تتنوع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في غانا لتلبي المتطلبات الغذائية للشعب الغاني. حيث نجد المنتجات المحلية، وكذلك المستوردة، مع العلم أن غانا من الدول الفقيرة التي عانت من المجاعة خلال حقبة زمنية كبيرة، إلا أنها استردت عافيتها وقوتها حديثًا.

يعتمد النظام الغذائي في غانا  إلى حد كبير على الجذور النشوية والفواكه والحبوب (الذرة والأرز). حيث تتميز هذه الأنواع الغذائية بقدرتها الكبيرة على مد الجسم باحتياجاته من الطاقة، كما يعتبر التنوع في النظام الغذائي في غانا فقيرًا بالكاد يلبي المتطلبات الغذائية للسكان، كذلك تصنف حصة البروتين والدهون في النظام الغذائي للشعب في غانا بأنها أقل من الحدود المطلوبة. وقد أدى التوسع الحضري السريع إلى تعديل أنماط استهلاك الغذاء في المناطق الحضرية، حيث أدى إلى زيادة الطلب على الأغذية المستوردة، وخاصة القمح والأرز. وفي مقالنا التالي سنتعرف على المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في غانا.

المواد الغذائية الاستهلاكية في غانا

يعتمد النظام الغذائي في غانا على أساسيات التغذية السليمة، ذات المنشأ الزراعي بالدرجة الأولى. وفيما يلي أهم المواد الغذائية المستهلكة في غانا:

  • القمح.
  • الأرز.
  • الذرة.
  • اللحوم.
  • الخضار.
  • الفواكه.
  • الزيوت.
  • البهارات.
  • منتجات الألبان.

القمح من المنتجات الغذائية الأساسية في غانا 

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يقدر نصيب الفرد من استهلاك القمح في غانا بحوالي 20 كغ / سنة. حيث يستخدم حوالي 80 ٪ من دقيق القمح لصنع الخبز و 20 ٪ للكعك والمعجنات الأخرى. كما وجدت وزارة الزراعة الأمريكية أن المستهلك الغاني يفضل دقيق القمح القاسي الذي ينتج “رغيفًا مرتفعًا وخبزًا رقيقًا”. وتستخدم غانا القمح أيضا لصناعة مختلف أنواع الفطائر والكعك.

الأرز من المنتجات الغذائية الأساسية في غانا

يعتبر الأرز عنصرًا أساسيًا مهمًا في غانا. ويتم زراعته في جميع المناطق الزراعية البيئية. وقد نما إنتاج الأرز غير المقشور بنحو 10 % سنويًا بين عامي 2008 و2019. ومع ذلك، لا يزال الإنتاج المحلي أقل من الطلب، كما تشكل واردات الأرز في غانا ما يزيد عن 50% من الأرز المستهلك، ويؤكل الأرز في غانا مقليًا أو مسلوقًا، أيضا يتم تصنيعه على شكل كرات وتضاف إليه الخضروات.

الذرة من المنتجات الغذائية الأساسية في غانا

تعتبر الذرة محصولًا غذائيًا مهمًا في غانا، حيث تمثل أكثر من 50 % من إجمالي إنتاج الحبوب في البلاد. وقد قام مشروع تنمية الحبوب في غانا (1979-1997)، وكذلك مشروع تنمية المحاصيل الغذائية (2000-2008) باستثمارات كبيرة لتحسين محصول الذرة. وعلى الرغم من هذه الجهود، إلا أنه لا يزال متوسط إنتاج محصول الذرة في غانا من أدنى المعدلات في العالم. ومن أشهر الوجبات الغانية المصنوعة من الذرة Akple، وهي وجبة تقليدية مصنوعة من دقيق الذرة، يمكن تناولها مع صلصات الفلفل أو اليخنة أو أي حساء، وكذلك Tuo Zaafi هو طبق من الدخن أو الذرة الرفيعة أو الذرة مصدره شمال غانا وغيرها من أنواع الطعام المعتمد على دقيق الذرة.

