ما هي المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص؟ وهل تتمكن قبرص من تغطية الاحتياجات الاستهلاكية للشعب على أكثر المواد طلبًا، أم أنّها تستورد من دولٍ أخرى لتتمكن من تلبية احتياجات الشعب من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا فيها. إذا كنت تهتم للأمر، فتابع معنا المقال التالي الذي سنبين فيه قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص.

حيث تعتبر الزراعة في قبرص العمود الفقري الذي يرتكز اقتصادها عليه. فمن خلال دعمها لقطاع الزراعة، بما فيها الزراعة التجارية، تمكنت من تغطية الاحتياجات الاستهلاكية لشعبها من المواد الغذائية التي يستهلكها إلى حد كبير، بل واستغنت بدورها عن حاجة الاستيراد لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمعظم المواد الغذائية المطلوبة.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص

على الرغم من ارتفاع قيمة صادرات قبرص من المواد الغذائية، إلا أنها تمكنت بفضل دعمها للاقتصاد الزراعي من تلبية متطلبات الشعب من المنتجات المحلية. ولذلك، لا تعاني البلاد من نقص الإنتاج والاكتفاء بالرغم من تعرضها للاحتلال التركي الذي كاد أن يسبب لها البطالة الزراعية، لولا تدخل الإجراءات الحكومية في تنشيط المساعدات للمزارعين لحثهم على الزراعة.  وفي قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص، يتبين أن الشعب القبرصي مستهلك إلى حدٍّ كبير أصناف الخضراوات والفواكه كافةً، بالإضافة إلى العديد من المواد الغذائية الأخرى التي سنبينها في هذه القائمة:

  • البطاطس من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في قبرص.
  • الطماطم من المواد الغذائية المستهلكة في قبرص.
  • الخيار ضمن قائمة أكثر المواد الغذائية استهلاكا في قبرص.
  • الجريب فروت من أكثر الأغذية استهلاكا في قبرص.
  • التفاح من أكثر المواد الغذائية استهلاكا.
  • العنب من الأغذية المستهلكة في قبرص.
  • الحمضيات من أكثر الأغذية استهلاكا في قبرص.
  • الأجبان، وعلى رأسها جبن الحلوم.

شاهد أيضا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في أمريكا.

البطاطس من أكثر الأغذية استهلاكا في قبرص

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص

بلغ إنتاج قبرص من البطاطس في العام 2018 حوالي 106 ألف طن، فهي من أكثر المواد الغذائية التي يستهلكها الشعب القبرصي في أطباقه الرئيسية. إذ لا تصدر قبرص من محصول البطاطس بقدرِ ما تغطي فيه متطلبات الشعب من حاجات الاستهلاك اليومي. ففي أواخر الثمانينيات، وخلال فترات الإنتاج الكبير للبطاطس. صدّرت قبرص أكثر من 80% من محصول البطاطس، وتمكنت من تغطية استهلاك الشعب منها. كما وساعد على ذلك، طبيعة البطاطس القبرصية التي تُحصَد مرتين، مرةً في الشتاء، ومرة في أوائل الربيع. لكن انخفض إنتاجها منذ أواخر التسعينيات بسبب نقص الري، إلا أنها مازالت إحدى دعائم القطاع الزراعي الرئيسي فيها.

الطماطم من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص

يستهلك الشعب القبرصي الطماطم بمعدل متوسط بتناسب مع معدل إنتاج البلاد منها. فهي من المواد الرئيسية المستهلكة أيضًا، لكن ليس بقدر البطاطس. إذ بلغ إنتاج قبرص من الطماطم في العام 2018 حوالي 15 ألف طن. وهي بالمقابل من المحاصيل المدعومة زراعيًا نظرًا لأنها تحتاج إلى الري باستمرار. وتهتمّ قبرص إلى حدٍّ كبير بالمنتجات المرويّة لكونها تشكّل نصف الإنتاج الزراعي فيها، وكذلك لسهولة ريّها من المياه الجوفية الباطنية، ومياه الأنهار والسهول.

