الموانئ التجارية في أوكرانيا؛ يتواجد في أوكرانيا عدة موانىء تجارية هامة. حيث سنتحدث عنها في سطورنا القادمة. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

الموانئ التجارية في أوكرانيا

الموانئ التجارية في أوكرانيا؛ تقع أُوكرانيا في أوروبا الغربية على سواحل البحر الأسود، وتحتوي على العديد من المَوانئ التِجارية، منها:

ميناء إليتشيفسك Port of Ilyichevsk 

من الموانئ التجارية في أوكرانيا. فعلى شواطئ جنوب غرب اوكرانيا على البحر الأسود على بعد 20 كم جنوب غرب ميناء أوديسا و 16 كم شمال شرق ميناء بيلغورود دنيسترونسكي.

يعد ميناء إيليتشيفسك أحد أكبر الموانئ في أوروبا وأكبر ميناء حكومي لصيد أسماك في أوكرانيا. ويعمل في إدارة العديد من مجمعات مناولة البضائع ويحتوي على محطات للحاويات ومستودعات تخزين تتسع لأكثر من 12.2 حاوية مكافئة من البضائع كما تم تجهيز الميناء نظام تحكم حاسوبي متطور من شأنه أن يزيد بشكل كبير من وقت الاستجابة لسفن الحاويات ويحتوي الميناء أيضاً على محطات لمعالجة البضائع الكيماوية والبضائع السائبة الأخرى بالاضافة إلى محطة للوقود والمنتجات النفطية .

ميناء خيرسون التجاري Kherson Commerical Seaport

الموانئ التجارية في أوكرانيا؛ ميناء خيرسون التجاري هو ميناء هام يقع في مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا. على ضفاف نهر دنيبر على بعد 50 كيلومترا من مصبها على الشواطئ الشمالية الغربية للبحر الأسود. كما تشمل الصناعات في ميناء خيرسون التجاري تكرير النفط والهندسة وتصنيع المنسوجات القطنية بالاضافة إلى صناعة إصلاح وبناء السفن.

ميناء ماريوبول Port of Mariupol من الموانئ التجارية في أوكرانيا

يقع ميناء ماريوبول على شواطئ بحر آزوف في جنوب شرق أوكرانيا عند مصب نهري كالشيك وكالميوس على بعد حوالي 74 كم شمال شرق ميناء بيرديانسك وأكثر من 100 كيلومتر غرب ميناء تاغونروغ في روسيا. وهو مركز صناعي مهم وميناء بحري ومنتجع سياحي شهير.

يعد ميناء ماريوبول هي موطن لاثنين من أكبر مصانع الصلب في أوكرانيا. وأكبر شركة لصناعة الآلات التي تنتج الكثير من صادرات البلاد. يقوم ميناء ماريوبول بتصدير الآلات والفولاذ والفحم والحبوب من المدينة والمنطقة المحيطة بها.

ميناء أوديسا Port of Odessa من الموانئ التجارية في أوكرانيا

يقع ميناء أوديسا على الشواطئ الشمالية الغربية للبحر الأسود في جنوب أوكرانيا على بعد حوالي 21 كيلومترًا شمال شرق ميناء إيليتشيفسك. وهو ميناء تجاري مزدحم وقاعدة لأسطول الصيد، ويضم أرصفة وساحات حديثة لإصلاح السفن. بالإضافة إلى ذلك فهو قاعدة بحرية أوكرانية. ويوجد فيه منتجع شهير والعديد من الشواطئ الجميلة. ويعد ميناء أوديسا موطن لمجموعة متنوعة من الصناعات بما في ذلك صناعة المواد الكيميائية التي تنتج الدهانات والأصباغ والأسمدة. وتشمل الصناعات الأخرى تكرير النفط، وتشغيل المعادن , وتجهيز الأغذية. وتقع المناطق الصناعية التي أنشئت في ميناء أوديسا بالقرب من الواجهة البحرية.

ميناء نيكولايف Port of Nikolaev من الموانئ التجارية في أوكرانيا

من الموانئ التجارية في أوكرانيا. حيث يقع ميناء نيكولاييف , المعروف أيضًا باسم ميكولايف , على رأس مصب نهر بوه في جنوب أوكرانيا على بعد حوالي 65 كيلومترًا شمال البحر الأسود. كذلك تقع على بعد حوالي 110 كيلومترات من الشرق إلى الشمال الشرقي من ميناء أوديسا الأوكراني وحوالي 703 أميال بحرية جنوب غرب ميناء اسطنبول في تركيا. كما يعد ميناء نيكولاييف ميناء نهري مهم وواحد من أكبر مراكز بناء السفن وأكثرها ازدحامًا في أوكرانيا. ويدعم مجموعة متنوعة من صناعات السلع الاستهلاكية ومستحضرات التجميل والتعدين والصناعات الهندسية وصناعة بناء السفن.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في أوكرانيا.