تُعتبر المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في هولندا، من الأصناف التي تميز المطبخ الهولندي. ثم أن هولندا من الدول الواقعة شمال غرب أوروبا، بمعنى أنها تعتبر من الدول السياحية التي تجذب السيّاح إليها، وكما تحظى بإقبالٍ كبيرٍ من الزوار والسيّاح. ولعلّ المطبخ الهولندي من العناصر المهمّة الذي يجبُ أن يكون مميّز. فهو مطبخٌ بسيطٌ ومباشر، يتميز بتنوع الأصناف من المواد الغذائية فيه. ثم أنه يعتبر ذو نظام غذائي غني بالكربوهيدرات والدهون الخفيفة، بمعنى آخر هو مطبخٌ ريفي. وفي مقالنا اليوم سنقدّم إليك عزيزي القارئ هذه المواد الغذائية التي يتضمنها المطبخ الهولندي، وسنحدد المواد الأكثر استهلاكًا فيها.

أنواع المواد الغذائية المستهلكة في هولندا

بالرغم من تراجع مستوى الغذاء ومواده في دول العالم، هناك زيادة طلب على المنتجات والمواد الغذائية في هولندا. ولذلك سنعدد هذه المواد الأكثر استهلاكًا فيها وهي:

  • الخبز
  • الأجبان
  • لحم البقر
  • الفطر
  • البطاطس
  • الخضروات

الخبز من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في هولندا

يعتبر الخبز من المواد الأساسية مع كل وجبة طعامٍ في المطبخ الهولندي، فعادةً تكون الأصناف الخبز مع إضافاتٍ وأصنافٍ أخرى. حيث يبلغ استهلاك الشخص حوالي 138 رطلًا من الخبز سنويًا. وهذا كان سببًا في ازدياد اهتمام الدولة بصناعة الخبز، وبالتالي ارتفاع الطلب عليه. ثم أن الشعب الهولندي يُفضلون القمح الكامل من الخبز الأبيض، وبالتالي تسعى الدولة لتقديم جميع الإمكانيات المطلوبة، وذلك لتأمين جميع احتياجات السكان من الخبز.

البطاطس من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في هولندا

تعتبر البطاطس كعنصر أساسي في العديد من الأطباق التقليدية، حيث تُؤكل في جميع الوجبات. وكما أنها تُقشّر وتسلق ثم تهرس كوجبة غداءٍ تمامًا، ثم أنه هناك أنواعٌ مختلفةٌ من البطاطس، مثل البطاطس الجديدة التي تنضج في أوائل الصيف، حيث تقدّم مع الرنجة المخللة والثوم.

الفطر من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في هولندا

يعتبر الفطر من أحد المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في هولندا. حيث تشتهر السويد بالفطر الشانتيريل، والذي يُقدّم مع شرائح اللحم، أو مقلي مع البصل والصلصلة على شطيرة مفتوحة. وكذلك تشتهر بفطر بورسيني الذي سُميّ على اسم الملك تشارلز الرابع عشر.

الجبنة أكثر استهلاكا في هولندا

تعتبر هولندا من أوائل الدول التي تنتج الحليب، ثم أن الهولنديون يلقبون برؤوس الجبنة، وذلك بسبب حبهم للأجبان. كما تشمل مزارع الألبان 60% من الأراضي الصالحة للزراعة في هولندا، وبالتالي ازدياد الطلب عليها.

لحم البقر أكثر استهلاكا في هولندا

يتميز الشعب الهولندي بأكلهم للحم البقر بكمياتٍ كبيرةٍ في معظم الوجبات. وكما أنهم يدخلونه مع أنواعٍ عديدةٍ من الطعام. ولكن نلاحظ مؤخرًا النقص في عدد الأبقار، وهذا أثرّ في قلة الحصول على المنتجات الصادرة عنها. ولذلك بدأوا يبحثون عن طرقٍ للحصول على لحم البقر، وذلك دون ذبحه.

