الموانئ التجارية في دولة بنين؛ تضم دولة بنين مجموعة من الموانىء التي تستخدم للتجارة. حيث تعد عماد عملات التصدير والاستيراد. لكن وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم هذه الموانىء. لذا تابع معنا.

الموانئ التجارية في دولة بنين Benin

الموانئ التجارية في دولة بنين؛ تقع دولة بنين في غرب قارة أفريقيا على الساحل الجنوبي للمحيط الأطلسي، عاصمتها بورتو نوفو. يوجد فيها بعض الموانئ التجارية من أهمها كما يلي:

ميناء كوتونو Port of Cotonou

يقع في مدينة كوتونو التي تعد مقر الحكومة لدولة بنين , ويعد ميناء كوتونو المركز الاقتصادي والحضاري وموطن القيادة السياسية للبلاد وهو واحدًا من أكبر الموانئ في غرب إفريقيا.

يمتد ميناء كوتونو على مساحة 400 ألف متر مربع , وقد كان في البداية عبارة عن ميناء صيد بسيط ثم افتتح ميناء تجاري على يد الفرنسيين عام 1883 م وتمت اعادة تجديد الميناء والانتهاء من بناء مرافقه الحديثة عام 1965 م.

يعد ميناء كوتونو حسب مؤشرات التجارة العالمية ثالث أكبر مصدر في المنطقة كما أنه يحتوي على ثلثي صناعات بنين. كما يحتوي على مقرات كبرى الشركات والبنوك في البلاد , وهو ميناء تجاري ومنفذ هام بالنسبة لدولة بنين و الدول غير الساحلية في المناطق الصحراوية في إفريقيا أيضاً. حيث يوجد فيه أسواق ومناطق تجارية حرة تسهل العمليات التجارية ووصول البضائع للدول الافريقية في الداخل.

ويعتبر الميناء مركزاً للسيارات , ونقطة جذب للعلامات التجارية الأوروبية إلى البلاد. كما يوجد فيه العديد من مصانع تصنيع الدراجات والمركبات والسلع الأخرى المصنعة كزيت النخيل والكعك والمنسوجات والأسمنت. وتشمل الصادرات الرئيسية من الميناء على البوكسيت والحديد والمنتجات البترولية بالإضافة إلى الكابوك والقطن والشاي والجوز , وتشمل الواردات الرئيسية على الحبوب والجبس اللازم للصناعات الزراعية والإنشائية بالاضافة إلى المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والمنتجات البترولية.

مكونات ميناء كوتونو Port of Cotonou

حيث يعد من أهم الموانئ التجارية في دولة بنين. ويضم الميناء محطة تجارية لاستقبال سفن البضائع والحاويات , تتألف من أربعة أرصفة طول كل منها 155 مترًا ، واثنين من الأرصفة طول أحدهما 180 مترًا , والآخر 220 مترًا. كما يوجد فيه رصيف سفن الحاويات ورصيف للشحن البحري , و تغطي المستودعات مساحة تبلغ 57 ألف متر مربع وتشمل على مستودع حاويات مساحته 65 ألف متر مربع ومنطقة حرة لدول مالي والنيجر وبوركينا فاسو , ولدى الميناء أيضاً محطة مخصصة للتعامل مع البضائع المنقولة بالحاويات , تحتوي على 7 آلاف متر مربع من مساحة الحاويات ومعدات مناولة الحاويات. كما يتميز ميناء كوتونو بارتباطه بخطوط السكك الحديدية التي تصل إلى مدينة بباراكو في الشمال. كذلك يوجد بالقرب من مطار كوتونو الدولي ( Cotonou International Airport ).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في دولة بنين.