تتنوع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك، وذلك بالنظر إلى تاريخ هذا البلد العريق. فمنذ زمن الفايكنج، تميز الدنماركيون بأسلوبهم الفريد وأطباقهم المبهرة، بالإضافة إلى شربهم للبيرة والخمر والغزو. كما اشتهروا بزراعة المحاصيل الزراعية وتربية الماشية وبخاصة الخنازير من أجل تأمين قوت عيشهم. بناء على ذلك، سوف نتناول في هذا المقال أطراف الحديث حول المطبخ الدنماركي منذ القدم وحتى الآن. ثم سوف نتطرق إلى تسمية المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك مع بعض الشرح عنها. وفي النهاية سوف نذكر لكم بعض الأطباق الدنماركية التقليدية والتي لا يجب أن تفوتوا تذوقها. ومن أجل ذلك، فقط تابع معنا قراءة المقال الآتي.

لمحة عن المطبخ الدنماركي

لمحة عن المطبخ الدنماركي

في الواقع، نشأ المطبخ الدنماركي من المنتجات المحلية الخاصة بالسكان الفلاحين. ثم تم تعزيزه من خلال تقنيات الطهي التي تم تطويرها في أواخر القرن التاسع عشر. بالإضافة إلى التوافر الأوسع للسلع أثناء وبعد الثورة الصناعية. كما يمكن اعتبار السندويشات المفتوحة، المعروفة باسم smørrebrød، والتي في شكلها الأساسي هي الوجبة المعتادة لتناول طعام الغداء، تخصصًا وطنيًا عند تحضيرها وتزيينها بمجموعة متنوعة من المكونات الجيدة.

من ناحية أخرى، عادةً ما يتم تحضير الوجبات الساخنة باللحوم أو الأسماك. حيث تشمل أطباق اللحوم والأسماك الكبيرة flæskesteg (لحم الخنزير المشوي مع طقطقة) وkogt torsk (سمك القد المسلوق) مع صلصة الخردل والزركشة. كما أصبحت اللحوم المطحونة (لحم الخنزير، لحم العجل أو لحم البقر) منتشرة خلال الثورة الصناعية.

بينما تشمل الأطباق التقليدية التي لا تزال تحظى بشعبية على: فريكاديلر (كرات اللحم)، وكاربونادير (فطائر لحم الخنزير بالبقسماط) والميدستيربولس (النقانق المقلية). علاوة على ذلك، تشتهر الدنمارك ببيرة Carlsberg وTuborg وبأكوافيت والمر. ولكن بين الدنماركيين أنفسهم، فقد اكتسب النبيذ المستورد شعبية متزايدة منذ الستينيات.

لطالما كان الطبخ في الدنمارك مستوحى من الممارسات الأجنبية والقارية. كما يمكن إرجاع استخدام التوابل الاستوائية المستوردة، مثل: القرفة، والهيل، وجوزة الطيب، والفلفل الأسود إلى المطبخ الدنماركي في العصور الوسطى وحتى عصر الفايكنج.

في الأيام القديمة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، طور بعض الطهاة الدنماركيين المطبخ الدنماركي الجديد. وهي طريقةٌ مبتكرةٌ للطهي تعتمد على المنتجات المحلية عالية الجودة.

بالإضافة إلى ذلك، جذبت هذه الفلسفة الجديدة والمطبخ الدنماركي انتباه مجتمع الذوّاقة الدولي واحتفلوا به. كما ساهم بعددٍ كبيرٍ من المطاعم المشهود لها في كوبنهاغن والمقاطعة، وحصل بعضها على نجوم ميشلان. من ناحية أخرى، معظم العائلات الدنماركية ما زالت تتبع التقاليد القديمة. والمقصود بذلك، أن الآباء والأمهات يطبخون معًا ويعلمون أطفالهم كيفية الطهي. علاوة على ذلك، تشكل الوجبات جزءًا مهمًا من الحياة الأسرية، مما يسمح بالتواصل الاجتماعي والمساهمة في الشعور بالرفاهية والراحة المعروفين في الدنمارك باسم hygge.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في أمريكا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك

في الحقيقة، يتناول معظم الدنماركيين ثلاث وجبات منتظمة يوميًا، تتكون عادةً من وجبة إفطار باردة مع القهوة أو الشاي. ووجبة غداء باردةٍ في العمل، ووجبة عشاء ساخنةٍ في المنزل مع العائلة. كما يتناول البعض وجبةً خفيفةً في منتصف فترة ما بعد الظهر أو في وقتٍ متأخرٍ من المساء. علاوة على ذلك، يُعرف الدنماركيون بأنهم نادرًا ما يضعون المقبلات على مائداتهم، وفي الوقت ذاته هناك العديد من المواد الغذائية التي لا يستطيعون الاستغناء عنها. بناء على ذلك، فإن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك هي على الشكل التالي:

  • اللحوم والأسماك.
  • الخبز والمعجنات.
  • الخضار والفواكه.
  • البيض.
  • الحبوب.
  • اللبن الرائب والحليب.
  • البيرة والنبيذ والمشروبات الغازية.
  • الحلويات.

اقرأ أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا

اللحوم والأسماك من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك

اللحوم والأسماك من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك

كما نعلم، فإن الدنماركيين منذ قديم الزمان وعصور الفايكنج اعتادوا على تربية الحيوانات وصيد الأسماك لتناول لحومها. مما يجعل اللحوم، “وخاصةً لحم الخنزير” يحتل المرتبة الأولى في قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك. علاوة على أنه المكون الأكثر شيوعًا للوجبات الساخنة في البلاد.

من ناحية أخرى ونتيجة التأثير الأمريكي، هناك الآن اهتمام كبير بحفلات الشواء والتي تتطلب استهلاك المزيد من اللحوم. بالإضافة إلى ذلك، هناك أطباق الرنجة البديلة، التي يتم تقديمها في البوفيه البارد تشمل الرنجة المقلية في الخل. والتي بدورها تتكون من شرائح الرنجة المقلية بالخلطة وخبز الجاودار مع الخل المتبل أو السيلديريت الأكثر تفصيلاً.

الخبز والمعجنات من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الدنمارك

الخبز والمعجنات من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الدنمارك

في الواقع، تتكون وجبة الإفطار الدنماركية الأساسية من القهوة أو الشاي وخبز الجاودار أو الخبز الأبيض بشكلٍ أساسي، كما أن خبز الجاودار هو الأشهر لدى الدنماركيين. وغالبًا ما يأتي الخبز في وقت الإفطار على شكل رغيف أبيض يُعرف باسم فرانسكبرود (الخبز الفرنسي أو الرغيف الفرنسي) أو مجموعةً متنوعةً من المجنات البيضاء أو البنية (بولر، بيركس، روندستيكر، هاندفيركيري) أو كرواسون. وعادةً ما يكون الخبز مدهونًا بالزبدة ويعلوه جبن طري أو كريمي أو نقانق أو فطيرة أو لحم بارد مقدد أو مربى.

من ناحية أخرى، في التجمعات الاحتفالية أو العطلات كما في أيام الأحد، يقوم الدنماركيون بتضمين مجموعةٍ متنوعةٍ من لفائف الخبز إلى وجبات الإفطار. بالإضافة إلى wienerbrød، والعروفة بالمعجنات الدنماركية. علاوة على ذلك، فإن أغلب وجبات الغداء الباردة تتكون من الساندويتشات والتي تضم الخبز بشكلٍ رئيسي أيضًا. كما أن الخبز لا يفارق مائدات عشاء الدنماركيين أبدًا. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت الاستعدادات المستوحاة من المطبخ الإيطالي، بما في ذلك البيتزا والمعكرونة، خياراتٍ شائعةً أيضًا.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص

الخضار والفواكه من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك

الخضار والفواكه من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك

حسبما ذكرنا سابقًا، فإن الفايكنج قديمًا اعتادوا على زراعة المحاصيل الزراعية لتغطية كامل طلباتهم عليها. وهو الأمر الذي جعلها ضمن قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك. وعلى الرغم من أن اللحوم هي الأكثر استهلاكا في الدنمارك، إلا أنها عادةً ما تكون مصحوبة بالبطاطس وأحيانًا خضروات أخرى مثل الجزر أو الخس.

كما يقوم الدنماركيون أيضًا بتقديم عصير الفاكهة، غالبًا برتقال أو تفاح. خاصةً عند تقديم وجبة الإفطار للضيوف أو في المناسبات الخاصة والاحتفالات مثل أعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية. بناء على ذلك، فإن الفاكهة تكون من المواد الغذائية الأكثر تكرارًا على موائد الدنماركيين.