أصناف المطبخ الهولندي

أصناف المطبخ الهولندي

أصناف المطبخ الهولندي

إن أنواع المواد الغذائية الأكثرُ استهلاكا في هولندا، تتنوع بين صنفين للمطبخ الهولندي، هذا المطبخ الذي يتشكل من صيد الأسماك والزراعة.  وسنتحدث مطولًا عن هذه الأصناف من المطابخ وهي:

  • مطبخ الشمال
  • المطبخ الجنوبي

المطبخ الشمالي الشرقي الهولندي

يعتبر هذا الإقليم الشمالي الشرقي من هولندا الأقل سكّانًا، حيث يشتهر بأنواع اللحوم كافة. وكما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الأسماك، والنقانق المجففة. ثم أن معظم البلدات في هذا الإقليم يشتهرون بالنقانق المدّخنة التقليدية على رقائق الخشب. حيث أن هذا السّجق يحتوي على كثيرٌ من الدهون، ثم أنها تؤكل مع مخلل الملفوف. وكما أنه يشتهر بأنواعًا عديدةً من الحلويات والكعك، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية مثل البيرة والنبيذ.

المطبخ الجنوبي الغربي الهولندي

في حين يعتمد هذا الإقليم الجنوبي الغربي من هولندا على الزراعة بشكلٍ أساسي، وبالتالي أصناف المواد الغذائية فيه متنوعة وعديدة. من البطاطس والشمندر والفاصولياء الخضراء، والجزر والبصل والكرنب والقرنبيط، وكذلك السبانخ والهندباء والخس. وبما أنّ هذا الإقليم يعتمد على الزراعة، فهناك اهتمام بتربية المواشي، وذلك للحصول على الحليب واللحوم والأجبان والألبان، وكذلك البيض. ثم أنهم يهتمون بتربية الماعز للاستفادة من صوفه ولحمه، وكذلك لإنتاج الجبن. وكذلك يعتبر السمك بأنواعه من المواد الغذائية المستهلكة في السويد، حيث يصيدون سمك القد والهارينج والماكريل وثعابين البحر، وكذلك سمك السلمون والمحار وبلح البحر والسردين. ومن الجدير بالذكر أن أهل السويد يشتهرون بأكل ثعبان البحر المدّخن والهارينج المتبّل وأكله نيّئ.

أسباب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في هولندا

في جميع دول العالم كان وباء كورونا هو السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار عامةً، وخاصةً المواد الغذائية. ثم إن هذا الارتفاع كان سببهُ أيضًا ارتفاع تكاليف الإنتاج، وبالتالي ارتفاع أسعار نقل هذه المواد إلى المحلات والسوبر ماركات. وكذلك وفقًا لتقرير صحيفة فاينينشال (FD)، قالت بأن شركات تصنيع المواد الغذائية رفعت أسعارها لتغطّي تكاليف المواد الخام والنقل. وكذلك نتيجة الإغلاق الذي حدث خلال الوباء، والذي أثرّ على العرض. فهولندا تعتبر من الدول المكلفة نسبيًا.

الواردات والصادرات من المواد الغذائية في هولندا

الواردات والصادرات من المواد الغذائية في هولندا

الواردات والصادرات من المواد الغذائية في هولندا

بحسب خبراء هولنديون يعتبرون بأنه إذا توقفت هولندا عن استيراد المواد الغذائية، فإن طعامها سيعتمد على الكرنب والجزر والفاصوليا والبازلاء. ثم أن المزارع مليئة بالأبقار الحلوب، ولكنهم يأكلون العلف المستورد. فهي تستورد الطماطم والبصل والموز وغيرها من الخضروات والفواكه. ثم أن معظم طعام المطبخ الهولندي يأتي من الخارج، من قهوة ومنتجات زيتية كزيت صويا وزيت عباد الشمس. وبالمقابل تعتبر هولندا من أكبر الدول المصدرة للمنتجات الغذائية والزراعية، وذلك يعود لموقعها الجغرافي في قلب أوروبا وقطّاعها الزراعي الآلي ومناخها المعتدل وأرضها الخصبة. ثم أنها تصدّر السكر والفطر وبذور البطاطا وبذور الطماطم.

وفي ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في هولندا. نكون قد تعرفنا عن أصناف الطعام في المطبخ الهولندي، والمواد الغذائية المستهلكة فيه.