الموانئ التجارية في بلغاريا؛ تعد الموانئ التجارية في بلغاريا عماد التجارة المائية. حيث تلعب دورًا بارزًا في تحريك عمليات الاستيراد والتصدير. ومن أجل الحديث عنها جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في بلغاريا

الموانئ التجارية في بلغاريا؛ إن بلغاريا دولة تقع في جنوب شرق أوروبا. و تحدها رومانيا من الشمال ، وصربيا وشمال مقدونيا من الغرب ، واليونان وتركيا من الجنوب ، والبحر الأسود من الشرق. من أهم موانئها التجارية التي تطل على البحر الأسود :

ميناء فارنا Port of Varna

من أهم الموانئ التجارية في بلغاريا. يقع في مدينة فارنا على ضفاف البحر الأسود، يعد أكبر ميناء بحري في بلغاريا وثالث أكبر مدنها. يعود تاريخه لعام 1200 قبل الميلاد , وقد تم بناء الميناء الحديث عام 1906 م. يخضع الميناء ادارياً لهيئة ميناء فارنا المملوكة من قبل الدولة ( The state-owned Port Varna EAD )

كما يحتوي ميناء فارنا على مرافق حديثة تعمل على مدار السنة ويوفر رصيف بطول 3.5 ميل و32 مرسى وما يقرب من 60 فدانًا من التخزين المفتوح ، و 19 ميلًا من مخزون المستودعات.و يعد ميناء فارنا أكبر بوابة للحاويات في بلغاريا وهو قادر على استيعاب السفن التي يصل وزنها حتى 20 ألف طن.

يتعامل الميناء مع أكثر من 8 ملايين طن من البضائع ويعالج حوالي 100 ألف حاوية كل عام , وتشمل الصادرات والواردات الرئيسية فيه على الماشية والمواد الغذائية المصنعة والحبوب والسكر والمولاس والمعادن والخردة والبضائع العامة كما تم تجهيز أرصفته للتعامل مع الصودا والاسمنت والفحم والمواد الخام والأسمدة والفوسفات والسيليكا والمواد الكيميائية السائلة وذلك بسبب قربه من المعامل الكيميائية في مدينة فارنا. ويتميز الميناء بأنه مخدَّم بشبكة من الطرق وجميع أرصفته مرتبطة بخطوط السكك الحديدية , كما أنه يعد وجهة سياحية مفضلة ومركزًا أكاديميًا وميناءًا بحريًا ومقرًا البحرية البلغارية والبحرية التجارية.

ميناء بورجاس Port of Bourgas من أهم الموانئ التجارية في بلغاريا

يقع في مدينة بورجاس رابع أكبر مدينة في بلغاريا , على ساحل البحر الأسود في منطقة تراقيا الشمالية. وهو ميناء ثقافي وسياحي مهم وميناء رئيسي للصيد ومركز لتجارة الأسماك البلغارية. كما أنه مركز صناعي هام جداً يحتوي على أكبر مصفاة نفط في جنوب شرق أوروبا.

ويعتبر الميناء أحد العناصر الرئيسية في دعم شبكة النقل الأوروبية حيث تتصل فيه خطوط السكك الحديدية و الطرق الرئيسية ويوجد بالقرب منه مطار بورغاس. يقسم ميناء بورجاس الذي يعد من الموانئ التجارية في بلغاريا إلى ثلاثة مناطق :

  • الميناء الشرقي يحتوي على 14 رصيف بحري , فقط 10 منها قيد التشغيل. كما يحتوي على مستودعات مغلقة مساحتها 44.500 متر مربع , ومستودعات مفتوحة مساحتها 50 ألف متر مربع. وهو قادر على استقبال السفن التي يصل وزنها حتى 25 ألف طن.
  • كذلط ميناء البضائع السائبة يحتوي على 5 أرصفة ومستودعات مغطاة مساحتها 5 آلاف متر مربع ومستودعات مفتوحة مساحتها 50 ألف متر مربع. وهو قادر على استقبال السفن التي يصل وزنها حتى 60 ألف طن.
  • الميناء الغربي يحتوي على 3 أرصفة. وهو قادر على استقبال السفن التي يصل وزنها حتى 100 ألف طن. ويتصل بشكل مباشر مع شبكة الطرق.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في بلغاريا.