تتميز تركيا بالعديد من التجارات الهامة، ومنها تجارة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تركيا. هذه التجارة التي تتعدد وتتنوع فيها بكثرة، وذلك يعود إلى تنوّع المصانع الخاصة التي تشتهر بماركات متنوعة ذاتُ جودةٌ عالية. ثم أنّ تميّز تركيا بهذه المواد وأسعارها المميزة، تجعل منها بلدٌ ناجحٌ في مجال التصدير والاستيراد للمواد الغذائية. ثم أن معدلات تضخم الغذاء في تركيا مرتفعة جدًا، وزادت أكثر خلال أزمة كورونا. الأمر الذي سبب تراجع الأسعار العالمية، وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية وتراجع الطلب. وفي مقالنا هذا سنقدم إليك عزيزي القارئ أهم هذه المواد الغذائية التي يستهلكها المواطن التركي في طعامه.

أهم المواد الغذائية المستهلكة في تركيا

يعتبر السوق التركي بحرٌ من المنتجات والمواد الغذائية، ولعلّ أهم هذه المواد التي لاقت أكثر استهلاكًا هي:

  • اللحوم
  • الأجبان
  • المكسّرات
  • المشروبات
  • الشاي

الشاي من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تركيا

تعتبرُ تركيا المستهلك الأوّل في الشاي على مستوى العالم بحسب تقرير لجنة الشاي العالمية. فهم يعتمدون بشكلٍ أساسي على مشروب الشّاي، حيث يصلُ استهلاك الفرد بمعدل 3-5 أكواب يوميًا كحدٍ وسط من الشاي. ثم أن الشعب التركي يعتبر تناول الشاي ليس مجردَ الاستمتاع بمذاقه فقط، وإنما يعتبرون الشاي وسيلة تواصل، حيث يُقدّم في الزيارات العائلية، واجتماعات العمل. وأهم ما يميّز الشاي التركي رائحته النفّاذة وطريقة تحضيره باستخدام أبريق ذو قطعتين، وكذلك تقدمته بأكوابٍ زجاجيةٍ ملفتٍ للنظر.

اللحوم من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تركيا

جاء في استطلاعٍ للرأي حول عادات الطعام عند الأتراك، فكانت اللحوم في المرتبة الأولى من المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في تركيا. وخاصةً اللحوم الحمراء، حيث وصل الاستهلاك في 2018 إلى 17,7 كغ للفرد الواحد سنويًا. ولكن نسبة الاستهلاك تختلف من منطقة لأخرى، وذلك بحسب الأمور المادية والاقتصادية. ثم أن المطاعم التركية الشّعبية تعتمد على اللحوم كوجبةً أساسيةً. ومن الجدير بالذكر أن أغلب المناطق الكرية تمتازُ بتربية المواشي وكثرةُ المراعي، وبالتالي هناك يكون استهلاك لحم الماعز أكثرُ من لحم البقر والدّجاج.

الأجبان الأكثر استهلاكا في تركيا

يعتبر الجبن جزءًا هامًا من تقاليد الطعام التركي الصباحي على الإفطار. حيث يتنوّع السوق التركي بأنواع الجبن التي يقتنيها، فهناك أكثرُ من 50 نوعًا من الجبن. وكذلك تتصدر هذه الأنواع الجبنة البيضاء والموزريلا والعكّاوي والجبن البلدي كأكثر طلبًا في الأسواق التركية. ثم أن الجبنة البيضاء تعتبر الأكثر طلبًا عليها من بين أنواع الأجبان، حيث تُصنع من حليب البقر أو الماعز أو الحليب الكامل.

المكسرات الأكثر استهلاكا في تركيا

يأتي الطلب على المكسّرات في الأسواق التركية، وذلك لاستخدامها في الحلويّات التركية. ومن أهم الأصناف المطلوبة الفستق واللوز، حيث تصنّف هذه الأنواع من أغلى الأسعار في السوق. ولكن بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية كافةً، وكذلك ارتفاع أسعار المكسرات في الأعوام الأخيرة حوالي من 50-90%، وذلك بسبب انخفاض الإنتاج وتقلّب العملات الأجنبية. وبالتالي ونتيجة لذلك أثّر هذا التقلب على المكسرات التي أصبحت أسعارها خيّالية. وبالتالي قلّ استهلاكها واكتفى الناس بشراء الحمص وبذور عبّاد الشمس.

