تتنوع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا، وتشمل أكثر ما يتواجد على طاولة الطعام في البيوت الايرلندية. إلا أننا نجد بعضًا من المواد الغذائية المميزة في إيرلندا، إذ أن موطن إنتاجها الأساسي هو الأراضي الإيرلندية.

يعتبر الحليب البقري من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في إيرلندا، حيث تتميز سلالات الأبقار الايرلندية بإنتاجها الضخم من الحليب، كما تعد البطاطا هي المحصول الأساسي في كافة الوجبات الغذائية في إيرلندا، إذ أنها أنقذتها من مجاعة كبيرة في القرن الثامن عشر. كذلك تتنوع الأصناف الغذائية الأخرى في إيرلندا لتشتمل على كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان مثل البروتينات والكالسيوم والدهون وغيرها، كما تدخل هذه المواد الغذائية في صناعة أشهى أطباق الطعام الايرلندية. وفي مقالنا التالي سنتعرف على المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا.

شاهد أيضًا: ما هي أكثر المواد الغذائية مبيعاً في مصر

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

يراعي الايرلنديون في اختيارهم للمواد الغذائية شمولية كافة العناصر الضرورية للجسم، لنجد أن نظامهم الغذائي يشتمل على البروتينات، البقوليات، الفيتامينات المتنوعة، وكذلك النشويات. وفيما يلي نذكر أهم الأصناف الغذائية استهلاكا في إيرلندا:

  • الحبوب.
  • اللحوم.
  • الألبان.
  • الفاكهة والخضروات.
  • البطاطا.
  • الشاي.
  • الزبدة الايرلندية.
  • البهارات
  • البيض.
  • الأرز.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

الحبوب من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في ايرلندا

تعتبر الحبوب مثل الشوفان والقمح والشعير، سواء المطبوخة منها أو على شكل خبز، العنصر الأساسي في النظام الغذائي الايرلندي. حيث يتكون أكثر أنواع الخبز شيوعًا من الخبز المسطح المصنوع من الشوفان المطحون. ومن الممكن أن يكون هذا الخبز المسطح رقيقًا، مثل الشاباتي، أو أكثر سمكًا مثل كعك الشوفان.

اللحوم من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في ايرلندا

تختلف أنواع اللحوم المستهلكة من قبل الايرلنديين، إلا أن أن لحم الخنزير هو الأكثر استهلاكًا في ايرلندا حيث يصنع منه الكثير من الأطباق المتنوعة، كما يؤكل على شكل لحم مملح أو نقانق، أو مسلوقًا أو مقليًا على هيئة شرائح أو على هيئة يخنات، كما تعد لحوم الأبقار وخاصة الذكور منها غذاءً أساسيًا في ايرلندا. في دراسة أجريت عام 2023 لمعرفة مدى استهلاك الايرلنديون للحوم وجدوا  أن كانت أكبر حصة من استهلاك اللحوم المحلية في إيرلندا هي لحوم الدواجن. في ذلك العام، شكلت الدواجن ما يقارب من 39 % من الاستهلاك المحلي للحوم في إيرلندا.  بينما شكل لحم الخنزير ما يقارب 36 % من استهلاك اللحوم المحلية. إلا أن لحوم الأغنام كانت الأقل استهلاكا، إذ أنها حازت على نسبة 4%.

الألبان من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في ايرلندا

"<yoastmark

لطالما أنتجت إيرلندا منتجات ألبان عالية الجودة، ويعود ذلك لنمو العشب لمدة عشرة أشهر من العام، حيث أنه لا حاجة لإيواء الماشية في ظروف الشتاء القاسية.

عُرفت منتجات الألبان باسم البانبيا (الأطعمة البيضاء)، كما كان الحليب والزبدة والخثارة والجبن من العناصر الأساسية في النظام الغذائي. كما أنتجت ايرلندا العديد من أنواع الأجبان مثل جبنة تاث وهي شكلاً من أشكال الخثارة المضغوطة، ربما تشبه جبنة البانير أو الجبن القريش والمولشان وهو عبارة عن جبن لبن منزوع الدسم.

