يمكن تصنيف المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن إلى العديد من المجموعات الرئيسية، إذ تشير التقارير إلى أن العائلات الأردنية تتناول أصناف الحبوب والنشويات يوميًا بشكل تقريبي، حيث تتضمن هذه المجموعة. على سبيل المثال، القمح، والخبز، والأرز، ثم المفتول، والمعكرونة، ثم البطاطا، والجذريات. كما ويلي هذه المجموعة استهلاكا لمادتي السكر والزيوت، والتي تستهلكها العائلات الأردنية بحوالي 6 أيام في الأسبوع. ومن جانب آخر، تتصدر اللحوم والدواجن المرتبة الأولى في الإنفاق السنوي للعائلات الأردنية بين السلاسل الغذائية الأخرى، ثم قائمة التبغ والسجائر، ثم قائمة الخضروات والبقول. بالإضافة إلى ذلك الألبان والأجبان والبيض، ثم الحبوب ومنتجاتها مثل الخبز، وأخيرًا الفواكه والمكسرات.

شاهد أيضًا: التصدير من الأردن الإجراءات والوثائق المطلوبة.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

نقدم لكم قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن:

  • القمح من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن.
  • البيض من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن.
  • الخضار من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن.
  • مادة البقوليات الأكثر استهلاكا في الأردن.
  • ثم مادة السكر الأكثر استهلاكا في الأردن.
  • مادة اللحوم الأكثر استهلاكا في الأردن.
  • التبغ من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن.

البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الأردن

أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الأردن

يعد البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الأردن والذي ارتفع استهلاكه بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15%، ذلك لأن الأردن تنتج البيض بكميات كبيرة بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي لسكانها وتصدير الفائض إلى الدول مثل السعودية. حيث أن الأردن صدرت في العام الماضي 250 مليون بيضة للسعودية. حيث تتوزع مزارع الدجاج الخاص بإنتاج بيض المائدة خارج المدن الرئيسة في الأردن. كما وتمر عملية إنتاج البيض بعدة مراحل وهي:

  • بدايةً، الاعتناء بالدجاج وإطعامه الذرة وحبوب الصويا وبعض الأعلاف التي تأتي من خارج الأردن.
  • توفير الماء والتدفئة للدجاج.
  • عندما يبيض الدجاج، يجمعه العمال ثم يدرجوه ويغلفوه ليتم نقله من المزارع إلى المستودعات داخل المدن، ثم توزيعها للأسواق.

شاهد أيضًا: الاستيراد من الصين الى الأردن.

اللحوم من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الأردن

"أكثر

تعد اللحوم من أكثر المواد استهلاكا في الأردن ويعود ذلك لكثرة تواجده في وجبات الأكل مثل المنسف الأردني المشهور على الصعيد العربي. فتعتمد الأردن على إنتاجها المحلي من اللحوم سواء الحمراء أو الدجاج. على سبيل المثال، تنتج مداجن الأردن البيض الذي ينتج الصيصان التي تتم تربيتها لإنتاج لحوم الدجاج. حيث تتطلب عملية إنتاج الدجاج استمراريةً في العناية، وأهمها عدم ترك الصوص بدون إطعام لمدة 24 ساعة. كما يجب أن يتواجد فريق أطباء بيطريين لتفقد صحة الصيصان بشكل يومي. علاوة على ذلك يجب توفير التدفئة لأن البرد يقتل الصيصان. وبعد أن يكبر الصيصان ويتحولون لدجاجات. يتم توزيعها للأسواق المحلية.

الخضروات من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الأردن

"أكثر

الخضراوات وهو الطبق الرئيسي للمائدة، والذي يعد من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الأردن. لذلك تعتمد الأردن على ذاتها بإنتاج الخضراوات. حيث تتوزع مزارع الخضراوات في المنطقة المنخفضة في وادي الأردن والممتد من الأغوار الشمالية حتى الأغوار الجنوبية. بالإضافة إلى المناطق المرتفعة المتوزعة على محافظات الأردن كالمفرق، وعمان، والسلط، ثم الرمثا، ثم الصحراء الشمالية والجنوبية. إذ تنتج منطقة وادي الأردن الخضراوات حتى شهر أيار من كل سنة، وتبدأ بعد شهر أيار مزارع المناطق المرتفعة بالإنتاج، ثم يورد المزارعون في الأردن محاصيلهم من الخضراوات بشكل يومي إلى 3 أسواق مركزية في عمان حيث يوجد في عمان أكبر سوق مركزي للخضراوات والفواكه في الأردن والذي يستقبل حوالي 70% من إنتاج الأردن.

