الموانئ التجارية في المملكة المتحدة؛ تتميز المَملكة المتَحدة بوجود مجموعة من المَوانىء فيها والتي شكلت صلة الوصل بينها وبين الدول الأخرى في النقل المائي.

الموانئ التجارية في المملكة المتحدة

المَوانئ التِجارية في المملكة المتحدة؛ تتمتع المملكة المتحدة بتاريخ بحري طويل ولامع حيث تعد المَوانئ التِجارية في المَملكة المُتحدة موضع تركيز حاد و اهتمام من قبل الدولة مما جعلها تسعى لإبرام اتفاقيات تجارية جديدة وخاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذ تبلغ قيمة الموانئ بالفعل 57 مليار دولار من اقتصاد المملكة المتحدة. ومن أهم الموانئ التجارية :

ميناء لندن Port of London

يحيط ميناء لندن نهر التايمز في جنوب شرق إنجلترا على بعد 80 كيلومترًا من بحر الشمال , و حوالي 100 كيلومتر شمال شرق ميناء ساوثامبتون و 75 كيلومترًا شمال القناة الإنجليزية كما أنه يقع على بعد أكثر من 220 كيلومترًا شمال ميناء لوهافر ، ثاني أكبر الموانئ ازدحامًا في فرنسا. كما يعتبر ميناء لندن المركز السياسي والثقافي والمالي والصناعي للبلاد والإمبراطورية البريطانية السابقة. مما جعله من أكبر موانئ التجارية في المملكة المتحدة.

كان ميناء لندن عاملاً حيويًا لاقتصاد المدينة منذ عصر الساكسون في البلاد. وهو مركز عالمي للأعمال والتجارة الدولية وذلك نظرًا لكون مدينة لندن واحدة من ثلاث ركائز الاقتصاد العالمي (مع نيويورك وطوكيو) حيث قدرت برايس ووترهاوس كوبرز أنه في عام 2005 كان ميناء لندن يملك سادس أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر اقتصاد في أوروبا.

يعتمد اقتصاد ميناء لندن إلى حد كبير على صناعته المالية حيث أن أكثر من نصف الشركات في المملكة المتحدة وأكثر من 100 من أكبر 500 شركة في أوروبا لديها مقرات في وسط لندن , كما تلعب كل من الخدمات والعلوم والبحوث أدوارًا متزايدة الأهمية في اقتصاد المدينة.

وتعد السياحة قطاع رئيسي لميناء لندن ، حيث يعمل بها حوالي 350 ألف عامل بدوام كامل ويجذب ميناء لندن سنوياً أكثر من 15.6 مليون سائح أجنبي. كذلك يتعامل ميناء لندن اليوم مع 12.5 ألف سفينة تجارية وأكثر من 53 مليون طن من البضائع سنويًا. بما في ذلك منتجات الغابات والنفط والبترول والمركبات والسكر والحبوب والزيوت ودهون الطعام والأعلاف الحيوانية والصلب والمعادن الأخرى والأسمدة  بالاضافة إلى المواد الكيميائية والأسمنت والمعادن والنفايات الحاوية.

معلومات عن أهم موانئ التجارية في المملكة المتحدة ميناء لندن

يعالج ميناء لندن سنوياً 53.8 مليون طن من البضائع. بما في ذلك 45 مليون طن من الواردات و 8.8 مليون طن من الصادرات. حيث شملت البضائع المعبأة في حاويات ما مجموعه 1704 حاوية. تتوزع بين 948 ألف حاوية من الواردات و 756 حاوية من الصادرات .

ويبلغ حجم الشحنات في ميناء لندن , 19.3 مليون طن من شحنات النفط الخام والمنتجات النفطية , 14.6 مليون طن حاويات ومقطورات  , 2.5 مليون طن من الفحم , 2 مليون طن من منتجات الغابات , 1.5 مليون طن من المعادن , مليون طن من الحبوب و 5 مليون طن شاحنات أخرى .

ميناء إمينجهام Port of Immingham

يقع ميناء إمينجهام على الساحل الجنوبي الشرقي لإنجلترا ، على الضفة الجنوبية لمصب نهر هامبر في شمال شرق لينكولنشاير. وتبعد حوالي 220 كيلومترًا شمال غرب شمال غرب ميناء فيليكسستو وحوالي 240 كيلومترًا شمال لندن. يعد ميناء إمينجهام أحد أكثر الموانئ ازدحاما في المملكة المتحدة.

تم افتتاح الميناء عام 1906 م , وفي الخمسينيات من القرن الماضي نمت الصناعات الكيميائية والبترولية على طول ضفاف نهر هامبر. مما جلب 20 عامًا من النمو الاقتصادي والسكاني ، وحفز البناء.

