المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين. يعتبر الغذاء وسيلةً أساسيةً للعيش. وسبيلًا من سبل الحياة، وكثير من الحروب بين الدول قامت بسبب البحث عن مورد للغذاء. كما أن الدول تكون قويةً باستقلالها الغذائي، واكتفاءها وقدرتها على تلبية حاجات شعوبها من الغذاء. وكذلك عندما يتوافر الغذاء الصحي المناسب. وينعكس إيجابيًا على قدرة المواطن على التعلم والاكتشاف والابتكار لتسمو الدولة وترتقي بين الدول الأخرى. سنتحدث عبر مقالنا هذا من موقع تجارتنا الإلكتروني عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين. إذ تعتبر مملكة البحرين من الدول الصغيرة الحجم، وكذلك عدد سكانها لا يتجاوز مليوني نسمة حسب إحصائيات عام 2023.

مشكلات الصناعات الغذائية في البحرين

تعد مملكة البحرين دولة مستوردة لأغلب المواد في مجال الصناعات الغذائية. كذلك تعاني الصناعات الغذائية في البحرين من مشاكل اقتصادية نذكر منها:

  • لا يوجد مواد خام للصناعات الغذائية فالبحرين دولة مستوردة بشكل عام.
  • الاهتمام الكبير في البحرين للصناعات النفطية وقطاع العقارات والسياحة وكذلك المشاريع الأخرى بينما يضعف الاهتمام بالصناعات الغذائية. بالإضافة لذلك لا يوجد تسهيلات لإقامة المصانع.
  • عدم إنشاء معاهد ومراكز علمية توفر الأيدي العاملة الوطنية والاختصاصيين للإسراع في تقدم هذه الصناعات الغذائية بل ترك الأمر للتاجر.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين

يعد سوق البحرين رابحًا من حيث تجارة المواد الغذائية، بسبب توافر السيولة المالية بين المواطنين. فكل ما يطلبه المواطن البحريني موجود في الأسواق سواء كان منتجا محليا أم مستوردا. والمواد الغذائية أكثر استهلاكا في البحريني:

  • الألبان.
  • الخضراوات والفواكه.
  • القهوة.
  • السكر.
  • الشوكولاتة.

الألبان من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين

تعتبر الألبان من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين وحسب الدراسات فإن البحرين استوردت تسعة وعشرون مليون لتر من الألبان، بقيمة أربعة وأربعين مليون دولار لعام 2017. كما تضاعف حجم الإيرادات ليبلغ ثمانمئة مليون دولار في عام 2121. ويتم استيراد الألبان من السعودية والدانيمارك وكذلك يتم استيراد الأجبان من فرنسا. ورغم الاستيراد الكبير للألبان ومشتقاتها، إلا أنها أساسية في الوجبات الغذائية في دولة البحرين وصنف مفضل على الطاولة.

الخضراوات والفواكه في البحرين

الخضراوات والفواكه في البحرين

الخضراوات والفواكه في البحرين

تعتبر طبيعة المناخ في البحرين  صحراوي جدًا. بالإضافة إلى التربة الرملية الجافة عوامل غير مشجعة على الزراعة. وتنتج البحرين كميات قليلة من الخضراوات والفواكه التي تعتبر من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا. ولا تحقق الاكتفاء الذاتي من احتياجات السكان. ليبقى الاستيراد متصدرًا في تأمين حاجات المواطنين. كما بلغت قيمة الاستهلاك من الخضر الطازجة والمجففة حوالي 38.54 مليون دولار وقيمة مستوردات الفاكهة 42.6 مليون دولار والبطاطا حوالي 7.2 مليون دولار. كذلك بلغ حجم الاستيراد 3500 طن من البطاطا، و4000 طن من البصل، و3 آلاف طن من الطماطم، و300 طن باذنجان، و800 طن جزر، و400 طن كوسة، و500 طن قرع، و200 طن باميا، حيث تعتبر هذه الخضراوات من أساسيات تحضير الوجبات خصوصاً الصالونة الأكثر شعبية.أيضا استوردت البحرين حوالي 70.82 ألف طن من الفواكه المختلفة احتل البرتقال المرتبة الأولى.

