ماهي المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا؟ وهل تتبع قائمة الأغذية المستهلكة في بلغاريا بشكلٍ كبير إلى نمط غذائي معين، أم أنهم يختارون أصنافهم بحسب رغبتهم بتناول أصناف محددة من الطعام؟ حسنًا، يمكنك عزيزي إغناء فكرك بمتابعة مقالنا التالي لتأخذ فكرةً عن أكثر أصناف الأغذية التي يُقبِل البلغار على تناولها، والتي يحبّذونها سواء في وجباتهم الرئيسية، أو كأغذيةٍ متنوعة ما بين الوجبات.

إذ يعتبر البلغار من الشعوب التي تستهلك أصناف الأغذية بناءً على الفائدة الصحية التي تكسبها أجسامهم. فبحسب أغلب الدراسات، تبين أن نسبة 60% منهم يتبعون أنظمة صحية غذائية طيلة حياتهم إيمانًا منهم بأن اختيار الأغذية الصحية مرتبط بشكل مباشر مع الجنس، والتعليم، والدخل، وكذلك المستوى المعيشي. ولذلك، يستهلكون الأغذية الأكثر صحةً وفائدةً بغضّ النظر عن المذاق والنكهات التي سيحصلون عليها باختيار أصنافهم الغذائية.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا

في الواقع، يُعرَف الشعب البلغاري بأنه من أكثر الشعوب اتباعًا لأنظمة غذائية صحية تضمن لهم حياةٍ صحية. ففي الوقت الذي نجد فيه أغلب شعوب العالم تتجه نحو استهلاك الأطعمة الجاهزة، والمشروبات الغازية. يحافظ الشعب البلغاري على نظامٍ صحي باختيار أفضل الأغذية التي تنمّي أجسادهم بالشكل السليم.

وتجدر الإشارة أن النساء في بلغاريا أكثر اتباعًا للأنظمة الصحية من الرجال بنسبة تعادل 67%، كما وباعتقادهم أنه يستوجب على الفرد البلغاري أن يغير عاداته في الغذاء الصحي إذا لم تكن جيدة، فهذا ضروري ليكون فردًا فعالًا على كافة الأصعدة.

وإلى جانب الأغذية التي يمكن اعتبارها صحيةً بنظرنا، إلا أنه هناك بعض الأصناف الغريبة التي يستهلكها الشعب البلغاري بنسبٍ عالية، لكن وفق نظام معتدل يضمن لهم السلامة الصحية. وفيما يلي سنتعرف إلى أكثر الأغذية استهلاكا في بلغاريا:

  • الخضراوات والفواكه من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا.
  • القهوة من المواد المستهلكة بشكلٍ كبير في بلغاريا.
  • الأجبان من الأغذية الأكثر استهلاكا في بلغاريا.
  • اللحوم الحمراء من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بلغاريا.
  • الكحول من المواد الأكثر استهلاكا في بلغاريا.
  • مأكولات الطبخ من الأغذية الأكثر استهلاكا في بلغاريا.
  • الأطعمة النيئة من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بلغاريا.

قد يهمك أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند.

الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية استهلاكا في بلغاريا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا

وهي بالفعل من أكثر الأغذية استهلاكا في بلغاريا. فبالإضافة إلى كونها صحيةً، ومفيدةً للجسم، وغنية بالفيتامينات المغذية التي يرغب إليها الشعب البلغاري بكثرة، إلا أنها أيضًا من المحاصيل الأكثر زراعةً في البلاد. إذ تشتهر بلغاريا بقطاعها الزراعي النشط، وبإنتاج المحاصيل على اختلاف أنواعها. وخصوصًا الخيار والبطاطس والبندورة والتفاح والعنب والجزر والملفوف، والكثير من الأصناف المفيدة والمنوّعة. علاوة على ذلك، تدخل الخضار والفواكه في موائد البلغاريين أيًا كانت، فهم يتناولونها على مختلف وجباتهم، وما بين الوجبات، وحتى في سهراتهم تأكيدًا منهم على المحافظة على لياقتهم وصحتهم.

