تبدو عملية البحث عن المهن الحرفية المطلوبة في الجزائر 2023 أمرًا سهلًا للباحثين عن العمل في الجزائر، ليس فقط لأنها مهنٌ متنوعة وتقليديةٌ، بل أيضا هي مهنٌ تدّرُ الكثير من الربح لأصحابها والعاملين بها على المدى الطويل لها. وعلى الرغم من الربح الوفير التي تضمنه هذه المهن للعاملين بها. إلا أن الجزائر تعاني من نقصٍ حادٍ في العمال والحرفيين من مختلف القطاعات والمجالات. يعود السببُ الأكبرُ في ذلك إلى كون تلك المهن لا تجذب الشباب الذين يبحثون عن دخلٍ كبير وبوقت قصير وبأقل مجهودٍ ممكن.

في الجزائر، يعتبرُ سوقُ المهن الحرفيةِ من أهم القطاعاتِ التنموية الهامة. غير أنّ الاهتمام بالقطاع بصفته قطاعًا اقتصاديًا واعدًا تأخر لسنوات عديدة. على سبيل المثال، أثّرت الأزمتين الاقتصادية والأمنية اللتان عرفتهما البلاد خلال سنوات الثمانينيات والتسعينيات بشكل كبير على هذا الاقتصاد الجزائري. وأوشك بذلك على فقدان موارده المادية والبشرية، كما أصبحت مكانة القطاع وإنتاجه محدودة. ومما زاد من حدة هذا الأمر غياب سياسة وإستراتيجية واضحة المعالم تأخذ في حسبان المتطلّبات التي يفرضها الواقع الاقتصادي آنذاك.

اقرأ أيضًا: المهن الحرفية المطلوبة في تونس 2023.

المهن الحرفية المطلوبة في الجزائر 2023

تتمتعُ الجزائرُ بمزيجٍ رائعٍ من التأثيرات الاقتصادية نظرًا لتاريخها الذي يجعل نطاق وألوان الحرف اليدوية مميزةً ولا تقدر بثمن. تعتبرُ الأنماطُ والتصاميمُ التي تطورت في هذه المهن أنماطٌ فريدةٌ من نوعها. ويمكنُ أن تشتملَ المهن الحرفية في الجزائر على المنتجات المصنوعة يدويًا من الأقمشة والفخار والمعادن والأحجار الكريمة. ولعلّ أبرز المهن الحرفية المطلوبة في الجزائر 2023 هي:

  • صناعة النحاسيات.
  • صناعة الفخار اليدوي.
  • صِناعة المجوهرات والحليّ وصياغة الذهب.
  • تحضير مستحضرات التجميل الطبيعية.
  • خياطة اللّباس التقليدي الجزائري والسجّاد اليدوي.

مهنة صناعة النحاسيات في الجزائر

تعدّ صناعة النحاسيات واحدةً من الصناعات اَلتُّرَاثِيَّة في الجزائر، فهي موجودة فيها منذ العصور الوسطى. كما أن أغلبَ العائلاتِ تمتلكُ أواني نحاسية بالإضافة إلى أطباقٍ كبيرةٍ تسمى بالسنويات وغيرها من الأدوات النحاسية يدويةِ الصنعِ. تُعرف صناعة النحاس في الجزائر بجودتها ومهارتها التي تأثرت كثيرًا خلال القرون الماضية بالأنماط والأشكال المستوحاة من الأندلس أو الدولة العثمانية. ويشمل ذلك جميع أنواع النحاس الأصفر والأحمر. على سبيل المثال، يزخرف النحاس بالزخارف العربية ويأخذ أشكالاً متنوعة. سواء في الجزائر أو في تلمسان أو في قسنطينة يأخذ النحاس عدة أشكال مثل السنيوة، أباريق الشاي والقهوة، أو حتى أواني تستعمل في الحمام كالمرشّات أو حتى بخاخات العطر التقليدية.

اقرأ أيضًا: المهن الحرفية المطلوبة في عمان 2023 .

صناعة الفخار من المهن الحرفية في الجزائر

الفخار هو حجر الزاوية في الصناعات التقليدية الجزائرية. وهو فن تعود أصوله إلى العصر الحجري الحديث، والذي استمر في التطور استجابة لاحتياجات الإنسان. على سبيل المثال، صُنعت قطع الفخار في البداية لتلبية الاحتياجات الأساسية (الطهي وحفظ الطعام)، وسرعان ما تطورت وأثبتت نفسها كعناصر زخرفية. أيضا هذا هو الحال مع الخزف، وهو فنٌّ ذو قيمة عالية يتابعه كثيرون. وفي كل مرة كان تثير المصنوعات الخزفية الإعجاب والدهشة حول دقة تصاميمها وإبداع إنتاجها. وتشتهر العديد من المدن الجزائرية التراثية بصناعة الفخار، مثل مدينة تيبازة الأثرية، والتي تمّ ادراجها على لائحة التراث العالمي الصادرة منظمة اليونيسكو UNESCO، توجد في الجزائر فصيلتان من منتجات الفخار:

  • الأولى ريفية وهي موجودة بكثرة، وتتعلق بأدوات الاستعمال تستلهم ديكورها من سجل قديم وثري من الرموز وأشكال إيحائية. على سبيل المثال، تعدّ منطقة القبائل من أكثر المناطق محافظة على هذا الموروث الفني، من خلال تنوع الأواني الفخارية، مثل المزهرية، الجرة، بوقال الماء، أواني الطعام، الأباريق، الخزن. وتبقى هذه الصناعة مزدهرة على الدوام لارتباطها الوثيق بالمطبخ الجزائري، الأواني الفخارية من أجل الطعام، جرّات لزيت الزيتون، أكواب الحليب والزبدة
  • أما الفصيلة الثانية فهي تتعلق بكافة المنتجات الفخارية الصناعية التي تتواجد في المدن. وهي أكثر استعمالًا في الديكور. أيضا تتميزُ هذه الفصيلة بتأثرها بالفن الإسلامي، وتزيين جميل بالخطوط العربية الأصيلة.