الحمضيات من أكثر الأغذية استهلاكا في قبرص

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص

وهي من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في قبرص، بل وخارج قبرص أيضًا. فدولة قبرص مشهورة بإنتاج الحمضيات كافةً، وعلى اختلاف أنواعها لتغطية استهلاك الشعب من ناحية. وكذلك لتصديره إلى الخارج من ناحيةٍ أخرى. حيث يتم تصدير حوالي 75 % من إنتاج الحمضيات إلى الخارج. كما ومن المتوقّع أن يتوسع إنتاج الحمضيات فيها إلى 500 ألف طن في الأعوام القادمة.

وفيما يلي سنذكر أهم أنواع الحمضيات المستهلكة في قبرص:

  • اليوسفي: ويبلغ إنتاجه في البلاد حوالي 37 ألف طن.
  • البرتقال: بمعدل إنتاج 20 ألف طن.
  • الجريب فروت:  بإنتاجية تبلغ 19 ألف طن.
  • البطيخ: وتبلغ إنتاجيته 13 ألف طن.

العنب من أكثر الأغذية استهلاكا في قبرص

لا يصنّف محصول العنب كأكثر الأغذية استهلاكًا على الموائد في قبرص فحسب، بل وتعتبر زراعته لأكله وإنتاج النبيذ منه من أهم الأنشطة الاقتصادية الرئيسية فيه لقرونٍ عديدة. بالرغم من الإنتاج الفائق لمحصول العنب، والذي يبلغ 300 ألف طن. لكن يتمّ استخدام نسبة كبيرة منه تعادل أربعة أخماس المحصول من أجل إنتاج النبيذ الذي بلغ إنتاجه 34 مليون لتر في البلاد.

هذا ويُزرَع العنب في قبرص في الجزء الجنوبي الغربيّ من الجزيرة، وعلى السّفوح العالية لجبال ترودوس في منطقة بافوس، وكذلك في المناطق الجبلية من منطقة ليماسول القبرصية. علاوةً على ذلك، تعتبر أصناف العنب من النوعين “marvo”، و”xynisteri” من أكثر أصنافه المُنتَجة والمستهلكة في البلاد، والتي تبذل الحكومة القبرصية جهودًا مضاعفة من أجل تحسين جودته، وتصنيع أنواع مختلفة من النبيذ. وذلك في سبيل تغطية استهلاك الشعب ودعم صادرات البلاد، خصوصًا إلى الدول الأوروبية.

التفاح من الأغذية الأكثر استهلاكا في قبرص

ومثله محصول الخوخ والكرز والكرنب. إذ تعتبر كلّها من محاصيل الأشجار المتساقطة الأوراق، والتي تحتاج إلى مناخات معتدلة أو باردة لإنتاجها. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر قبرص من البلدان التي تدعم قطاعها الزراعي بأشجار الفواكه إلى حد كبير نظرًا لإقبال الشعب على شرائها وتناولها بكثرة في مختلف المناخات. وبالرغم من الإنتاج الكبير لموسم التفاح في قبرص، والذي يبلغ 40 ألف طن سنويًا، إلا أنه لا يكاد يلبي حاجة الشعب من كثرة الطلب عليه.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن.

الحبوب من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص

سواء القمح، أو الشعير، أو غيرها من محاصيل الحبوب. إذ تعتبر أنواع الحبوب كافةً من المحاصيل البعلية أو الجافة في قبرص والتي لا تتطلب الكثير من الري. وبالرغم من دعم إنتاجها إلى حد كبير، والسعي لمضاعفته، لكنّها لا تلبي حاجة الشعب من الاستهلاك المحلي من محصول الحبوب بسبب كثرة استهلاكه. لذلك، تسعى قبرص إلى استيراد كمياتٍ كبيرة من محصول الحبوب للتمكن من تلبية حاجة الاستهلاك منها لكونها من الأغذية كثيرة الاستهلاك في قبرص.

الأجبان من الأغذية الأكثر استهلاكا في قبرص

وهي من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص أيضًا. كما وإنّه بفضل اهتمام قبرص بالزراعة التجارية، تمكنت من تلبية معدلات الطلب على اللحوم، وكافة منتجات الألبان، والأجبان. وموازنة إنتاجها ما بين تغطية الطلب، والتصدير إلى الدول المجاورة أيضًا.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى أكثر المواد الغذائية استهلاكا في قبرص. يتبين لنا تعدد الأغذية المستهلكة فيها. لكن لحسن الحظّ، أنّها تدعم القطع الزراعي لتتمكن من تغطية حاجات الشعب من الاستهلاك.