المنفعة الكلية total utility التعريف المفهوم الأمثلة، تعدد المفاهيم والنظريات الاقتصادية وتفسر كل نظرية منها سلوك وتصرف معين للمستهلكين، وتساهم في المساعدة على التنبؤ بالتغيرات التي قد تحدث في المستقبل. كما يعتبر مفهوم المنفعة الكلية أحد أهم تلك المصطلحات الذي يتم تداوله بكثرة في عالم الأعمال ويشكل الأساس النظري للعديد من المواضيع الاقتصادية، والذي يشير إلى مدى رضا المستهلك والفائدة التي يحصل عليها عند شراءه لمنتج أو خدمة ما، والتي تؤثر بشكل كبير على سلوكه المستقبلي. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا المفهوم يستند إلى عدة افتراضات ويستخدم في دوال المنفعة والرفاه الاجتماعي ومنحنيات السواء والاشباع. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل المتعلقة بمفهوم المنفعة وطريقة حسابها وأمثلة عن مفهوم المنفعة الكليةtotal utility.

مفهوم المنفعة الكلية total utility

المنفعة الكلية total utility هي الإجمالي أو المجموع الذي يعبر عن مدى رضا المستهلك والفائدة التي حصل عليها نتيجة شرائه أو استخدامه لخدمة أو منتج معين، بشكل أو كميات متتالية وخلال مدة زمنية محددة، والتي تؤثر بشكل كبير على سلوكه في المستقبل. كما أن هذه المنفعة تشكل الدافع الأساسي للطلب لدى الفرد إلى جانب دخله وإمكانياته، حيث أنه يحاول أن يشتري السلع والخدمات التي تحقق له أكبر قدر ممكن من الإشباع وبالتالي تعظيم منفعته.

بالإضافة إلى ذلك فإن غالبية النظريات الاقتصادية تشير إلى أن تصرفات المستهلكين ترتبط عادةً بهدف تعظيم إجمالي المنفعة، وبالتالي فإن تحديد وقياس تلك المنفعة يساعد في التحليل الاقتصادي لتوافق سلوك المستهلكين في السوق مع العرض والطلب.

شاهد أيضًا: رصيد البضائع stock on hand تعريف المفهوم مع الأمثلة.

افتراضات نظرية المنفعة الكلية total utility

في الأساس تقوم نظرية المنفعة الكلية total utility على الدافع الذي يحفز الفرد على طلب سلعة أو خدمة معينة لإشباع احتياجاته. ولكن هنالك عدة افتراضات رئيسية أخرى هي:

  • المستهلكون يسلكون سلوكًا رشيدًا، أي أنهم يختارون من بين كافة أنواع السلع والخدمات تلك التي تشبع احتياجاتهم وتحقق لهم أقصى منفعة.
  • ثبات أذواق المستهلكين.
  • كما تفترض أن المستهلكين ينفقون كافة أموالهم، دون ادخار أي جزء من المال أو الدخل.

قياس المنفعة الكلية total utility

هنالك وجهتا نظر لقياس المنفعة الكلية total utility  هما:

  • المنفعة القابلة للقياس Cardinal utility: يشير أصحاب وجهة النظر هذه إلى أن المنفعة يمكن قياسها كميًا، أي أن المستهلك يمكنه قياس منفعته التي حصل عليها من خلال عدد الوحدات التي استهلكها من السلعة التي يود شرائها.
  • أو المنفعة القابلة للتفضيل ordinal utility: يعتقد أصحاب وجهة النظر هذه أن المنفعة لا يمكن قياسها. ولكن المستهلكين يمكنهم ترتيب السلع وفقًا لسلم التفضيل.