الفاكهة والخضروات 

تشمل الخضروات المزروعة والمأكولة في ايرلندا البصل والثوم المعمر والملفوف والكرفس والثوم البري والكراث. كما يعتبر التفاح والكمثرى والكرز والخوخ الفاكهة الأكثر شيوعًا ايرلندا. وكذلك من البقوليات البازلاء والفول والعدس.

البطاطا من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في ايرلندا

كانت البطاطا غذاءً أساسيا في أيرلندا بحلول القرن الثامن عشر، حيث أنها كان محصولًا رائجًا ، وذلك بسبب كونها طعامًا مغذيًا وغنيًا بالسعرات الحرارية، و أيضا من السهل زراعته نسبيًا في التربة الأيرلندية. كما تعد  البطاطا، إلى جانب منتجات الألبان الغذاء الرئيسي في إيرلندا. وقد وجد المسح الوطني الايرلندي الأول للتغذية، في الفترة من 1946 إلى 1948، تناول كمية هائلة من البطاطا  قدر بحوالي 549 غرامًا يوميًا. ولكن بحلول عام 1990، انخفض استهلاك من البطاطا إلى النصف. وبشكلٍ عام تؤكل البطاطا يوميًا في ايرلندا على هيئة البطاطا المسلوقة أو المهروسة أو المشوية. لكن عمومًا تفضل البطاطا الجاهزة على شكل رقائق.

شاهد أيضًا: ما هي أهم المواد الغذائية المربحة في السعودية

الشاي من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في ايرلندا

يعد الشاي من المشروبات المقدمة مع وجبة الإفطار الايرلندية. ولطالما اعتبر الشاي شراب الإنكليز إلا أن هذا غير صحيح، ففي الواقع، يتفوق الايرلنديون على الانكليز في شرب الشاي، كما أنهم يحتلون المرتبة الثانية عالميًا في استهلاك الشاي  بعد تركيا.

الزبدة الايرلندية 

"<yoastmark

تتغذى الأبقار الايرلندية على الحشائش بشكلٍ دائمٍ، لذلك تكون  الزبدة المنتجة بهذه الطريقة ذات محتوى عالي من الدهون مقارنة مع الأنواع الأخرى من الزبدة، لذلك فإن الزبدة الايرلندية هي الأفضل في العالم.

البهارات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في ايرلندا

"<yoastmark

تدخل البهارات بشكل رئيسي في جميع الأطباق الهولندية، حيث أنها تضيف نكهة لذيذة إلى الطعام المطبوخ وخاصة اللحومات، ومن أكثر أنواع البهارات استخدامًا في إيرلندا هو الزعتر، حيث تستخدم هذه العشبة التقليدية للنكهة والتزيين في العديد من الأطباق الايرلندية. كذلك يشيع استخدام البقدونس في الحساء والصلصات واليخنات، وهو عنصر لابد منه في الطبخ الايرلندي. كما يستخدم إكليل الجبل باعتدال لتجنب المذاق القوي في الأطباق الايرلندية. يمتزج جيدًا مع اللحوم والخضروات وهو أحد المكونات الأساسية في مرق لحم الضأن الايرلندي.

البيض من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في ايرلندا

تحتوي واحدة من كل 10 وجبات مسائية في ايرلندا على البيض، ويعتبر الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 الأكثر استهلاكًا للبيض، كونه يدخل في بناء بروتين الجسم وترميم العظام.

الأرز من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في ايرلندا

بلغ استهلاك الفرد من الأرز في هولندا 4.16 كغ/يوم في عام 2017. كما وصل أدنى مستوى استهلاك له على الإطلاق عند 0.610 كغ في عام 1974. وقد تم تصنيف ايرلندا  في المرتبة 129 ضمن مجموعة 154 دولة في معدل استهلاك الفرد للأرز.

في الختام، نجد تنوع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا، حيث يعتبر الشعب الإيرلندي من الشعوب الذواقة في الطعام، لذلك فهو يستخدم هذه المواد الغذائية في إعداد أشهى الأطباق الإيرلندية المعروفة عالميًا.