الموانئ التجارية في دولة غابون؛ مع تزايد شهرة دولة غابون بفضل ثرواتها النفطية لعبت الموانىء دورًا كبيرًا في اقتصادها. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم الموانىء في دولة غابون.

الموانئ التجارية في دولة غابون Gabon

الموانئ التجارية الأخرى في دولة غابون؛ تقع الجمهورية الغابونية على الساحل الغربي وسط قارة أفريقيا , على خط الاستواء , ساعدت وفرة النفط والاستثمار الخاص الأجنبي في جعل الغابون واحدة من أكثر البلدان ازدهارًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى , فهي تحتل المرتبة السابعة من حيث مؤشر التنمية البشرية حيث نما الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 6 ٪ سنويًا بين عامل  2010 م و 2012 م , يهيمن النفط على اقتصاد الغابون إذ تشكل عائدات النفط حوالي 46٪ من ميزانية الحكومة ، و 43٪ من الناتج المحلي الإجمالي ولكن من المتوقع أن ينفق النفط من غابون بحلول عام 2025 م , وتلعب الموانئ التجارية في غابون دور رئيسي في الاقتصاد حيث تعد الموانئ مراكز التصدير الأساسية في غابون ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء بورت جنتيل Port of Port Gentil

من أهم الموانئ التجارية في دولة غابون. بورت جينتيل هو الميناء الرئيسي والمركز الصناعي للغابون في غرب أفريقيا. يقع في جزيرة لوبيز (Lopez) عند مصب نهر أوغو ( Ogooue ) في أقصى غرب غابون , بني الميناء عام 1473 م , ثم تمت اعادة تجديد الميناء وتحديث مرافقه بعد اكتشاف النفط في البحر بالقرب منه في خمسينيات القرن الماضي  , وتتم إدارة الميناء من قبل وزارة البحرية التجارية في غابون .

 ويعتبر ميناء بورت جنتيل مركز صناعة الأخشاب والبترول في البلاد. حيث يحتوي على مصفاة نفط وعلى العديد من الصناعات الرئيسية كالتجارة وإنتاج الخشب ويعد مركز تصدير مهم للنفط بالاضافة إلى دوره الرئيسي في تصدير الأخشاب الاستوائية والغريبة مثل الأبنوس (ebony) والكيفازينغو (kevazingo) والأوكومي (okoume ) . ويعتبر بورت جنتيل أيضًا موطنًا لشركات الإنشاءات ويحتوي الميناء على مصنع كيميائي مصنع جعة ومصانع أثاث ومصانع تعالج زيت النخيل والأرز والأسماك وغيرها. مما جعله من أهم الموانئ التجارية الأخرى في دولة غابون.

يشتمل ميناء جنتيل على رصيف رئيسي بطول 241 مترًا ورصيف نهر بطول 150 مترًا. كما يحتوي على حظائر تغطي مساحة 4.1 ألف متر مربع ومستودعات تخزين مساحتها 6.3 ألف متر مربع. كما تحتوي محطة النفط في ميناء جنتيل على ثلاثة أرصفة تخدم السفن البترولية. كذلك تعد مدينة بورت جينتيل مدينة مزدحمة تحتوي على العديد من الفنادق والحياة الليلية النابضة بالحياة. وتشمل معالمها السياحية الرئيسية على الشواطئ والكازينوهات وملاعب للغولف وحديقة للحيوانات.

الموانئ التجارية الأخرى في دولة غابون

ويوجد بعض الموانئ الأخرى كميناء ليبرفيل ( Port of Libreville )، و ميناء محطة لوسينا ( Lucina Terminal ) وميناء مايومبا ( Port of Mayumba ) , وميناء أويندو ( Port of Owendo ).

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الموانئ التجارية في دولة غابون. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أرضت تساؤلاتكم.