الموانئ التجارية في جمهورية أنغولا؛ يوجد في جَمهورية أَنغولا مجموعة من المَوانئ التِجارية التي لعبت دورًا بارزًا في ازدهار الاقتصاد. ذلك عبر عمليات النقل المائي المتضمن استيراد وتصدير السلع والمنتجات. وفي مقالنا اليوم سنشير إلى أهم هذه الموانئ المتواجدة في جمهورية أنغولا.

أهم الموانئ التجارية في جمهورية أنغولاالموانئ في جمهورية أنغولا

الموانئ التجارية في جمهورية أنغولا؛ جمهورية أنغولا هي دولة تقع على الساحل الغربي لجنوب إفريقيا تحتوي على العديد من المجموعات العرقية, وهي سابع أكبر دولة في أفريقيا . تمتلك أنغولا احتياطيات هائلة من المعادن والبترول ، يعتبر اقتصادها من بين أسرع الاقتصادات نمواً في العالم , ومع ذلك ، لا يزال مستوى المعيشة منخفضًا لمعظم السكان , تؤثر الموانئ التجارية على ساحل المحيط الأطلسي بشكل كبير على الاقتصاد في أنغولا ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء دي لواندا Porto de Luanda

من الموانئ التجارية في جمهورية أنغولا. حيث يعد أكبر مدينة وميناء بحري رئيسي و عاصمة أنغولا ويعتبر من أكثر الموانئ ازدحاماً في البلاد , تأسس ميناء دي لواندا عام 1576 م.

يعد ميناء دي لواندا مركزًا صناعيًا مهمًا حيث يحتوي على مصانع المشروبات ومنتجات السيارات والأسمنت. كما يحتوي على مصفاة للنفط , حيث تم اكتشاف النفط بالقرب منه في عام 1955. كما يتميز ميناء دي لواندا بكونه ميناء طبيعي ممتاز ويضم العديد من الصناعات الانشائية التي أعطت ازدهارًا اقتصاديًا لأنغولا. في حين أن استخراج النفط هو أكبر مساهم في النمو الاقتصادي , إلا أن الحكومة تركز على تنويع الاقتصاد للتأكد من أنها لا تعتمد على النفط في المستقبل. ممّا جعله واحد من أبرز الموانئ التجارية في جمهورية أنغولا.

كما يتميز الميناء بوجوده بالقرب من المناطق الزراعية والرعوية في أنغولا. حيث تعتبر الزراعة والماشية مهمة بالنسبة للمنطقة ، وتشمل المحاصيل الرئيسية التي يتم تصديرها عبر الميناء على القهوة وقصب السكر والقطن وزيت النخيل والبذور الزيتية والحبوب. كما يحتوي ميناء دي لواندا على أربع محطات , ويجري تطوير مرافق إضافية فيه. حيث يبلغ عمق فوهة المرفأ 27.5 متر , ويبلغ عمق الأرصفة 9.5 متر على الأقل. كما يحتوي على خمسة أرصفة البضائع يبلغ طولها الإجمالي 180 متر و يوجد فيه ثمانية عشر مستودع تخزين مغطى تبلغ مساحتها 55 ألف متر مربع بالاضافة لوجود مستودعات تخزين مكشوفة ذات مساحات كبيرة . والميناء مخدم بشكل جيد بالطرق , ومتصل بشبكة السكك الحديدية الوطنية .

الموانئ التجارية الأخرى في جمهورية أنغولا

يوجد في جمهورية أنغولا بعض الموانئ الأخرى بميناء مالونجو ( Port of Malongo ). كذلك ميناء محطة لومبو ( Lombo Marine Terminal ) , ميناء ناميبي ( Port of Namibe ) , ميناء سويو ( Port of Soyo ).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المَوانئ التِجارية في جَمهورية أَنغولا.