شاهد أيضًا: شركة الاتصالات في الأردن.

مادة القمح الأكثر استهلاكا في الأردن

تستود الأردن القمح الذي يعد من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الأردن من عدة دول ذلك لأن الأردن تحقق اكتفاءً ذاتيًا من القمح بنسبة 1% فقط. ومن أهم االدول التي تستورد الأردن منها القمح هي: روسيا، ورومانيا، ثم أمريكا، وجمهوريّة الجبل الأسود وغيرها. أما بالنسبة للقمح الذي تنتجه الأردن، فيزرع في المناطق المرتفعة، ووادي الأردن. حيث تبلغ إنتاجية القمح في المناطق المرتفعة أكثر من إنتاجتة في وادي الأردن بكثير. كما ويخزن القمح الذي يدخل الأردن في مستودعات أفقية وعامودية موجودة في العقبة، والغباوي، ثم إربد، ثم يوزع القمح على المطاحن الموجودة في المحافظات لتغطية حاجة المخابز والسوق. كما ويستهلك الأردن حوالي 50 إلى 60 ألف طن طحين شهريًا.

مادة الأرز الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

يستورد الأردن الأرز االذي يعد من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في الأردن من الخارج ومن أبرز هذه الدول هي: أمريكا وإيطاليا، ثم البرتغال، وتايلند والهند، ثم الباكستان. حيث يبلغ استهلاك الأردن للأرز بحوالي 150 ألف طن في السنة. بالإضافة إلى ذلك تخزن أغلب الكميات المستوردة من الأرز في مستودعات التجار المستوردين في عمان وجزء قليل في مستودعات العقبة، ثم يعاد توزيعه للمحافظات التي بدورها توزعه بشكل متنتاسق على السوق المحلية والتجار ليتم استهلاكه من قبل السكان. ويجدر بنا الذكر بأنه يوجد إقبال كبير من قبل السكان الأردنيين على مادة الأرز، ذلك لكونها تدخل في أغلب أصناف الطبخ لديهم مما يجعل كميات استيراده كبيرة.

شاهد أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني في الأردن.

أسعار المواد الغذائية في الأردن

لاحظ المواطن الأردني ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن في السوق المحلية رغم توفرها بكميات مناسبة في الأسواق. وبناءً على دراسات وأرقام وحقائق تم جمعها نستعرض بعضها بما يتعلق بارتفاع المَواد الغِذائية الأكثر استهلاكا في الأردن. فيبلغ عدد تجار المواد الغذائية في الأردن 14 ألف تاجر. كما يبلغ عدد مستوردي المواد الغذائية في الأردن 2 ألف مستورد.

  • يبلغ سعر الطن الواحد من زيت الذرة بحوالي 1650 دولار.
  • كما يبلغ سعر الطن الواحد من زيت الصويا وزيت عباد الشمس بحوالي 1500 دولار.
  • ويبلغ سعر الطن الواحد من زيت النخيل حوالي 1450 دولار.
  • ويبلغ سعر العدس الحب حوالي 1350 دولار للطن الواحد، ثم العدس المجروش بحوالي 1200 دولار للطن الواحد. كما يبلغ سعر الطن الواحد من البرغل حوالي 615 دولار.
  • ولم يقتصر ارتفاع الأسعار في الأردن على البقوليات والزيوت النباتية. حيث شمل كذلك الأرز والسكر ثم حليب البودرة فارتفع حليب البودرة من 57 دولارًا للكرتونة الواحدة إلى 67 دولارًا، بينما تباع العبوة الواحدة بحوالي 18 دولارًا. كما ارتفعت أسعار الأجبان بنسبة تتراوح 25%، إلى جانب السكر الذي أصبح بـحوالي 7.40 دولارًا.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح مختصر عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن. وتستطيع عزيزي القارئ تصفح منصة تجارتنا الإلكترونية للتعرف على المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في باقي الدول.