الموانئ التجارية في دولة السلفادور؛ تعد هذه الموانىء ذو أهمية بالغة في التجارى البحرية. لذلك تابع معنا لتعرف ما هذه الموانىء.

الموانئ التجارية في دولة السلفادور

الموانئ التجارية في دولة السلفادور؛ السلفادور هي أصغر دولة في أمريكا الوسطى وأكثرها كثافة سكانية. يحدها من الشمال الشرقي هندوراس. ومن الشمال الغربي غواتيمالا ، ومن الجنوب المحيط الهادئ , يوجد فيها عدة موانئ مخصصة للصيد والتجارة , من أهمها :

ميناء أكاجوتلا Acajutla

من الموانئ التجارية في دولة السلفادور. هو الميناء الرئيسي في السلفادور، يقع على الساحل شمال غرب المحيط الهادئ , بني الميناء الحديث منه عام 1961م . يتعامل ميناء أكاجوتلا مع كميات ضخمة من صادرات السلفادور من القهوة والسكر والبلسم . وتتم ادارته عن طريق هيئة الموانئ البحرية Autoridad Maritima Portuaria (AMP) .

كذلك يعد ميناء أكاجوتلا موطنًا لأكبر مصفاة نفط في السلفادور والتي تقوم بتكرير النفط القادم من فنزويلا بالاضافة إلى أنه يضم مصنع للأسمدة والعديد من مصانع المأكولات البحرية المعلبة والأصداف. كما يعتبر ميناء سياحي هام ومقصداً للرحلات البحرية. حيث يأتي إليه السياح بأعداد متزايدة للاستمتاع بشواطئه الجميلة.

ميناء أكاجوتلا من أهم الموانئ التجارية في دولة السلفادور

يتعامل ميناء أكاجوتلا سنوياً مع ما مجموعه أكثر من 4.4 مليون طن من البضائع المنقولة على 625 سفينة بما في ذلك 3.3 مليون طن من الواردات و 1.1 مليون طن من الصادرات وضمن هذا الإجمالي , كما تعامل ميناء أكاجوتلا مع 1.6 مليون طن من البضائع السائبة الصلبة  و 1.3 مليون طن من البضائع السائبة السائلة ، و1.3 مليون طن من البضائع المحواة المنقولة في 1.2 مليون حاوية. بالاضافة إلى 284.1 ألف طن من البضائع العامة. كما تداول ميناء أكاجوتلا 5.9 مليون طن من البترول ومشتقاته. حيث تم استيراد 1.4 مليون طن وتصدير 50.3 ألف طن منه.

أرصفة ميناء أكاجوتلا Acajutla

يحتوي ميناء أكاجوتلا الذي يعد من أبرز الموانئ التجارية في دولة السلفادور اليوم على ثمانية أرصفة يمكن أن تستوعب جميع أنواع السفن بالاضافة إلى ثلاثة أرصفة حديثة :

  • الرصيف الأول: متعدد الاستعمالات يبلغ طوله 321 مترًا. ويتراوح العمق بجانبه من 8.84 مترًا إلى 10.36 مترًا. وتبلغ مساحة منطقة تداول البضائع فيه حوالي  11.6 ألف متر مربع.
  • الرصيف الثاني: متعدد الاستعمالات يبلغ طوله 280 مترًا ويتراوح العمق بجانبه من 11.9 مترًا إلى 14.9 مترًا.
  • الرصيف الثالث من أهم الموانئ التجارية في دولة السلفادور: فهو متخصص في معالجة البضائع السائبة الصلبة حيث يحتوي على رافعة وناقلات لمناولة البضائع السائبة. ويقسم إلى قسمين جنوبي وشمالي حيث يبلغ طول الجزء الجنوبي منه 318 مترًا ويبلغ طول الجزء الشمالي 348 مترًا. يتم استخدام الرصيف الجنوبي لكل من الواردات والصادرات. أما الرصيف الشمالي فهو مخصص للصادرات فقط. بما في ذلك الصادرات المعبأة في حاويات.

تخزين ميناء أكاجوتلا Acajutla

ويحتوي الميناء أيضاًعلى مساحة تخزين واسعة مكونه من مستودع للبضائع العامة مساحته 26.3 ألف متر مربع. ولديه قدرة على تخزين 113.9 طن من البضائع كما يحوي على مستودعات للبضائع الصلبة تبلغ مساحتها 2.4 ألف متر مربع وتتسع لـ 12 ألف طن من البضائع. بالاضافة لاحتوائه على مخزن منفصل للواردات السائبة الصلبة مساحته 2.5 ألف متر مربع ولديه القدرة على تخزين 18 ألف طن من البضائع. كل ذلك جعله واحد من أكبر الموانئ التجارية في دولة السلفادور.

كما يضم أيضاً ساحة للمركبات مساحتها 39.8 ألف متر مربع. ولديها القدرة على استيعاب 2034 مركبة وساحة للحاويات تبلغ مساحتها 48 ألف متر مربع كذلك تتسع لـ 4191 حاوية نمطية مكدسة على ثلاثة مستويات. وبالاضافة إلى ميناء أكاجوتلا يوجد ميناءان صغيران في السلفادور هما ميناء ليبرتاد (libertad)  وميناء لايونيون (la union).

هذا كان كل ما لدينا عن الموانئ التجارية في دولة السلفادور.