القهوة ثالثا بين المواد الغذائية الأكثر استهلاكا

من الصناعات المتوارثة في المملكة صناعة القهوة في البيوت والمضافات، كما أن البحرينيون يصنعونها في منازلهم للاستخدام المنزلي أو لبيعها. ويزداد استهلاك القهوة في الأعياد والمناسبات الاجتماعية، وكذلك خلال شهر رمضان المبارك لأنها من أساسيات إكرام الضيوف في المجالس والمنازل. وإن الإقبال على القهوة في الأعياد يصل لأكثر من عشرة أضعاف الطلب عليها في الأيام والمناسبات الأخرى. وتأتي البحرين في المرتبة 106 ضمن قائمة الدول الأكثر استهلاكا للقهوة في العالم وتبلغ حصة الفرد نصف كيلو غرام. وكذلك تعتبر محمصة (الديرة) على رأس قائمة أفضل محمصات قهوة في البحرين .

السكر من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين

السكر من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين

السكر من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين

تصنف دولة البحرين في طليعة الدول استهلاكًا للسكر، وتأتي في المرتبة الأولى بين دول الخليج العربي. كما يبلغ استهلاك الفرد الواحد في البحرين حوالي مئة وخمسين غرامًا يوميًا، وهو ما يعادل خمسة أضعاف استهلاك الشخص في بلد آخر. هذا ما دعا منظمة الصحة العالمية أن تدق ناقوس الخطر. كما حذرت من انتشار النوع الثاني من مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك دعت منظمة الصحة العالمية المنظمات الأهلية والمؤسسات الحكومية، للعمل أكثر في محاربة هذا الاستهلاك المرعب للسكر في دولة البحرين، وذلك عن طريق الندوات الصحية والبرامج التوعوية بهدف التخفيف من الاستهلاك المفرط للسكر.

الشوكولاتة من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا

تنتج البحرين ألف وخمسمئة طن من الشوكولاتة، ثمانون بالمئة من هذه الكمية للتصدير والباقي في السوق المحلية. وتعتبر دولة البحرين أقل الدول الخليجية استيرادًا للشوكولاتة. حيث تم إنشاء مصنع جديد لإنتاج الشوكولاتة بكلفة مليوني دينار. كما تزايد الطلب على هذا الصنف الغذائي ليكون ضمن قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا بسبب ارتفاع عدد السياح في مملكة البحرين. بالإضافة إلى ذلك دخول الشوكولاتة في الحياة اليومية والمناسبات الاجتماعية كتشكيلات مختلفة للهدايا.

أهم شركات المواد الغذائية في البحرين

توجد في البحرين شركات متنوعة من حيث أحجامها ونوعية إنتاجها، وسنذكر لكم في هذه الفقرة أهم الشركات الغذائية.

شركة الزنج الغذائية: تهتم هذه الشركة باستيراد وتوزيع افخر المواد الغذائية من جميع أنحاء العالم إلى دولة البحرين. وتعتبر هذه الشركة من أرقى العلامات التجارية في الشرق الأوسط..

شركة الشرق الأوسط : تتصدر هذه الشركة في إنتاج وتوزيع اللحوم المجمدة. وكذلك الخضار المعلبة والفواكه الطازجة والمجففة.كما أنها رائدة في المنتجات الغذائية الجافة كالمعكرونة والأرز.

شركة عوالي: تهتم هذه الشركة باستيراد وتوزيع مختلف أنواع المواد الغذائية إلى دولة البحرين ومن أهم هذه المواد التوابل ذات الأنواع الفاخرة. بالإضافة إلى ذلك لها مجالات أخرى مثل الصناعة النفطية والعقارات والمنظفات. كما افتتحت مؤخرا مشفًى خاص بموظفيها أطلق عليه مشفى عوالي.

وفي الختام نكون قدمنا لكم مقالا عبر موقع تجارتنا الإلكتروني عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين بالإضافة لأهم الشركات الغذائية نتمنى أن نكون حققنا الفائدة والمتعة أعزائي القراء.