موضوعنا لهذا اليوم هو عن الموارد البشرية وشؤون الموظفين
إن إدارة الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين ، هي أحدى أهم فنون الإدارة والتي توجب إتقانها وضمان القيام بها وذلك لضمان النجاح لأي مؤسسة أو شركة مهما كان نوعها لأن أي شركة لابد أن تمتلك عددًا معينًا من الموظفين الذين يمثلون رأس المال الحقيقي للشركة والمشاريع لأن الموظفين يمثلون اليد البشرية التي تعمل.
ومما لاشك فيه أن التكنولوجيا منحت الكثير من التسهيلات وسهلت قيام الأرباح، لكن اليد البشرية مازالت هي العامل الأساسي الذي تعتمد عليه المؤسسات على اختلاف أنواعها.

 المؤسسات أنواعها وتصنيفاتها 

تعالو بنا لنتعرّف معًا و بداية على أنواع المؤسسات وتصنيفاتها وذلك بإيجاز بسيط لكي نتمكن بعد ذلك من استيعاب دور إدارة شؤون الموظفين إدارة الموارد البشرية في المؤسسة .
-تقسم المؤسسات إلى عدة أقسام هي:

 المؤسسات العامة 

مثل المؤسسات الحكومية، والمؤسسات الأخرى التابعة لها.

 المؤسسات الخاصة 

وهي المؤسسات التي يمتلكها شخص أو مجموعة أشخاص مواطنين او اشخاص اعتباريين.

المؤسسات شبه الحكومية 

وهي مؤسسات القطاع العام أو المؤسسات المشتركة بين الدولة والأفراد.

 مؤسسات ذات هدف ربحي 

مثال “المؤسسات الصناعية” مثل الشركات والمنظمات التي تقوم بالصناعات المختلفة.

 مؤسسات لا تهدف الربح 

مثال المؤسسات الإنسانية الفكرية السياسية.

 مؤسسات محلية 

و تكون حدودها المدينة التي تقام فيها.

 مؤسسات دَولية 

و تكون حدودها البلد كلها أي الدولة.

 مؤسسات دُوَلية 

والتي تكون حدودها عدد محدد من الدول.

 مؤسسات عَالمية 

وهذه المؤسسات هي منظمات عالمية أعمالها حول العالم.

 شرح معنى كلمة إدارة شؤون الموظفين 

إن إدارة شؤون الموظفين هي جزء من الإدارة العامة لأي مؤسسة حيث تقوم بالتوظيف ، وتنظيم علاقة العاملين بالرؤساء وذلك كي تحقق الأهداف الأساسية للمؤسسة . فهي تقوم بتخطيط والتنظيم والتحفيز والتطوير.

 شرح معنى إدارة الموارد البشرية 

هي الإدارة المسئولة عن الموظفين وتعيينهم وتنسق بينهم وتهتم بالصيانة والتطوير.
وإدارة الموارد البشرية تهدف إلى التخطيط في مجال الاحتياجات والاختيارات متطلبات الموارد البشرية، وتقييم الأداء الوظيفي ، ومع التطوّر التكنولوجي ، أصبحت إدارة الموارد البشرية تعمل عمل إدارة شؤون الموظفين.

 الفرق بين شؤون الموظفين والموارد البشرية 

تتشابه إدارة الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين في الخصائص، لذا فإنهما عبارة عن وجهان مختلفان لعملة واحدة، ونقاط الفرق بينهما هي :
١– إن إدارة شؤون الموظفين تعتبر أداة قديمة.
تطورت فصارت إدارة الموارد البشرية بسبب قيام التكنولوجيا
٢– إدارة شؤون الموظفين تمنح الأجر، حسب الوظيفة و إدارة الموارد البشرية، تمنح الأجر فالأجر بناءً على تقييم الأداء.
٣– في إدارة شؤون الموظفين العامل هو أداة، عكس إدارة الموارد البشرية، العامل هو أساس الشركة. أو المؤسسة في المنظمة.
٤– إدارة شؤون الموظفين تهتم بالتوظيف والمكافأة والتدريب، أما إدارة الموارد البشرية وتعنى بأسلوب التعامل مع الموظفين.
ومن خلال ما ذكرنا فإن إدارة الموارد البشرية أوسع بحيث أنها تعمل على إدارة شؤون الموظفين بالإضافة للقيام في وضع المنهج الاستراتيجي والتخطيط الهدفي في أي مؤسسة ولها الدور الأكبر في تطبيقها ودور في مراقبة ومتابعة الأعمال.

وبذلك تكون موجودة من قبل الموظف ولا تنتهي بانتهاء وجود الموظف إذ أنها تخطط إلى مابعد خروجه أما إدارة شؤون الموظفين فهي إدارة محدودة بالعمليات الخاصة بشؤون الموظفين من تعيين وراتب و اجراءات التقاعد و منح الإجازات وما إلى ذلك من الأعمال الروتينية التي تحتاجها أي مؤسسة في وجودها والفرق بين السياسة والإجراءات هو أن السياسة ثابتة وغير متغيرة لذا فإنها تقوم بوضع الخطوط الأساسية العريضة في المؤسسات والشركات.

مفاتيح النجاح للشركات والمؤسسات

فلكل الشركات والمؤسسات توجد مفاتيح كثيرة للنجاح إلا أن الموظفين هم أحد أهم تلك المفاتيح، لذا عليك كمدير أن تدير موظفي شركتك بالطريقة السليمة الصحيحة المدروسة وتقدم للموظفين التنظيمات والمعلومات التي يحتاجون إليها لتحسين الأداء الوظيفي لكي تستطيع أن ترى شركتك تسير بشكل سليم نحو أهدافها،هذا الكلام يبدو سهلًا ولكن القيام بتنفيذه ليس بالأمر السهل ، لأن القيام لإدارة الموظفين بطريقة فعالة هو تحديً حقيقيً لذلك تحتل إدارة موارد المؤسسات أهمية كبيرة هي و برامج إدارة الموارد البشرية إذا أردنا التأكيد أكثر
إلى هنا نأتي إلى ختام موضوعنا لهذا اليوم تناولنا فيه الموارد البشرية وشئون الموظفين نأمل أن نكون قد افدناكم دمتم بخير والسلام عليكم