قبل أن نقف للحديث عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في اليونان، لابد أن نعرج إلى التعرف على العادات الغذائية في اليونان المتأثرة بالجانب الكريتي، والقبرصي، والمقدوني. والتي اعتمدت على إنتاج البلاد من المحاصيل الزراعية، لا سيما ثمار وزيت الزيتون، والأعمال الزراعية الخلاقة في إعداد فرد قويم، والتي جعلت من العمل الزراعي مشرفة للعاملين فيها. أجل أنها رياح الحضارة اليونانية التي امدت العالم بالكنوز المعرفية. والتي جعلت من الزراعة الأساس الاقتصادي للناتج القومي للبلاد. ونظرت المجتمع إلى تربية الحيوانات بأنها واحدة من رموز السلطة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للأسرة اليونانية من لحومها والبانها المصنع منها أفخر أنواع الأجبان. ومن ثم الدخول إلى المطبخ اليوناني العريق، المفعم برائحة زيت الزيتون وعبق التاريخ ليعتر متوسطيًا بامتياز. لتقاسمه للكثير من الصفات المشتركة مع الآكلات التقليدية للمطبخ الإيطالي، ودول البلقان، مع تركيا وبلاد الشام. التي سنتعرف عليها في مقالتنا المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في اليونان.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في اليونان

بدأت الحكاية في اليونان منذ القدم بنشر فكرة الإنتاج أولًا للنهوض بالمجتمع. وكان النشاط الزراعي باكورة الأعمال الإنتاجية، والتي مهدت لها الظروف الطبيعية المناسبة المتمثلة بتوفر المناخ المتوسطي المعتدل، والسواحل الطويلة الممتدة عبر البحر المتوسط إلى بحر إيجة ومرمرة. بالإضافة إلى تبني اليونان لسياسة الاستزراع المائي الذي وفر حوالي عشرة ألاف فرصة عمل في الريف والجزر التابعة لها. والذي أدى إلى ارتفاع الإنتاج من الثرة السمكية إلى حوالي 133000 طن حسب منظمة الأغذية. ليبلغ إجمالي الاستهلاك من الأسماك 250 طن في العام لتأتي بعد زيت الزيتون من المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في اليونان.

العادات الغذائية في اليونان

أقرأ أيضا: ما هي قطاعات الصناعة في اليونان

العادات الغذائية والمواد الأكثر استهلاكا في اليونان

تحرص التقاليد اليونانية على مراعاة العادات المتوارثة في النظام الغذائي، الذي يخصص أصناف معينة من الغذاء للاحتفالات والأفراح. كما تخصص أصناف بعينها للتعميد والجنازات. فقد جعل لكل مناسبة اجتماعي وصفة خاصة لا بد منها لكل نشاط اجتماعي في أرجاء شبه جزيرة اليونان. التي تتبنى النساء وعض المهتمين بمجال التغذية بنقل تلك الوصفات من جيل إلى جيل، للتربع عادة الأكل الصحي على رأس المائدة اليونانية المعتمدة على استخدام المنتجات الزراعية المحلية كزيت الزيتون وكافة أنواع الحبوب لتبين لنا أن بأن تنمية الجسم من خلال البروتين النباتي يعادل بناء الجسم من خلال البروتين الحيواني لتغدو المنتجات الزراعية الأكثر استهلاكًا في اليونان.

