المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس هو عنوان مقالنا اليوم، الذي سنتحدث فيه عن أكثر المواد الغذائية استهلاكا في تونس، وطلب الناس على هذه المواد. فكما هو معروف أن لكل دولة نظام استهلاكي خاص بها، فالطعام الأكثر استهلاكا في العراق مثلًا يختلف عن الطعام في إسبانيا، ويختلف عنه أيضًا في تونس. كما أن المواد الغذائية هي أساس حياة الشعوب، ويؤثر استهلاكها في نظامهم الصحي، والنفسي، والاجتماعي. كما أن العادات الغذائية للشعب التونسي تختلف من مناسبة إلى أخرى، لكن يمكن إجمال مجموعة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس، واختصارها عبر المنتجات الرئيسية الأكثر أهمية، والتي لا يمكن الاستغناء عنها. وحتى نتعرف أكثر على هذه المواد، ونسبة استهلاكها في تونس، تابع معنا عزيزي القارئ.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

بحسب دراسات رسمية في البلاد، فإن المواد الغذائية تمثل نسبة 33٪ مما تستهلكه العائلات التونسية. حيثما ذهبت أكبر نسبة استهلاك المواد الغذائية إلى معجون الطماطم، الذي يستهلك منه التونسيين ما يقارب 100 ألف طن سنويًا. كما يستهلك الفرد الواحد حوالي نحو 200  كيلو غرام سنويًا من القمح اللين، والطحين في إعداد المعجنات. ثم يأتي بعدها مادة السكر التي بلغت نسبة استهلاكها للفرد 16.7  كيلو غرامًا خلال السنوات الأخيرة. كما يستهلك الفرد 12 غرامًا من الملح بشكل يومي، وهو أكثر مما تنصح به منظمة الصحة العالمية. كما تنتج المخابز يوميًا 6.7 مليون خبزة، وقد بلغت مصاريف صندوق الدعم حوالي 700 مليون دولار، منها 400 مليون دولار للقمح فقط. كذلك تعد تونس الأولى في المراتب الأولى عالميًا من حيث استهلاك الحبوب، بنسبة بلغت 180 كيلو غرامًا للفرد الواحد سنويًا. وإذا أردنا تلخيص أكثر المواد طلبا في تونس، فتكون كما الآتي:

  • الحبوب، والقمح.
  • اللحوم، وبخاصة الدجاج.
  • الخضار، والفواكه.
  • معجون الطماطم (البندورة).
  • السكر، والملح.
  • الأرز، والزيت النباتي، وزيت الزيتون.
  • المعكرونة.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

الخبز من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

الخبز من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

الخبز من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

يعتبر الخبز، أو كما يسمى في تونس المسمن من أكثر المواد الغذائية طلبا، فهو خبز تونسي خاص مصنوع من الدقيق، والسكر، والماء، والملح، والزيت. كما يعتبر من أساسيات العيش، ويدخل في كل وجبة، ويمكن أن يتناول وحده بجانب القهوة. أو الشاي، ويمكن حشوه بالخضار، واللحوم، وتناوله. كما يوجد عدة أنواع من الخبز التونسي، منها الخبز المبسس، وخبز القمح، وخبز الميزان، وخبز الشعير، وخبز الدرع، وخبز الفطير، والخبز المطبق. ويعد الخبز أكثر ما يستهلكه التونسيون، سواءً في وجبة الإفطار، أو وجبة الغداء، أو وجبة العشاء، أو للسندويش. ويضاف للخبز أحيانًا القرفة، والزعتر، والفلفل.

الخضار والفواكه من المواد الأكثر طلبا في تونس

تدخل الخضار في عدة أطباق رئيسية تونسية، وتعتبر من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا. كما يوجد عدة أطباق تونسية مشهورة تدخل الخضار في أجزائها كالكفتيجي، وهو طبق تقليدي مصنوع من الخضار المقلية، كالباذنجان، والكوسا، والقرع، وغيره. والسلطة المشوية، التي تتكون من البصل المشوي، والثوم، والطماطم. والشكشوكة التي تتكون بشكل أساسي من الطماطم، والبصل، والثوم. كما يستهلك سكان تونس التمور بأنواعها، والعنب، والطماطم، والخضراوات التي تزرع في المناطق الريفية. وهو ما يشتهر به سكان البحر المتوسط بشكل عام، الذين يميلون إلى اتباع نظام غذائي غني بالخضار، والفواكه للحصول على الفوائد الغذائية، والفيتامينات منها.

الخضار والفواكه من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

الخضار والفواكه من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

زيت الزيتون من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

تأتي تونس في المرتبة الرابعة عالميًا في إنتاج زيت الزيتون. كما تستهلك الكثير منه، كغيرها من دول البحر المتوسط التي تتبع نظام غذائي غني بزيت الزيتون. كذلك أنتجت تونس 240 ألف طن من زيت الزيتون في الموسم الماضي، وأظهرت عدة دراسات أن الإنتاج النهائي من الزيت لعام 2023،2023  هو 700 ألف طن. كما أن الظروف المناخية أثرت على إنتاج الزيت، وكما هو معروف أن زيت الزيتون له أهمية بالغة عند سكان تونس. إذ يعتمدونه في طعامهم بشكل يومي، وأساسي، ويدخل في تحضير أغلب الأطباق اليومية. لذلك يعتبر من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس.

المعكرونة من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

تأتي تونس في المرتبة الثانية بعد إيطاليا في استهلاك المعكرونة. حيثما يستهلك الفرد الواحد حوالي 16  كيلو غرام سنويًا. كما تعد تونس من أكثر البلدان التي تستورد معكرونة في الوطن العربي، ويعود سبب الاستهلاك الكبير للمعكرونة إلى اختلاط تونس بالحضارات الإيطالية، والفرنسية، والتي تركت أثرًا كبيرًا في البلاد. فنجد تونس تستورد المعكرونة من إيطاليا

معجون الطماطم من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

تعد تونس من اكثر الدول استهلاكا لمعجون الطماطم (البندورة) في العالم، حيث يستهلك الفرد سنويًا حوالي 10  كيلو غرام من الطماطم، وهو الأعلى عالميًا. كما يتراوح الاستهلاك الداخلي لهذا المنتج في تونس ما بين 100 إلى 110 آلاف طن سنويًا، وهذا الرقم يعادل تقريبًا معدل الإنتاج، الذي يبلغ حوالي 120 إلى 140 ألف طن سنويًا.

الملح والسكر من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس

تعتبر تونس مستهلكة كبيرة لمادتي الملح، والسكر، حيث تستهلك الكثير من الملح، وبخاصة في الخبز. كما تعاني المخابز من عدم ضبط كمية الملح في الخبز التونسي، وهذا يؤدي إلى المزيد من استهلاك الملح، والإصابة بأمراض الضغط، والكلى. كذلك يستهلك الفرد التونسي حوالي 12  غرام من الملح يوميًا، في حين أن معدل الاستهلاك الطبيعي الذي حددته منظمة الصحة العالمية لا يتجاوز 5 غرام في اليوم الواحد. كذلك يستهلك الفرد التونسي حوالي 15 كيلو غرامًا من السكر سنويًا، وتستورد تونس حوالي 300 ألف طن من السكر سنويًا.

إن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في تونس كثيرة، وقد حاولنا تسليط الضوء في مقالنا على أبرز هذه المواد. ونأمل أن نكون قدمنا لكم الفائدة.