بالإضافة إلى ذلك، هناك طبق الرنجة الذي ذكرناه سابقًا، فالمتعارف عليه هو أنه يتم ترتيب الرنجة في طبق تقديمٍ كبير مع جوانب مختلفة، مثل: البطاطس الدافئة المسلوقة، والبصل النيء، والكبر المخلل، وصلصة الكريمة الحامضة بنكهة الشبت أو صلصة المايونيز أو مكعبات التفاح والفجل المبشور، وسلطة الكاري كخيارين شائعين.

اقرأ أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الدنمارك

البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الدنمارك

يستهلك الدنماركيون البيض بشكلٍ كبيرٍ أيضًا، وخاصةً في وجبات الغداء المعدة في المنزل. بناء على ذلك، تتكون هذه الوجبات من أي طعامٍ يدوي مع شرائح من اللحم البارد أو شرائح النقانق والبيض المسلوق. كما الفنادق الدنماركية عادةً ما تقدم البيض المسلوق واللحوم الباردة على الإفطار أيضًا.

من ناحية أخرى، يستخدم الدنماركيون البيض كثيرًا ولكن بشكله المخفوق. إذ يقومون بخفق البيض من أجل تغليف كافة أنواع الطعام الذي يودون قليه مما يعطيه طعمًا لا يوصف. كما أنهم معتادون على تناول البيض النيء إلى جانب أطباقهم الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، يشتهر الدنماركيون بالبيض الطويل كما في الصورة السابقة.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا

بعض الأطباق الدنماركية التقليدية الشهيرة

بعض الأطباق الدنماركية التقليدية الشهيرة

هل تريد تجربة الثقافة الدنماركية؟ إذًا دعنا نقدم لك بعض الأطباق الدنماركية التقليدية والتي معظمها لها أسماء يصعب لفظها. وعلى الرغم من ذلك، فيجب عليك ألا تفوت تجربتها نظرًا إلى مذاقها الرائع. كما يعرف الطعام الكلاسيكي أو التقليدي في الدنمارك باسم Smørrebrød، وإليكم أشهر الأطباق الدنماركية التقليدية:

  • الساندويتشات الدنماركية ذات الوجه المفتوح: وهي عبارةٌ عن شريحةٍ من خبز الجاودار مع مجموعات مختلفة من الإضافات. على سبيل المثال: الرنجة المخللة، ولحم البقر المشوي، والبيض مع المايونيز والروبيان.
  • الشهاب Stjerneskud: عبارة عن شريحة من خبز الجاودار مع شرائح سمك السلمون المقلية، مغطاة بالروبيان، والخس، والكافيار.
  • الهوت دوج: فإذا كنت تريد مشهدًا دنماركيًا حقيقيًا، ابحث عن بائعي الهوت دوج الذين يسيرون في منتصف الطريق مقدمين النقانق الحمراء التقليدية مع بعض الإصدارات الحديثة.
  • الطبق الوطني الدنماركي: وهو وصفة كلاسيكية من لحم الخنزير يُدعى “Stegt flæsk med persillesovs”. كما أنه عبارة عن لحم الخنزير المقرمش مع صلصة البقدونس والبطاطا.
  • المعجنات الدانمركية: هل يمكنك أن تحفظ سرًا؟ إن المعجنات الدنماركية ليست دنماركية حقًا!. في الدنمارك، تسمى هذه الأطعمة اللزجة المشهورة عالميًا بخبز فيينا (wienerbrød). حيث تم صنعها لأول مرة في الدنمارك في أربعينيات القرن التاسع عشر بواسطة الخبازين النمساويين. ومع ذلك، ارتفعت شعبية المعجنات الدنماركية على مر القرون وأصبحت الآن مفضلةً لدى الدنماركيين.
  • المحار: حيث تتميز بحار الدنمارك بأنها ضحلة، مما يساعد على اصطياد المحار بسهولة. بالإضافة إلى أن الدنماركيين يبرعون في طهي المحار ليغدو طبقًا شهيًا جدًا.
  • كرات اللحم الدنماركية: حيث تتكون كرات اللحم من العجل المتساوي، ولحم الخنزير، والدقيق، والحليب والبيض، والبصل، والتوابل، والتي تعد أيضًا من أشهر الأطعمة.

إلى هنا نكون وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك. بالإضافة إلى أننا مررنا عبر تاريخ المطبخ الدنماركي منذ عصر الفايكنج حتى يومنا الحالي. آملين أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم والأطباق الدنماركية التي ذكرناها مفيدةٌ.