صناعة المجوهرات وصياغة الذهب في الجزائر

صناعةُ المجوهرات في الجزائر من أهمّ المهن الحرفية المطلوبة في الجزائر 2023. وهي فنٌ تقليديٌّ ذو تأثيرات مغاربيةٍ وبربريةٍ. عادة ما تكون مصنوعة من الذهب والفضة، وتتنوع التصاميم من منطقة إلى أخرى. في المقابل يقدم الحرفيون والصائغون الجزائريون إبداعات جميلة جِدًّا حيث تندمج الحداثة مع التقليدية.

تطورت هذه المهنةُ لتصبح مهنة عائلاتٍ تصنعُ مجوهراتٍ يدويةٍ. تعتمد في تصاميمها على الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة،مثل: الكروم والذهب والنحاس، وأيضا الفضة. كلُّ ذلك باستخدام تقنية قديمة، ونماذج عصريةٍ وتصاميم مستوحاةٌ من الطبيعة والثقافات المختلفة. لعلّ أهم هذه المنتجات الأقراط والمعلقات والقلائد والخواتم أو الأساور.

اقرأ أيضًا: المهن الحرفية المطلوبة في البحرين 2023.

مستحضرات التجميل الطبيعية في الجزائر

وهي من المهن الحديثة المطلوبة في الجزائر 2023، في الوقت الحاضر يميل أغلب الناس إلى اختيار أسلوب حياة أكثر صحة معتمدينَ على المنتجات البيئية والطبيعية، دون اللجوء إلى أيّ شيء صناعيّ. ومن هنا جاء اتجاه مستحضرات التجميل العضوية. يمكن القول إنّ مبدأ مهنة التجميل الطبيعية هو أولًا وقبل كل شيء تقليلُ استهلاك كلّ ما هو صناعي في الحياة اليومية. من خلال تقديمِ منتجاتٍ مصنوعةٍ من المواد العضوية الطبيعية. أيضا ومن خلال تقديم بدائل صلبةٍ للمنتجاتِ السائلةِ التي نستخدمها في حياتنا اليومية شامبو صلب، صابون صلب. المبدأ هنا هو الوعي حول طريقة استهلاك العناصر الطبيعية المحيطة بنا. خلاصة القول هنا إنّ تفضيل المنتجات الطبيعية ليس فقط لحماية الصحة، ولكن أيضًا لحماية كوكب الأرض والاقتصاد المحلي.

اقرأ أيضًا: المهن الحرفية المطلوبة في هولندا 2023.

سوق العمل الحرفي في الجزائر 2023

تختلفُ المهنُ الحرفيةُ التي ترغب بالبحث عنها عن الوظائف التي تتطلب دراسةً جامعيةً أو تلك التي تتطلب شهادات خبرةٍ تثبت اجادتك العمل. ويمكن القول هنا أنك لا تحتاج لأي شهادةٍ جامعيةٍ أو شهادة خبرةٍ لإيجاد عمل في إحدى المهن في الجزائر 2023. فالأهم هي خبرتك الفعلية التي اكتسبتها خلال فترة عملك في تلك المهنة.

وتجدرُ الإشارةُ إلى أنّه يمكن للباحثين عن فرصة عملٍ في الجزائر إيجادُ عملٍ جيدٍ يؤمن فيه ربّ العمل مكان إقامةٍ للعاملين أو يوفر وجبات طعامٍ مجانيةٍ خلال أوقات الدوام. بالتالي ليس عليك تحمل أعباء تكاليف السكن والمعيشة. في الجهةِ المقابلةِ، قد لا يوفرُ الكثيرُ من أصحاب الأعمال هذه الرفاهية للعاملين لديهم. لذا يتوجب عليهم تحمّلَ تكاليف السكن أيضًا والذي يمكنُ أنّ يكون باهظًا تبعًا للمدينة أو مكان الإقامة.

بلغَ عدد المسجلين بسجل الصناعة التقليدية على مستوى الجزائر 336 ألف حرفي إلى غاية 31/12/2016 بناء على الإحصائيات المُستقاة من وزارة التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية. حيث يشهد القطاع ارتفاع في عدد النشاطات الحرفية المسجلة بنسبة زيادة متوسطة بلغت حوالي 12%.

أخيرًا، لا يخفى على أحدٍ دور المهن الحرفية الجزائرية في دعم الاقتصاد الجزائري، وأثرها في المحافظة على الحرف التقليدية، مع ضرورة مراعاة أن تكون المنتجات الحرفية مواكبة للحداثة و التطور. مع الابقاء على الطابع  التقليدي التراثي اليدوي لهذه المنتجات.