المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب ما هي؟ وكيف تعامل المغاربة مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية؟ سنجيب عن هذه الأسئلة، وغيرها في هذا المقال. فالمغرب من الدول الاقتصادية الناهضة، والتي تملك نظامًا اقتصاديًا ذا طابع خاص، وتعتمد بشكل كبير على الزراعة، لتأمين حاجات مواطنيها من الغذاء، والوصول إلى الاكتفاء. كما تعتمد الصيد البحري، وتشكل نسبته 82٪ من الناتج المحلي للمغرب. كذلك تزرع الحمضيات، والزيتون، والفواكه، والحبوب، وقصب السكر، والعدس، والفاصولياء، والحبوب. كما تشكل الزراعة مصدرًا رئيسيًا من مصادر الدخل الفردي، علاوةً على الفائدة المستخلصة من توفير المواد الغذائية للسكان، وبخاصة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب. كما يصدر المغرب الفائض من المواد الغذائية إلى عدة دول، ولكن ما هي المواد الغذائية الأكثر طلبا في المغرب؟ تابع معنا لتتعرف عليها عزيزي القارئ.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

المغرب من الدول العربية المطلة على المحيط الأطلسي، وكغيره من الدول العربية الأخرى يعتمد بشكل أساسي على القمح، والخبز في غذائه اليومي. كما يعتمد على الأسماك في الغذاء اليومي، ويرجع ذلك إلى بيئته السمكية الغنية، ومما لا شك فيه أن الفواكه من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب، فيعتمدها السكان بشكل يومي، بالإضافة إلى الخضراوات. ونستطيع تلخيص المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب بما يلي:

  • القمح اللين، والخبز.
  •  الأسماك.
  • الخضار والفواكه.
  • البطاطس.
  • الطماطم (البندورة).
  • العسل.
  •  الحبوب.
  • الألبان والأجبان.

القمح اللين من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

يعتبر القمح اللين الأكثر استهلاكا في المغرب، ووصل سعره في الفترة الأخيرة إلى 41.27 دولارًا للقنطار الواحد. كما أن المغرب من الدول المنتجة للقمح، مع العلم انخفض إنتاج المغرب لهذه السنة بسبب قلة الأمطار. ولكن في الموسم الماضي بلغ إنتاج المغرب من القمح حوالي 10.3 مليون طن، كما ارتفعت واردات القمح إلى 3.97 مليون طن. بالإضافة إلى أن العائلات المغربية تعتمد على القمح اللين بشكل أساسي، وذلك في صناعة الخبز الذي يدخل في معظم الأطباق، والوجبات، سواءً وجبة الفطور، أو الغداء، أو العشاء.

الأسماك من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

يعود موقع المغرب الجغرافي إلى غناه بالثروة السمكية، والتي تعتبر مصدر دخل مهم للسكان، وهو ما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد. حيثما تصدر المغرب أطنانًا من السمك سنويًا، وبأنواعها المتخلفة، وأهمها التونا، والشرغو، والشرن، والفأر، وقد بلغت قيمة الاستيراد لعام 2017 حوالي 22 مليار درهم. كما يستهلك سكان المغرب الأسماك بشكل كبير في حياتهم، ويعتبر السمك من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا. وذلك لما له من فوائد صحية غنية بالعناصر الضرورية اللازمة لصحة الإنسان.

الطماطم من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

الطماطم من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

الطماطم من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

تعتبر الطماطم (البندورة) من الغذاء الأساسي لسكان المغرب، والطلب عليها كثير. كما تشتريها ربات المنزل، وتقوم بعصرها، وتخزينها في المجمدات لأنها تدخل في عدة أطباق مغربية، ويستفاد منها في الطبخ. كذلك ارتفع سعر الطماطم في الفترة الأخيرة ليصبح ما بين 10 إلى 13 درهم، ويعود سبب هذا الارتفاع إلى الطلب المتزايد على هذه المادة الغذائية.

العسل من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

يعد العسل من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب، حيث يطلبه معظم السكان. كما يوجد عدة مواقع إلكترونية لطلب العسل على الإنترنت، ويتم توصيله إلى منزل الزبون، ويمكن بعد طلب العسل استبداله، أو إرجاعه في حال لم يحقق رغبة الزبون، وله عدة أنواع، منها: العسل الملكي، والعسل الأصلي، والعسل الحر، وعسل الأعشاب. بالإضافة إلى خلايا النحل، والعسل المستخرج من أنواع نباتية جبلية، أو شوكية. كما تكثر تربية النحل في المغرب، للاستفادة من العسل، وبخاصة في غابات الأوكاليبتوس، وقد ارتفع إنتاج المغرب من العسل إلى 7960 طن، وبلغ استهلاك الفرد من العسل لعام 2019 حوالي 250 غرامًا.

القهوة والشوكولا من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

يعتبر المغرب من البلدان التي تطلب القهوة بكثرة، ومنكهات القهوة، ومعدات الطحن، والتحميص. كما يعتبر سكان المغرب من الذواقين لأنواع القهوة، والشوكولا، ولذلك يكثر الطلب على هاتين المادتين في المغرب. كذلك يستهلك الأفراد الشوكولا في صنع الحلويات، وتزيين قوالب الكيك، سواءً كانت الشوكولا السوداء، أو البنية. وبحسب مصادر فإن استهلاك المغرب من الشوكولا يبلغ 36 ألف طن سنويًا، ويعتبر سوق الشوكولا من الأسواق المنافسة بشدة، لوجود عدة أنواع محلية، وأجنبية مهربة منها. كما بلغت كمية استهلاك الفرد الواحد من الشوكولا حوالي 400 غرام، ويعود ذلك إلى جودة المنتج المغربي، وتطور الشركات التي تصنعه.

القهوة والشوكولا من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

القهوة والشوكولا من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب

يستهلك المغرب عدة أنواع من المواد الغذائية، والمنتجات غير الغذائية، وبحسب عدة إحصائيات من مواقع إلكترونية، فإن المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب هي:

  • الملابس: يبحث المغاربة عن الملابس الفخمة، ويهتم أغلبهم بالأزياء، والموضات، كما يتسوقون على مواقع الإنترنت، وبخاصة تلك التي تقدم حسومات، وعروض. كذلك يهتمون بالإكسسوارات التي تستخدم للزينة.
  • المنظفات: يستهلك سكان المغرب المنظفات للمنازل، أو للسيارات، أو للحدائق، ويتسوقون منها على الإنترنت.
  •  العطور: يهتم سكان المغرب بالعطور، ويتسوقون من عدة متاجر مشهورة، ويتم استيراد أعداد كبيرة من العطور الفرنسية التي يستهلكها السكان. كذلك المنتجات التجميلية التي تكون محط أنظار للسيدات بشكل خاص.
  •  الإلكترونيات: تعتبر الإلكترونيات من المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب، حيث تباع الحواسيب، والهواتف المحمولة، والاكسسوارات، والكاميرات، وأدوات الرياضة، وغيرها الكثير من المواد الإلكترونية.

إن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب متعددة، ويكثر الطلب عليها في المناسبات الدينية، والاحتفالات، والفعاليات. كما يسعى المغرب إلى الوصول إلى الاكتفاء الذاتي، من خلال توفير المنتجات الأكثر طلبا للسكان، والاستغناء عن الاستيراد. وفي النهاية تعرفنا، وإياكم عن المواد الأكثر طلبا في المغرب، نتمنى أن تحصلوا على الفائدة من هذا المقال.