الموانئ التجارية في اليونان؛ ما هي؟ سؤال على قدر كبير من الأهمية. لا سيما وأن الموانىء التجارية تشكل صلة وصل مهمة بين البلدان.

أهم الموانئ التجارية في اليونان

الموانئ التجارية في اليونان؛ تشتهر اليونان بكثرة موانئها على البحر الأبيض المتوسط ومن أهمها :

ميناء بيريوس Piraeus

هو الميناء البحري الرئيسي في أثينا باليونان ومركز الإتصال بين الجزر اليونانية، يقع على خليج سارونيك على السواحل الغربية لبحر إيجه، وهو أكبر ميناء في اليونان وواحد من أكبر الموانئ في أوروبا، يمتد على مساحة 39 كم2 ويعود تاريخه للألفية الثالثة قبل الميلاد وقد تم اعادة بناؤه حديثاً في خمسينيات القرن الماضي بعد أن دمره الألمان خلال الحرب العالمية الثانية.

يعد ميناء بيريوس ميناءً هاماً للنقل البحري فهو الأكثر ازدحاماً في أوروبا والثالث على مستوى العالم حيث يستقبل سنوياً حوالي 17.4 مليون مسافر  كما أنه البوابوة الرئيسية للصادرات والواردات اليونانية اذ أنه يعمل لطاقة استيعابية تصل ل5.65 مليون حاوية وأكثر من 20 مليون طن من البضائع سنوياً.

يحتوي الميناء على محطة للشحن , محطة للحاويات , محطة لنقل الركاب ومحطة للسيارات كما تشتهر منطقة ميناء بيريوس باحتوائها على العديد من الصناعات الكيميائية والهندسية وأحواض لبناء السفن.

ميناء سالونيكا من الموانئ التجارية في اليونان

هو ثالث أكبر مركز حضري في اليونان وعاصمة منطقة مقدونيا. تقع على الشواطئ الشمالية الشرقية لخليج ترماي (Thermai) , وهي في المرتبة الثانية بعد أثينا كمركز تجاري وصناعي يوناني.

تأسس عام 316 قبل الميلاد وتم افتتاحه للملاحة في العصر الحديث عام 1901م. يمتد على مساحة مليون متر مربع وهو يتبع ادارياً لهيئة ادارة ميناء سالونيكا (TPA) المؤلفة من 11 عضو.

يتعامل ميناء ثيسالونيكي الحديث مع أكثر من 16 مليون طن من البضائع سنويًا. بما في ذلك 7 ملايين طن من البضائع الجافة و 9 ملايين طن من الوقود السائل كما يتعامل مع 370 ألف حاوية من البضائع المنقولة بالحاويات وثلاثة آلاف سفينة و 220 ألف مسافر كل عام.

تشمل الخدمات المقدمة التحميل والتفريغ والخدمة والتخزين للبضائع. توفير المراسي والمراسي وإمدادات المياه والطاقة والاتصالات وإدارة القمامة للسفن. وتقديم محطة حديثة وخط كامل من الخدمات للمسافرين وركاب الرحلات البحرية. يحتوي ميناء سالونيك على 26 رصيفًا بطول إجمالي يبلغ 5764 مترًا إلى جانب أعماق تتراوح من 8 إلى 12 مترًا.

ميناء فلوس Volos

من الموانئ التجارية في اليونان. حيث يوجد في مدينة فولوس التابعة لمنطقة ماجنيسيا على رأس خليج باجاسيتيكوس على الساحل الشرقي لتيسالي حيث يقع ميناء فولوس في منتصف الطريق تقريبًا بين ميناء سالونيكا في الشمال وميناء أثينا في الجنوب، يعود تاريخ الميناء ل 6000 سنة قبل الميلاد وقد أعيد انشاء الميناء الحديث عام 1841م.

يعد من أهم المراكز الصناعية في اليونان متخصص في انتاج وتصنيع الصلب. كما يحتوي على أحد أكبر معامل الاسمنت في العالم. كما يعد مركزاً بحثياً هاماً. حيث يقوم مركز اليونان للأبحاث والتكنولوجيا ثالي (CERETETH) بإجراء أبحاث تؤدي إلى منتجات وخدمات جديدة لتلبية احتياجات المؤسسات الصناعية والحكومية المحلية والأوروبية.

يحتوي الميناء على حوالي ثلاثة آلاف متر من الأرصفة التي يمكن أن تستوعب السفن التي يصل طولها حتى 200 متر وعمق غاطسها حتى 9.8 متر. كما يحتوي على العديد من الأرصفة البحرية ومراسي للسفن ومخازن مكشوفة ومغطاة وصوامع للحبوب كما أنه مخدم بخط للسكك الحديدية. كما يتعامل الميناء مع البضائع السائبة والبضائع العامة ويعمل طوال العام على مدار 24 ساعة .

ميناء باتراس Patras

يعد من أهم الموانئ التجارية في اليونان. هو ثالث أكبر مركز حضري في اليونان يقع في محافظة آكيا (Achaea) شمال غرب أثينا . تم بناء الميناء عند قاعدة جبل Panachaikon في شمال البيلوبونيز. يعود تاريخه إلى 4000 عام  , يُطلق على ميناء باتراس في بعض الأحيان اسم “بوابة الغرب” اليونانية ، وهو مركز مهم للتجارة والنقل والتواصل مع أوروبا الغربية. كما يحتوي رصيف باتراس على رصيف ساحلي بطول 1000 متر م ورصيف تجاري بطول 300 متر. بالاضافة لخمس محطات لرسو السفن عمق كل منها 11 متر كما يحتوي على ساحة لنقل الركاب مساحتها 250 ألف متر مربع. حيث يستقبل الميناء سنويا 1.3 مليون مسافر ويعالج أكثر من 290 ألف شاحنة من البضائع.

ميناء الدفني Dafni

يقع على الساحل الغربي لشبه الجزيرة الأثينية في اليونان، جنوب شرق ميناء سالونيك وشرق ميناء بيريوس غرب مضيق الدردنيل التركي. وهو موقع تراثي عالمي بسبب احتوائه على العديد من الأديرة الأرثوذوكسية.

كما يوجد العديد من الموانئ الأخرى في اليونان أهمها ميناء ألكسندروبوليس (Alexandroupolis) , ميناء أجيوي ثيودوروي (Agioi Theodoroi) , ميناء كورفو (Corfu).

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهم الموانئ التجارية في اليونان. كما نأمل أن نكون قد أثرينا معرفتك بما قدمناه.