اللحوم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في غانا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في غانا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في غانا

تتنوع مصادر اللحوم المأكولة في غانا، إذ نجد لحم البقر، وكذلك لحم الخنزير، والماعز، والضأن، والدجاج، والديك الرومي المدخن، والكرشة، والقواقع المجففة، والأسماك المقلية، كما تعد اللحوم مصادر شائعة للبروتين في الحساء واليخنات الغانية، وأحيانًا تخلط أنواع مختلفة من اللحوم، وأيضا الأسماك في حساء واحد. وبعد ذلك يقدم الحساء كطبق رئيسي وليس كمقبلات. من الشائع أيضا العثور على اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية المدخنة في الحساء واليخنات الغانية.

الخضار من المنتجات الغذائية المستهلكة في غانا

الخضروات الأكثر شيوعًا في غانا هي الطماطم، البصل، الكراث، البامية، الخس، الكوسا، السبانخ المحلي، الهندي أو السبانخ الجامبي، والفلفل الحلو والفلفل الحار (الفلفل الحلو)، والفلفل الحار.  وتجد هذه الخضروات سوقًا جاهزًا، ليس فقط في المدن، أيضا في المناطق الريفية.

الفواكه من المنتجات الغذائية المستهلكة في غانا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في غانا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في غانا

يوجد في غانا مجموعة متنوعة من المناطق المناخية، مما سمح لها بإنتاج مجموعة واسعة من الفاكهة اللذيذة، كما جعل من الفواكه من المواد الغذائية الأساسية الاستهلاكية في غانا. ومن أشهر الفواكه في غانا البرتقال، الموز، التفاح، الكمثرى الأفريقية، ليمون، فاكهة النوني، السيسيبي، اليوسفي، قشطة شائكة، أناناس، مانجو، البابايا، الشمام، جوزة الهند، جوافة، جاك فروت، إجاص.

الزيوت من المنتجات الغذائية المستهلكة في غانا

يمكن أن تنتج مصانع الزيوت في غانا زيت النخيل، وكذلك زيت الفول السوداني، وزيت جوز الهند، وزيت نواة النخيل. وذلك بإنتاجٍ سنوي قدره 8650 طنًا. كما أنه من الممكن أن تبلغ واردات الزيوت ما يقارب من 4300 طن.

البهارات من المنتجات الغذائية المستهلكة في غانا

تتنوع البهارات المستخدمة في المطبخ الغاني، كما  تتميز المأكولات في غانا بمذاقها اللاذع وطعمها المميز، ويعود ذلك إلى التنوع الكبير في البهارات المستخدمة في الطعام. حيث أن بهارات الكركم، والكمون، وبودرة الثوم، والبصل، والقرفة، والفلفل، والليمون لا تغادر المطبخ الغاني، كذلك هناك أنواع بهارات مميزة للمطبخ الغاني، مثل: جوزة الطيب، وكبش القرنفل، وبذور اليانسون، وحبوب الجنة.

منتجات الألبان من المنتجات الغذائية المستهلكة في غانا

وتشتمل منتجات الألبان المستهلكة في غانا على الزبدة بالدرجة الأولى، يليها الحليب المجفف، أيضا ينتج المزارعون في غانا مختلف أنواع الجبنة بشكلها التقليدي، إذ أن معامل الألبان في غانا تعمل في طاقتها الإنتاجية الدنيا. كما يعتمد استهلاك منتجات الألبان في غانا على الواردات الخارجية. إذ يتسم هذا القطاع بضعفه عمومًا.

في ختام المقال، نجد أن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في غانا تعتمد على الإنتاج المحلي بالدرجة الأولى، باستثناء قطاع الألبان القائم على الاستيراد. كما نستنتج مدى قوة هذا البلد الذي عانى من المجاعة على مدى زمنٍ طويل، وذلك من خلال الاطلاع على قائمة استهلاكه من المنتجات الغذائية الأساسية المتنوعة.