يتعامل الميناء مع الحديد الخام والفحم والزيوت والمشروبات الروحية والكيماويات السائلة.

ميناء فيليكسستو Felixstowe Port

ميناء فيليكسستو هو ميناء الحاويات الأكثر ازدحامًا في المملكة المتحدة. يقع فيليكسستو بورت في منطقة سوفولك الساحلية على الشواطئ الشرقية لإنجلترا. ويقع على الجانب الشمالي الشرقي من مصب نهر أورويل عبر ميناء هارويتش. يقع فيليكسستو بورت على بعد أقل من 100 كيلومتر شمال شرق لندن. وهو أقرب ميناء في إنجلترا إلى روتردام وميناء يوربورت الهولندي. وهو أيضًا مرفأ لليخوت ومنتجع ساحلي.

ميناء جرانجماوث Port of Grangemouth

من أهم موانئ التجارية في المملكة المتحدة. يقع ميناء جرانجماوث على الشواطئ الجنوبية لمصب نهر فورث على بعد حوالي 34 كيلومترًا شمال غرب إدنبره باسكتلندا. إنه ميناء النفط الرئيسي في اسكتلندا وموطن أحد أكبر مصانع البتروكيماويات في أوروبا. كما أنها أكثر ميناء حاويات ازدحامًا في البلاد ، حيث تتعامل مع التجارة مع أمريكا الشمالية وأوروبا.

تم تأسيس الميناء في عام 1769 بواسطة السير لورانس دونداس ليكون بمثابة نقطة الشحن الأخيرة على قناة فورث-كلايد. كما يعد ميناء غرانجماوث مدينة ركاب شهيرة ومحطة ليلية غير مكلفة للمسافرين من رجال الأعمال والسياح. كذلك يتم عن طريقه تصدير الفحم  بشكل رئيسي. بالاضافة إلى الويسكي والالكترونيات والآلات الشهيرة ويتم استيراد الأخشاب والحبوب و المطاط والأسمنت ولب الخشب. كما أنه مستورد هام للنفط ويحتوي على مصفاة للنفط.

ميناء ليفربول Port of Liverpool

يقع ميناء ليفربول على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من البحر الأيرلندي على نهر ميرسي في مقاطعة لانششاير على الساحل الغربي لإنجلترا. كما يتعامل ميناء ليفربول مع أكثر من 4.5 مليون طن من البضائع السائبة الجافة سنويًا. ويمر عبره سنوياً أكثر من 500 ألف طن من البضائع العامة .

حيث يعالج ميناء ليفربول ملايين الأطنان من الشحنات السائبة الجافة التي تشمل واردات الفحم لتوليد الطاقة وصادرات المعادن الخردة. لإعادة التدوير في مصانع الصلب في جميع أنحاء العالم.

كما تشمل الواردات والصادرات في الميناء على الكاكاو والأسمدة والركام والمواد الكيميائية؛ ويستقبل الميناء النفط الخام المتجه إلى مصفاة شل ستانلو كما يتعامل مع المواد الكيميائية زيوت الطعام.

ميناء ثامسبورت Thamesport

يقع الميناء في بحر الشمال , على بعد 56 كم شرق لندن  , وهو ثالث أكبر ميناء حاويات مزدحم في المملكة المتحدة. كما يحتوي الميناء على رصيف تجاري بطول 655 متراً إلى جانب عمق 15.5 متر , يخدمه ستة رافعات عملاقة لسفن باناماكس ، و 46 جرارًا ترفيهيًا ، وثلاثة رافعات رافعة ثقيلة ، وتسعة عشر رافعات عملاقة مثبتة على سكة حديد. وهو قادر على التعامل مع 660 ألف حاوية مكافئة من البضائع المعبأة في الحاوية سنويًا. كما يحتوي أيضاً على مستودعات لتخزين الحاويات بمساحة 17.3 ألف متر مربع ومستودعات لتخزين السلع الرطبة والجافة بمساحة 11.1 ألف متر مربع. مما جعله يصنف كأحد أهم موانئ التجارية في المملكة المتحدة.

ميناء ساوثامبتون Port of Southampton

يقع ميناء ساوثامبتون في شمال جزيرة وايت. يعتبر ميناء ساوثامبتون ميناء رئيسي للشحن . كما يحتوي على مصانع لطحن الحبوب ومعالجة التبغ , كما يحتوي على مصنع للكابلات والبيتروكيمياويات ومنتجات الهندسة الكهربائية. يحتوي الميناء على محطة للحاويات ومحطة البضائع السائبة الصلبة والسائلة ومحطة لاستقبال ناقلات النفط ومحطة لسفن الRORO ومحطة للخدمات.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في المملكة المتحدة.