الموانئ التجارية في ايرلندا؛ تلعب الموانئ دورًا هامًا في تجارة الدول. حيث يتم الاعتماد عليها في عمليات النقل المائي. وفي مقالنا التالي سنتحدث عن موانئ أيرلندا.

الموانئ في ايرلندا

الموانئ التجارية في ايرلندا؛ تمثل حركة الموانئ الأيرلندية أكثر من 90 ٪ من الواردات والصادرات التي يتم نقلها من وإلى أيرلندا وذلك بسبب الاعتماد الكبير على الطرق البحرية داخل وخارج أيرلندا حيث تلعب البنية التحتية للموانئ دورًا حيويًا ومهمًا في العمل اليومي للتجارة والسفر للأشخاص والسلع داخل وخارج جزيرة أيرلندا. تقدم الموانئ الأيرلندية خدمات النقل والمرافق وحلول سلسلة الإمداد البحري لعدد من قطاعات الصناعة. من أهم هذه الموانئ :

ميناء دبلن Dublin Port

من الموانئ التجارية في ايرلندا الهامة. حيث يقع ميناء دبلن في مدينة دبلن في مقاطعة لينستر ، أيرلندا. على البحر الأيرلندي عند رأس خليج دبلن وعند مصب نهر ليفي ، ودبلن هي عاصمة ايرلندا والميناء الرئيسي لها كما أنها مركز أيرلندا للتجارة والتمويل والثقافة حيث يتميز الميناء بوجوده بالقرب من المراكز الرئيسية للعديد من شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى التي اتخذت الأوروبية في دبلن بما في ذلك Microsoft و Amazon و Yahoo و Google و PayPal .

يعود تاريخ الميناء العهود القديمة حيث تأسس الميناء الأول من قبل الفايكنغ وتأسس الميناء الحديث في أواخر التسعينيات من القرن الماضي وتتم إدارة الميناء من قبل شركة ميناء دبلن (dublin Port Company).

يقع ميناء دبلن على مقربة من شبكات الطرق والسكك الحديدية ويتعامل مع أكثر من ثلثي حركة الحاويات في أيرلندا ونصف الصادرات والواردات في البلاد كما يمر أكثر من 1.3 مليون سائح عبر ميناء دبلن كل عام عبر العبارات و سفن الرحلات البحرية.

يعالج ميناء دبلن الذي يعد من الموانئ التجارية في ايرلندا الكبيرة سنوياً حوالي 31 مليون طن من البضائع ، بما في ذلك 733 ألف طن من البضائع العامة و 744 ألف طن من البضائع المعبأة في حاويات و 4.1 مليون طن من البضائع السائبة السائلة و2.5 مليون طن من البضائع السائبة الجافة وأكثر من 140 ألف طن من السيارات التجارية و 270 ألف طن من السيارات السياحية.

يحتوي الميناء على محطة لاستقبال سفن النفط مساحتها 41 هكتار بسعة تخزين تبلغ 330 ألف طن. كما يحتوي على محطة للسوائل الجافة والحبوب والأعلاف والفحم والأسمدة والرصاص المركز والزنك والاسمنت وغيرها بسعة تخزين 100 ألف طن بالإضافة إلى محطة لتفريغ وتحميل السفن ومحطة لاستقبال السفن السياحية.

ميناء فوينيس Port of Foynes

كذلك من الموانئ التجارية في ايرلندا المهمة. حيث يقع ميناء فوينيس على بعد 39 كيلومترًا من الداخل على الضفاف الجنوبية لمصب شانون. وعلى بعد 33 كيلومترًا غرب ليمريك ، أيرلندا. وهو ثاني أكبر ميناء في أيرلندا بعد ميناء دبلن.

تتم ادارة الميناء من قبل شركة شانون فوينيس ( the Shannon Foynes Port Company ). حيث يحتوي ميناء فوينس على ثلاثة أرصفة يبلغ إجمالي طولها 757 متراً إلى جانب عمق 10.5 متر. كما يحتوي على مستودعات تخزين مساحتها 12.1 ألف متر مربع بسعة تخزين 7 آلاف متر مربع. يتم عن طريقه استيراد الفحم وزيت الوقود الثقيل والبوكسيت كما يتم تصدير الألومينا و وقود الطائرات.

ميناء خليج بانتري Bantry Bay Harbour

من الموانئ التجارية في ايرلندا؛ يقع الميناء على الساحل الجنوبي الشرقي لخليج بانتري بالقرب من جزيرة ويدى في جنوب غرب أيرلندا. حيث تعتبر منطقة بانتري باي أحد المناطق المفضلة للعطلات وهي معروفة بشواطئها الرائعة وصيد بلح البحر . يعتقد أن تاريخ ميناء بانتري باي يعود للعصر الجليدي الثاني , وقد تمت اعادة احيائه ميناء اقتصادي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. تسيطر أربع صناعات على الاقتصاد المحلي للميناء هي نقل النفط ، والسياحة ، وتصدير الحجر ، وتربية الأحياء المائية. حيث أن معظم سفن التي تمر عبر الميناء هي ناقلات وسفن شحن كبيرة بالإضافة إلى بعض سفن الرحلات البحرية. تتم ادارة الميناء من قبل موفضية ميناء بانتري ( The Bantry Bay Harbour Commissioners ).

ميناء غالواي Port of Galway

من الموانئ التجارية في ايرلندا. ويقع على الساحل الغربي لأيرلندا على الشواطئ الشمالية لخليج غالواي , على بعد 185 كيلومترًا غرب دبلن و 73 كيلومترًا شمال غرب ليمريك. ويعد ميناء غالواي رابع أكبر مدينة في أيرلندا وأسرعها نموًا.

تتم ادارة الميناء من قبل شركة ميناء غالواي ( the Galway Harbour Company ). يتمتع ميناء غالواي باقتصاد محلي قوي مع تنوع للعديد من الصناعات التي تشمل التصنيع والسياحة والتوزيع والبيع بالتجزئة والبناء والخدمات في المجالات المالية والمهنية والثقافية. ما يقرب من نصف القوى العاملة في ميناء غالواي تشارك في التجارة أو المهن. وحوالي 20 ٪ يعملون في التصنيع وخاصة في مجالات التكنولوجيا العالية مثل المعدات الطبية والمواد الكيميائية والإلكترونيات. كما أن السياحة جزء رئيسي من الاقتصاد المحلي لميناء غالواي حيث يزور أكثر من 2 مليون شخص الميناء سنوياً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في ايرلندا.