الموانئ التجارية في بلجيكا؛ يتواجد في بلجيكا عدة موانئ تجارية ذات أهمية بالغةٍ. وهذا ما سنتحدث عنه اليوم في مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في بلجيكا

الموانئ التجارية في بلجيكا؛ تقع بلجيكا في أوروبا الغربية، وهي أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي، وتلعب الموانئ التجارية في بلجيكا دوراً هاماً في الانفتاح على السوق الأوروبية والأسواق العالمية، ومن أهم هذه الموانئ:

ميناء بروكسل Port of Brussels

يقع في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا، على ضفاف نهر السين على بعد 126 كيلومترًا من بحر الشمال.يعتمد اقتصاد ميناء بروكسل على الخدمات بشكل أساسي فهو المقر الرئيسي للعديد من الشركات الإقليمية والمتعددة الجنسيات ومركز مالي مهم. كما أنه موطن للعديد من الصناعات الحرفية البارزة ، بما في ذلك مصنع الجعة كانتيلون ( Cantillon ).

حيث يعد من أهم الموانئ التجارية في بلجيكا. كما يعود تاريخ الميناء للقرن السادس , وقد تم اعادة تجديده وتطويره في ستينيات القرن الماضي. كما يضم ميناء بروكسل 12 كيلومترًا من الأرصفة وممرًا مائيًا يبلغ طوله 14 كيلومترًا يخدمه عدد كبير من الطرق والسكك الحديدية. يغطي ميناء بروكسل مساحة إجمالية تبلغ 64 هكتارًا بالقرب من وسط المدينة. كذلك يعالج الميناء سنوياً أكثر من 7.5 مليون طن من البضائع ويعمل على مدار 24 ساعة طوال العام فهو يحتوي على كاسر جليد يضمن فتحه طوال فصل الشتاء.

ميناء أنتويرب Port of Antwerp

واحد من الموانئ التجارية في بلجيكا الهامة. يقع ميناء أنتويرب على ضفاف نهر شيلده على بعد 88 كيلومترًا من بحر الشمال في بلجيكا. ويعد أحد أكثر الموانئ البحرية ازدحاماً في العالم.

يركز ميناء أنتويرب بشكل عام على شحن البضائع العامة والحاويات . كما أنه موطن ثاني أكبر مجمع صناعى للبتروكيماويات في العالم , بعد هيوستن بولاية تكساس فقط. ويعد ميناء أنتويرب أيضًا أحد أهم المراكز العالمية لتجارة الماس.

يحتوي الميناء على محطة للحاويات ومحطة البضائع السائبة الجافة والسائلة ومحطة للمنتجات النفطية ومحطة لسفن الRORO ومحطة للسفن السياحية والرحلات البحرية بالاضافة إلى محطة للخدمات والمرافق العامة.

ميناء لييج Port of Liege

من الموانئ التجارية في بلجيكا كذلك. يقع في مقاطعة لييج على وادي نهر ميوز في شرق بلجيكا، في الممر الصناعي لمنطقة والونيا. ويمتد على مساحة 366 هكتار. تم ادارته من قبل هيئة ميناء لييج ( The Liege Port Authority ). كما يحتوي على مرسى ومرفأ لليخوت و محطتين سياحيتين محطتين للحاويات بالإضافة إلى خزانات للمنتجات النفطية بسعة 194 ألف متر مكعب  و 68 مستودعاً للتخزين بمساحة 15 هكتار وصوامع الحبوب بسعة 50 ألف متر مكعب قواديس للرمل والحصى بسعة 60 ألف طن.

كذلك يرتبط الميناء بالداخل عن طريق الطرق السريعة وشبكات السكك الحديدية التي تخدم أيضًا أرصفة محطات الميناء.

ميناء جنت The Port of Ghent

يقع ميناء خنت حيث يلتقي نهري ليس وشيلدت في شمال غرب بلجيكا على بعد حوالي 58 كيلومترًا من بحر الشمال عبر قناة غينت-تيرنوزين.

يعد ميناء جنت ثالث أكثر الموانئ ازدحاما في بلجيكا، ومن أهم الموانئ التجارية في بلجيكا. وهو ميناء صناعي هام حيث يحتوي على مصفاة لتكرير النفط ومصانع المنتجات الكيميائية والورقية والآلات الخفيفة. يستقبل الميناء سنوياً حوالي 3500 سفينة محملة بما يقارب 47.1 مليون طن من البضائع بما في ذلك 33.9 مليون طن من البضائع الواردة و13.2 مليون طن من البضائع الصادرة.

ميناء بروج زيبروج Port of Bruges-Zeebrugge

يقع ميناء بروج-زيبروج قبالة بحر الشمال في شمال غرب بلجيكا، وهو الأساس لاقتصاد مدينة بروج. يعالج الميناء بشكل رئيسي البضائع (مثل الحاويات والمقطورات والسيارات). كما أنه يتعامل مع الكثير من البضائع التقليدية مثل الفواكة ولب الخشب والشاحنات الثقيلة والغاز الطبيعي. وهو أيضًا ميناء صيد رئيسي وميناء للركاب

ميناء نيوبورت Port of Nieuwpoort

من الموانئ التجارية في بلجيكا. حيث يقع ميناء نيوبورت في غرب بلجيكا على نهر يسر. ميناء مهم لصيد الأسماك وتربية المحار.

ميناء اوستند Port Oostende

يقع في نهاية قناة غنت – بروج في مقاطعة فلاندرز الغربية البلجيكية. ويعد نقطة عبور مهمة على القناة الإنجليزية. كما أنه يعتبر “بوابة أوروبا” لحركة السكك الحديدية.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في بلجيكا.