الموانئ التجارية في بنما؛ ما هي؟ تساؤلٌ كثر البحث عنه عبر مواقع ومحركات البحث. لذا إن كنت تبحث عن الإجابة أيضًا تابع مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في بنما

الموانئ التجارية في بنما؛ تمتاز بنما بموانئها البحرية التي تقدم مجموعة متنوعة من خدمات شحن الحاويات، السائبة، والسائلة والعامة، وكذلك نقل الركاب في محطات الرحلات البحرية , من أهم هذه الموانئ :

ميناء بالبوا Balboa

يقع ميناء بالبوا على بعد عشرة كيلومترات فقط إلى الجنوب الغربي في مدينة بنما، عاصمة بنما , تم افتتاحه عام 1909 م ويمتد على مساحة 182 هكتار.

يضم منشآت مرفأ ومستودعات وأحواض جافة ومتاجر إصلاح السكك الحديدية والبحرية ومصنع للفحم ويحتوي على خمسة أرصفة للحاويات ومرسين متعددين الأغراض حيث يبلغ إجمالي طول الأرصفة فيه أكثر من 2.3 ألف متر (7.4 ألف قدم) وبعمق 17 مترًا (55.8 قدمًا) . ممّا جعله من أهم الموانئ التجارية في بنما.

كذلك تم تجهيز ميناء بالبوا أيضًا بـ 51 رافعة جسرية بإطارات مطاطية ، ووحدات مناولة ، و حاويات فارغة ورافعات شوكية. كما يحتوي أيضًا على مساحة 2.1 ألف متر مربع (22.6 ألف قدم مربع) من المستودعات.

يتمتع ميناء بالبوا بموقع استراتيجي هام ليكون ميناءً رئيسيًا في التجارة العالمية والنقل. حيث يستقبل أكبر خطوط الشحن في العالم ، ويتعامل مع ثلث اجمالي البضائع التي تتحرك عبر موانئ بنما. كما٠ يتعامل سنوياً مع 2.5 مليون حاوية مكافئة من البضائع المعبأة في حاويات. ويعتبر مركز شحن أيضاً لكل من أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

ميناء بالبوا Container Terminal Colon

واحدٌ من أبرز الموانئ التجارية في بنما. حيث تقع محطة كولون كونتينر في مدينة كولون ، بنما ، وهي ميناء بحري على الجانب الكاريبي الشرقي من قناة بنما.

افتتح الميناء في عام 1997 كمحور متعدد الوسائط للبضائع العابرة للمحيطات , يتميز بكونه ميناء حديث متخصص في شحنات الحاويات والبضائع العامة حيث يقدم أحدث التقنيات وخدمات الشحن كما يتميز بموقعه الاستراتيجي الجيد لخدمة السفن التجارية في البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ وكذلك أمريكا الشمالية والجنوبية.

تغطي محطة حاويات كولون أكثر من 74 هكتارًا  وهي مخدمة بخطوط للسكك الحديدية وتمتلك ورشة لصيانة وإصلاح متاحة على مدار 24 ساعة في اليوم للقيام بأعمال إصلاح طفيفة على الحاويات.

ميناء كريستوبال Cristobal

من ابرز الموانئ التجارية في بنما. كما يقع ميناء كريستوبال في نهاية المحيط الأطلسي الشرقي لقناة بنما على الحافة الغربية لجزيرة مانزانيلو قبالة خليج ليمون. جزء من مدينة كولون.

على بعد كيلومترين فقط إلى الجنوب الغربي من محطة مانزانيلو الدولية و 3.2 كم جنوب غرب محطة كولون كونتينر في كوكو سولو. كان البرزخ الذي يدعم ميناء كريستوبال مصنوعًا من تعبئة اصطناعية. عندما تم إنشاؤه عام 1914 كنقطة دخول للإمدادات المستخدمة في بناء القناة. يحتوي ميناء كريستوبال على أرصفة واسعة ومرافق حديثة. ويوفر خليج ليمون مرسى وافراً محميًا بمياه الأمواج. يعد ميناء كريستوبال أحد أهم الموانئ في منطقة البحر الكاريبي؛ أي أهم الموانئ التجارية في بنما.

كذلك يغطي ميناء كريستوبال مساحة 143 هكتار ويحتوي على رصيفين للحاويات ، وسبعة أرصفة متعددة الأغراض. ورصيفين إضافيين , يبلغ طول الأرصفة الـ 11 في ميناء كريستوبال 3750 مترًا مع أعماق تتراوح من 12 إلى أكثر من 14 مترًا وقد تم تجهيز أرصفة الحاويات في ميناء كريستوبال بستة رافعات للحاويات وعشر رافعات جسرية بإطارات مطاطية. حيث تغطي محطة شحن الحاويات 6.1 ألف متر مربع ، ويحتوي ميناء كريستوبال على مساحة تخزين تبلغ 11.8 ألف متر مربع.

محطة مانزانيلو الدولية Manzanillo International Terminal

من أهم الموانئ التجارية في بنما. تقع محطة مانزانيلو الدولية (MIT) على خليج مانزانيلو عند المدخل الشرقي لقناة بنما المجاورة لمحطة كولون كونتينر في كولون، بنما. تم افتتاح محطة مانزانيلو الدولية للعمليات في عام 1995 بجوار منطقة كولون للتجارة الحرة وهي تغطي مساحة 52 هكتارا و تحتوي على رصيف حاويات بطول 1240 مترًا وعمق 14 مترًا ورصيف حاويات إضافي بمسافة رصيف 400 متر مع عمق يصل إلى 12.5 متراً.

كما توظف محطة مانزانيلو الدولية أكثر من ألف موظف. وتقدم بعضًا من أحدث المرافق والمعدات المتاحة في المنطقة. محطة مانزانيلو الدولية هي أكبر محطات شحن الحاويات في أمريكا اللاتينية وأكثرها إنتاجية. يحصل العملاء على خدمات آمنة وفعالة. تشمل الأمن على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وأنظمة السفن والبوابات المؤتمتة بالكامل . بالاضافة لصيانة الحاويات وإصلاحها. حيث تخدم محطة مانزانيلو الدولية سنوياً أكثر من 2718 سفينة بحمولة تصل إلى 1.9 مليون حاوية مكافئة من البضائع.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في بنما. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.