أهمية التجارة بالمواد الغذائية في تركيا

أهمية التجارة بالمواد الغذائية في تركيا

أهمية التجارة بالمواد الغذائية في تركيا

تعتبر التجارة بالمواد الغذائية في تركيا من التجارات المربحة جدّا، وذلك يعود لتنوع منتجاتها الغذائية وتميزها بجودة الصنع العالية. وسنذكر بعضٌ من هذه المواد الغذائية التي اشتهرت في التجارة في الأسواق التركية ومنها:

  • الذرة: حيث تملك تركيا عددًا كبيرًا من مزارع الذرة المستخدمة في الصناعات الغذائية. حيث تُصّدر منها إلى أوروبا ودول الخليج.
  • زيت عباد الشمس أو دوار الشمس والذي يُنتجُ بكمياتٍ كبيرةٍ في المصانع التركية. وذلك بجودة عالية والقليل من الكولسترول.
  • زيت الزيتون حيث يعتبر الزيتون من المحاصيل الزراعية المهمّة في تركيا، وكما أنها تُصدّر منه إلى أوروبا.
  • الفواكه والخضروات الموجودة بوفرة في تركيا، وكما أنها تصدر منها إلى البلدان المجاورة.
  • العسل الطبيعي حيث تمتلك تركيا مزارع كبيرةٍ لتربية النحل، هذه المزارع التي تنتج العسل النظيف الأصلي.
  • الحبوب حيث تعتبر تركيا من أولى الدول المنتجة للحبوب في العالم، وذلك لجودة المحاصيل الزراعية فيها بكافة أنواعها. ومنها القمح والشعير والحنطة والحمص.
  • السمك في تركيا متعدد من بحري ونهري وأسماك البحيرات، وكذلك الطيور بمختلف أنواعها والأرنب والديك الرومي.

أسعار المواد الغذائية في تركيا

في العموم يعاني العالم من التضخم والارتفاع الكبير في الأسعار في الأسواق العالمية. وفي تركيا بلغ هذا التضخم أعلى معدّل له الآونةِ الأخيرة. وكذلك ارتفعت أسعار الاستهلاك بنسبة 4,8%، وذلك مع استمرار ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة. ولكن يتوّقع الاقتصاديون بزيادة ارتفاع الأسعار أكثر، وذلك بسبب المخاطر على أسعار السلع والإنتاج الزراعي. ومن الجدير بالذكر بأن تداعيات الحرب الأوكرانية لم تكن بالحسبان، حيث زادت الضغط على تركيا التي تستورد أكثر من 90% من استهلاكها النفطي منها.

المواد الغذائية التي تصدرها تركيا

المواد الغذائية التي تصدرها تركيا

المواد الغذائية التي تصدرها تركيا

تعتبر تركيا من أفضل الدول المصنعة للمواد الغذائية، وذلك بسبب جودة منتجاتها وأسعارها المنافسة. ثم أنها ما زالت تتقدّم في صناعاتها، لتفتح الأبواب أمامها لتوسيع نشاطاتها التجارية. ولذلك من أبرز المواد الغذائية التي تصدرها تركيا هي:

  • المكسرات والموالح.
  • الخضار والفواكه الطازجة والمجففة.
  • الأجبان والألبان المنتجة محليّا في تركيا.
  • الزيوت بأنواعها من زيت زيتون وزيت دوّار الشمس وزيت الذرة.
  • الحبوب بأنواعها والمعلبات والكونسروة.
  • العسل الطبيعي المنتج في تركيا.

المواد الغذائية التي تستوردها تركيا

تستورد تركيا حوالي 135 منتجًا غذائيًا من دول العالم. فلت تعد تركيا تتمتّع بالاكتفاء الذّاتي، وذلك بعد أن أصبحت تستورد العدس والحمص من البقوليات، والبصل من الصين والبيض من إنكلترا، واللحم من صربيا. وباعتبار تركيا دولة زراعية، إلّا أنها تستورد التبن منذ خمس سنوات. ثم أنها تستورد التفاح والعنب والكمثرى، والرمان والخوخ والكرز من مجموعة الفواكه. والخضروات من الفجل والباذنجان والفلفل الحار والخس والسبانخ.

وفي الختام وبعد أن تحدثنا عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تركيا. نكون قد استعرضنا أهم هذه المواد المستهلكة، وما هي المواد التي تصدرها وتستوردها تركيا.