أهم الحاصلات الزراعية في اليونان

شاهد أيضا: المشاريع الزراعية المربحة في اليونان لعام 2023

أكثر الأغذية استهلاكا في اليوناني

تغلب على المطبخ اليوناني الخصائص المتوسطية القائمة على ثالوث البحر الأبيض المتوسط. والذي يعتمد على الحبوب، والزيتون، والعنب. فهو خليط بين الأطباق الإيطالية، والوصفات التركية، والطريقة الشامية، إضافة إلى المقبلات التقليدية. وكما كل مطبخ حول العالم، أشتهر المطبخ اليوناني نتيجة مكوناته وعناصره التي تعتبر ثمرة من خليط الأطعمة والنكهات. والتي تُكون الثقافة الغذائية للحفاظ على التقاليد والموروث الشعبي. وتنعم اليونان بالمكونات الرئيسية التي تجود في المناخ المتوسطي، وأولها الغنى بثمار وزيت الزيتون الذي يعتبر كماء الشرب لليونانيين. أيضا البقوليات والخضار الموسمية. والتي تعتبر الدعامة الأقوى للمطبخ اليوناني، فضلًا على الثروة الحيوانية والسمكية، وشهرته بالحلويات التقليدية التي تغلب عليها المكسرات واستخدام العسل في التحلية، ورقائق عجينة الفيلو. وتأتي المواد التالية الأكثر استهلاكًا في اليونان:

  • زيت الزيتون: هو أساس جميع الوصفات الموجودة في المطعم اليوناني.
  • الأجبان: هناك العديد من الأنواع مثل نوع جراقيرا، كيفالوتيري، ميزثيرا، ويتسوفون، والتي تختلف وفقًا لطريقة التحضير، وأكثرها شهرة هي جبنة قيتا.
  • أيضا النبيذ: تشتهر اليونان بنبيذها المعتق المصنع في الجزير كخيوس، وثاسوس.
  • المصطكي: من الغلال النادرة في العالم. المنتجة حصريًا في جزيرة خيوس في بحر إيجة من راتنج أشجار المصطي. الذي استخدمه أبو الط أبقراط في علاجات اضطرابات المعدة.
  • زعفران كوزاني: يدرج الزعفران ضمن لائحة التوابل ويدخل في صناعة مواد التجميل، وكانت كيلوبترا أول المستخدمين للتركيب الداخل فيها مع مواد التجميل.
  • العسل: من المنتجات الزراعية المعروفة في جميع أنحاء العالم، وقد عد من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا، كما دخل في تركيب الشامبوهات ومواد التجميل.
  • المربيات: ترتبط بالضيافة حيث يرحب اليونانيون بضيوفهم بتقديم هذه الحلويات، والتي تم تحضيرها خلال مواسم الفواكه.

أهم الحاصلات الزراعية الأكثر استهلاكا في اليونان

كما أسلفنا سابقًا أن الظروف الطبيعية والمناخ المعتدل ساهم في نمو المجتمع وتطور زراعة الزيتون التي تعود إلى بداية التاريخ اليوناني. والتي عدت من الاستثمارات الطويلة الآجل مما شجع على الاعتماد على زراعة الكرمة التي جادت في الطبيعة الصخرية لتنتج أفضل أنواع النبيذ. بالإضافة إلى زراعة البصل والثوم والبقوليات والأعشاب العطرية المستخدمة في العلاجات الطبية. كما ضمت البساتين أشجار اللوز والتفاح وأشجار التين التي اعتبرت غذاء القوة. مما جعل التين من المواد الغذائية المستهلكة بكثرة في اليونان.

أنظر أيضا: ماذا تحتاج اليونان من بضائع وسلع تجارية

تربية الحيوانات والإنتاج الحيواني

تعتبر تربية المواشي من الأمور المألوفة في المجتمع الزراعية. وقد كانت قطعان الخراف والماعز أكثر انتشارًا، لسهولة تربيتها وقلة التكاليف المترتبة على التربية. لأجل الحصول على لحومها وصوفها لاستخدامه في صناعة الألبسة، وأيضا لتصنيع الأثاث المنزلي من فرش وسجاد. إضافة إلى حليبها الذي صنع منه جبنة فيتا التي تعتبر من أشهر الأجبان وتدخل في قائمة المواد أكثر الأغذية استهلاكًا في اليونان.

لا ريب أن اليونان على مستوى معيشي نموذجي، حيث يرتفع مؤشر التنمية البشرية لتحتل الترتيب 23 على المستوى العالمي، ليتسبب الركود الاقتصادي فيما بعد في تردي استهلاك الفرد من 104% إلى 78% من متوسط الاتحاد الأوربي. كانت هذه مقالتنا، المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في اليونان، مع رجاء أن نكون وفقنا في تقديم الفائدة.