الموانئ التجارية في ألبانيا، ما هي؟ يعدّ تساؤل على قدر كبير من الأهمية. حيث تشكل الموانىء جسر التجارة بين الدول. فما هي موانىء ألبانيا التي تخدم تجارتها. تابع معنا لتعرف.

الموانئ التجارية في ألبانيا

الموانئ التجارية في ألبانيا؛ تقع ألبانيا في جنوب شرق أوروبا تطل على البحر الأيوني والبحرالأدرياتيكي داخل البحر الأبيض المتوسط. تتميز بوقعها الجغرافي والاستراتيجي قرب ايطاليا واليونان مما أدى إلى ازدهار العلاقات التجارية بينهم بالاضافة إلى علاقاتها التجارية الجيدة مع الصين واسبانيا. حيث تشكل المدن الساحلية والموانئ التجارية القلب الاقتصادي والمالي لألبانيا لاحتوائها على شركات البترول والشركات المعدنية ومعامل الاسمنت وغيرها. ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء دوريس Durrës

هو أكبر ميناء بحري في ألبانيا وثاني أكبر مركز صناعي في البلاد . يقع الميناء في مدينة دوريس , في الطرف الشمالي لخليج دوريس. يعود تاريخه لعهود ما قبل الميلاد. يمتد على مساحة 80 هكتار وتتم ادارته عن طريق هيئة ادارة ميناء دوريس المملوكة للحكومة الألبانية.

يتعامل الميناء مع حوالي 90% من حركة النقل الدولي في ألبانيا فيعمل سنوياً على تداول 1.6 مليون طن من البضائع و66 ألف حاوية حيث يتم عن طريقه تصدير واستيراد مختلف أنواع البضائع العامة والبضائع السائبة ( الصلبة والسائلة ) والحاويات.

في عام 2014 تم تصنيف ميناء دوريس كأكبر ميناء لنقل الركاب في ألبانيا. ومن أكبر موانئ نقل الركاب على البحر الأدرياتيكي. حيث بلغ عدد المسافرين عن طريقه سنوياً أكثر من 1.5 مليون راكب. فبات من أهم الموانئ التجارية في ألبانيا.

يضم الميناء 11 رصيف بحري يمتد بطول 2 كم على طول الساحل. ويتراوح عمقها بين (7.5و11.5) متر مما يسمح له باستقبال السفن التي يصل وزنها حتى 25 ألف طن. كما أنه يستطيع استيعاب 8 سفن في نفس الوقت ويحتوي على مستودعات تخزين تبلغ مساحتها 120 ألف متر مربع. وهو مجهز للاستقبال سفن الRoRo وسفن الPanamax. كما أنه مخدم بشبكة من الطرق والسكك الحديدية وهو أيضاً ميناء للصيد.

ميناء فلورا  Vlorë

من أهم الموانئ التجارية في ألبانيا. يقع في مدينة فلورا، على شاطئ بحر ايجه وهو أحد فروع البحر الأبيض المتوسط. كما يعد ميناء فلورا ثاني أكبر ميناء في ألبانيا ويعتبر ميناء شحن عام ، وميناء نفطي ومرفأ لصيد الأسماك. بالاضافة لكونه ميناء سياحي يستقبل عبارات الركاب المسافرين. حيث يعتبر المعبر المباشر الدولي الوحيد من و إلى برينديزي بايطاليا ومنها إلى اليونان وكرواتيا. يحتوي على 9 أرصفة بحرية قادرة على استقبال السفن التي يصل غاطسها حتى 11 متر. ويمكن الوصول إلى الميناء بسهولة باستخدام المركبات الطرقية.

ميناء ساراندا Sarandë

من أهم الموانئ التجارية في ألبانيا. فهو مِيناء صغير. حيث يقع في مدينة ساراندا جنوب ألبانيا , يستخدم للصيد والتنزه حيث يعتبر من أهم المنتجعات السياحية في البلاد كما أنه يخدم القوارب السياحية الصغيرة ولكنه غير قادر على استقبال السفن الكبيرة كما لا يمكن لخطوط الرحلات البحرية أن ترسو فيه.

ميناء شينجن Shëngjin

يقع في مدينة شينجن , في مقاطعة لجا , شمالي ألبانيا. يعتبر ميناء تجاري وسياحي هام, يمتد بطول 3 كم على طول الشاطئ. كذلك يستقبل سفن الشحن وعبارات نقل الركاب وسفن الصيد.

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن الموانئ التجارية في ألبانيا. كما نأمل أن نكون قد أغنينا معرفتكم.