القهوة من المواد الأكثر استهلاكا في بلغاريا

بمعدل واحد إلى أربعة أكواب من القهوة يتناول البلغاريون في كل يوم من مشروب القهوة. فبحسب الدراسات البلغارية، تبين أن تناول الكافيين بشكلٍ يومي معتدل، وبمعدل يصل إلى 400 ملغ في اليوم ليس له أية آثار ضارة على جسم الإنسان. إضافةً إلى أن القهوة تعتبر أحد مصادر الكافيين المنشط للجسم إلى جانب الكاكاو والكابوتشينو والشاي. ولذلك، تأتي القهوة ضمن أكثر المواد استهلاكًا في بلغاريا، لكن ضمن الحدود الطبيعية التي تتناسب مع صحتهم، ونمط حياتهم.

الأجبان من أكثر الأغذية استهلاكا في بلغاريا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا

وهي أيضًا من ضمن الأغذية المستهلكة بشكلٍ كبير في بلغاريا، نظرًا لكونها تدخل في الأطباق الأكثر تناولًا لديهم، وهو طبق البانيتسا الشهير في البلاد. عدا عن أنّها من مشتقات الحليب، وبالتالي تحوي الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الصحة. وليس الأجبان فقط من الأغذية المستهلكة بشكل كبير. إنما تعتبر الألبان والقشطة من المأكولات المستهلكة في أطباق الحلويات في بلغاريا بكثرة.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في قبرص.

اللحوم الحمراء من الأغذية الأكثر استهلاكا في بلغاريا

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا

وخصوصًا في المشاوي المختلطة التي تعتبر أحد المأكولات التي ينصح بتناولها في بلغاريا. وتعرف لديهم باسم “ميشانا سكارا” الذي يتضمن أصنافٍ عديدة من اللحوم كالبلغاري وكيوفت وكبابتش. كما وتعتبر من أكثر الأغذية المستهلكة نظرًا لغناها بالعناصر الغذائية المفيدة، عدا عن مذاقها اللذيذ والشهي.

الكحول من المواد الأكثر استهلاكا ف بلغاريا

أجل، من الغريب ذكر الكحول كأكثر المواد استهلاكا لشعب يتبع نظام صحي جيد. لكن برأي البلغار أن تناول الكحول باعتدال، وبمعدل يصل إلى كأسين للرجال، وكأس للنساء في اليوم يعتبر جزءًا من نمط الأكل الصحي. وذلك على الرغم من عدم التوصية بتناول الكحول من مصادر رسمية في بلغاريا كوزارة الصحة البلغارية، وكذلك وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية.

وبحسب أغلب نتاج الدراسات، تبين أن نسبة 60% من البلغار الذين تتجاوز أعمارهم 18 عامًا يتناولون الكحول مرةً واحدة على الأقل في اليوم، وحتى 7 مرات أسبوعيًا. كما وأثبتت أن 10% منهم يستهلكون الكحول بنسبةٍ مرة واحدة على الأقل شهريًا، ونسبة 8% منهم مرة واحدة في الشهر، إضافة إلى نسبة 21% منهم لا يشربوها على الإطلاق.

مأكولات الطبخ من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بلغاريا

يفضل الشعب البلغاري إلى حدٍ كبير المأكولات التقليدية التي تطبخ على الطريقة البلغارية على أي شيءٍ آخر. وخصوصًا فئة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. وليس الصنف البلغاري فحسب، إنما يحبذ البلغار أيضًا مأكولات المطبخ الإيطالي، والآسيوي، وكذلك الفرنسي.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا.

الأطعمة النيئة من أكثر الأغذية استهلاكا في بلغاريا

تفوز الأطعمة النيئة بقائمة أكثر الأغذية استهلاكا في بلغاريا بنسبة 90%، تليها المجمّدة بنسبة 50%، من ثمّ المعلبة بنسبة 36%. فيما يخص الأطعمة النيئة، تعتبر من أكثر الأطعمة شراءً في العام 2023. فهم يفضلونها بشكلٍ كبير في نمط غذائهم الصحي الذين يتبعونه.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بلغاريا. يتبيّن تعدد أصناف الأغذية التي يتبعها البلغار بما يتماشى مع الحفاظ على صحتهم، ورشاقتهم، ونمط حياتهم السليم.