الموانئ التجارية في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ في الكونغو مجموعة من الموانىء التجارية الهامة. حيث جاء مقالنا التالي للحديث عنها. فإذا كنت مهتمًا بمعرفة أسماء الموانىء التجارية في الكونغو. تابع معنا.

الموانئ التجارية في جمهورية الكونغو الديمقراطية

الموانئ التجارية في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ تقع على الساحل الغربي في وسط قارة أفريقيا , على ساحل المحيط الأطلسي , يمر عبرها نهر الكونغو الذي تتموضع فيه أغلب الموانئ التجارية الهامة والتي تتم عبرها عمليات الاستيراد والتصدير في البلاد ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء ماتادي Port of Matadi

من أهم الموانئ التجارية في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ماتادي هو الميناء البحري الرئيسي لجمهورية الكونغو الديمقراطية , يقع على الضفة اليسرى لنهر الكونغو , بجوار الحدود مع أنغولا , تأسس الميناء في عام 1879 م.

يعتبر ميناء ماتادي ذو أهمية إستراتيجية كبيرة لأنه كان آخر ميناء قابل للملاحة يتجه إلى أعلى نهر الكونغو. كما أنه أبعد ميناء داخلي في دولة الكونغو وقد أدى بناء خط سكة حديد ماتادي – كينشاسا (الذي بني بين عامي 1890 و 1898) إلى سهولة نقل البضائع من عمق وداخل الكونغو إلى ميناء ماتادي , مما حفز الميناء ليصبح مركزاً تجاريًا هاماً.

ميناء بانانا Port of Banana

هو ميناء بحري صغير في مقاطعة كونغو الوسطى في جمهورية الكونغو الديمقراطية على ساحل المحيط الأطلسي. على الضفة الشمالية من مصب نهر الكونغو. على بعد حوالي 8 كم جنوب شرق مدينة مواندا ويتصل بها بواسطة طريق يمتد على طول الساحل.

بني ميناء بانانا في القرن التاسع عشر كجزء من تجارة الرقيق التي كانت منتشرة في ذلك الوقت. ثم أصبح تابعاً للبحرية البلجيكية حتى الاستقلال عام 1960 م. يتكون ميناء بانانا من رصيف واحد 75 م , يبلغ العمق بجانبه 5.18 م , بالإضافة إلى عدد قليل من الأرصفة الصغيرة , ويحتوي على رافعتين صغيرتين لمناولة البضائع. كما يحتوي على محطة نفط تمتد بطول 4 كم . كما يوجد بالقرب منه قاعدة بحرية تابعة للبحرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية. لا يتصل الميناء بخط للسكك الحديدية كما أنه لا يحتوي على مرافق رئيسية حيث يتم توفيرها من قبل بلدة مواندا القريبة منه. حيث يقع أقرب مطار اليه أيضاً.

ميناء بوما Port of Boma

من الموانئ التجارية في جمهورية الكونغو الديمقراطية الهامة. حيث يقع الميناء في مدينة بوما , على الضفة الشمالية لنهر الكونغو ، على بعد 100 كم من نهر مواندا. وحوالي 100 كيلومتر من المحيط الأطلسي حيث يسمح عرض وعمق النهر الكبير للسفن البحرية بالوصول إلى بوما. وتعد مدينة بوما ثاني أكبر ميناء في جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد مدينة ماتادي.

تم تأسيس ميناء بوما من قبل التجار الأوروبيين في القرن السادس عشر كمستودع. ثم أصبح ميناء تجاري يستخدم في الاستيراد والتصدير , ومن أهم صادرات الأخشاب الاستوائية والموز والكاكاو ومنتجات النخيل.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.