الموانئ التجارية في أستونيا؛ تحوي أستونيا مجموعة من الموانئ الهامة. والتي تلعب دورًا بارزًا في اقتصادها. حيث تعتمد عليها في الاستيراد والتصدير. ومن أجل الإشارة إليها جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في أستونيا

الموانئ التجارية في أستونيا؛ تقع إستونيا في شمال أوروبا , على حدود بحر البلطيق وخليج فنلندا. بما في ذلك أكثر من 1500 جزيرة ,  تمتد تضاريسها المتنوعة على الشواطئ الصخرية والغابات والعديد من البحيرات. وبصفتها عضوًا في الاتحاد الأوروبي , تعتبر إستونيا اقتصادًا عالي الدخل من قبل البنك الدولي , وتساهم الموانئ التجارية بشكل جيد في تطور الاقتصاد الاستوني ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء تالين Port of Tallinn

من الموانئ التجارية في أستونيا. يقع في تالين العاصمة وأكبر مدينة في استونيا، على الساحل الشمالي لإستونيا على خليج فنلندا، وكانت تعرف باسم ريفال ( Reval ) لعدة قرون , وهو ميناء هام ومركز ثقافي وسياسي وصناعي للبلاد.

يتميز الميناء بقربه من المناطق الثقافية والأكاديمية والتراثية في تالين بالاضافة لقربه من مطار تالين الذي يعد أكبر مطار في منطقة البلطيق. كما أنه ميناء صيد تجاري مزدحم ومدينة صناعية , وهو موطن للعديد من الصناعات الهندسيه بناء السفن والآلات وكذلك تصنيع مجموعة من السلع الاستهلاكية.

يمتد الميناء على مساحة 114.7 هكتار ويحتوي على ثمانية أرصفة بطول إجمالي 1.4 كيلومتر مع عمق يصل إلى 13.5 متر , ويمكن أن يستوعب السفن التي يصل طولها إلى 230 مترًا وعرضها 35 مترًا. ويحتوي الميناء على مستودعات بمساحة 12 ألف متر مربع و مخازن مفتوحة بمساحة 270 ألف متر مربع كما أنه يضم خزان نفط تبلغ سعته 259.9 ألف متر مكعب. كذلك يعالج الميناء البضائع العامة والأخشاب والمعادن والديزل الحيوي والسيارات بالإضافة إلى أنه ميناء لنقل الركاب والرحلات البحرية.

ميناء بارنو Port of Parnu من الموانئ التجارية في أستونيا

يقع ميناء بارنو على ضفاف نهر بارنو على الشواطئ الشرقية لخليج ريغا قبالة بحر البلطيق في جنوب غرب إستونيا. يعود تاريخ الميناء لعام 1250 م وقد أصبح أكبر ميناء تصدير في إستونيا في عام 1863. ثم أعيد افتتاحه في عام 1990 م بعد أن تم إغلاقه من قبل السوفييت لمدة 50 عامًا.

تتم ادارته من قبل سلطة ميناء بارنو ( Parnu Sadam AS ) فهي التي تمتلك البنية التحتية الأساسية للميناء. وتدير حركة المرور عبر محيط بارنو باي وتعمل على المحافظة على جودة النقل عبر الميناء. وخاصة في فصل الشتاء عندما يكون محاطاً بالجليد , فيتم استخدام كسارات الجليد للحفاظ عليه مفتوحًا. كما يعتبر ميناء بارنو وجهة سياحية ومنتجع شاطئي يخدمه العديد من المطاعم والفنادق الفاخرة. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في أستونيا.

كما أنه مركز للصناعات الخفيفة التي تنتج الأغذية والمنتجات الخشبية والجلود. بالإضافة إلى أنه ميناء إقليمي مهم يخدم المناطق النائية في جنوب غرب إستونيا. والتي توفر الكثير من المواد الخام المصدرة عبر الموانئ الإستونية.

ميناء هابسالو جاهدكلوبي Port of Haapsalu Jahtklubi

من الموانئ التجارية في أستونيا الهامة. ويقع في منطقة هابسالو على الساحل الغربي لإستونيا على بعد 99 كيلومترًا فقط من ميناء تالين. يعد ميناء هابسالو جاهدكلوبي منتج سياحي ساحلي هام مليء بالمناظر الجذابة والأماكن الترفيهية. كما تشتهر منطقة هابسالو منذ قرون بمياهها الدافئة والطين العلاجي , وتعرف باسم “فينيسيا الشمال”. حيث لا يزال الناس من جميع أنحاء العالم يأتون إلى هابسالو لتلقي العلاج الطبي في إحدى مؤسسات علاج الطين الثلاثة العاملة اليوم.

ويوجد بعض الموانئ الأخرى ميناء الديرهمي ( port of Dirhami ) وميناء كينو ( port of Kihnu ) .

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في أستونيا.