طريقة حساب المنفعة الكلية

وفقًا لمفهوم المنفعة الكلية total utility عادةً ما يتم حسابها من خلال وحدات نسبية تسمى المرافق، عن طريق جمع المنفعة التي اكتسبت من كل سلعة أو خدمة فردية تم استهلاكها. كما يدخل بالحساب المنفعة الهامشية لأي وحدة إضافية، حيث يكون إجمالي المنفعة هو المنفعة المكتسبة من كافة الوحدات المستهلكة، ويتم حسابها بالاعتماد على القانون الرياضي الآتي:

TU =U1 +MU2 + MU3

حيث تعبرMU المذكورة عن الفائدة الهامشية التي يحصل عليها المستهلك عندما يستهلك بعض الوحدات الإضافية من خدمة أو منتج ما.

شاهد أيضًا: أصول شخصية personal assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

نظرية تعظيم المنفعة الكلية

تشير هذه النظرية التي تتعلق بمفهوم المنفعة الكلية total utility إلى أن المستهلك يحاول تحقيق أقصى فائدة ورضا ومنفعة ممكنة من السلع والخدمات التي يشتريها، وبأقل تكلفة ممكنة، وأن محاولات التعظيم هذه تعود لمحدودية الأموال التي يمتلكها المستهلكون.

بالإضافة إلى ذلك تنص هذه النظرية على أنه في حال أراد المستهلك تعظيم منفعته الكلية عن كل دولار كان قد خصصه للإنفاق، يجب عليه إنفاقه على السلع والخدمات التي تحقق له أقصى منفعة حدية ممكنة. أي التي تشعره بالرضا والإشباع وتلبية الحاجة المرجوة من شرائها أو استخدامها.

شاهد أيضًا: الخطة التسويقية marketing plan تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم المنفعة الكلية total utility

تتعدد الأمثلة عن مفهوم المنفعة الكلية total utility، فمثلًا إذا كان هنالك فرد ما جائع ويود تناول قطعة من الشوكولا، إجمالي فائدته من هذه القطعة 20. ولكنه لا يزال جائعًا لذلك سيتناول قطعة أخرى تبلغ فائدته الإجمالية 25. ثم تناول قطعتين يحقق كل منهما على التوالي فائدة بمقدار 27-24.

المنفعة الكليةالكمية المستهلكة
0Bars 0
20Bars 1
25Bars 2
27Bars 3
24Bars 4

كما أنه مع كل قطعة شوكولا إضافية، ستزداد الفائدة الإجمالية، لتصل حتى أقصى حد وهو 3 ألواح. ولكن في حال تناول الفرد لوحًا إضافيًا سينخفض إجمالي فائدته. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا المثال من أكثر الأمثلة عن مفهوم المنفعة الحدية سهلة الفهم والتي يمكن قياس أي مثال آخر بالاعتماد عليه.

أمثلة عن مفهوم المنفعة الكلية total utility

الفرق بين المنفعة الكلية والحدية

يرتبط مفهوم المنفعة الكلية total utility ارتباطًا وثيقًا بالمنفعة الحدية، إذ تمثل المنفعة الحدية مقدار الزيادة في الكلية ولكن يوجد عدة فروق جوهرية بينهما، لعل من أهمها:

  • أن المنفعة الكلية تعبر عن مقدار الرضا والفائدة التي يحصل عليها الفرد المستهلك لسلعة أو خدمة ما. ولكن المنفعة الحدية(الهامشية) تعبر عن مقدار الفائدة التي يحصل عليها الفرد المستهلك عندما يستهلك وحدة أخرى إضافية من السلعة أو الخدمة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد فرق أساسي بينهما من حيث معدل الزيادة. حيث تزداد الكلية بزيادة الاستهلاك، بينما تنخفض الحدية بزيادة الاستهلاك.

الفرق بين المنفعة الكلية والحدية

الانتقادات الموجهة لنظرية المنفعة

بعد أن تعرفنا على أمثلة عن مفهوم المنفعة الكلية total utility، وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها. إلا أنها لم تسلم من بعض الانتقادات ومنها. على سبيل المثال:

  • لا يمكن قياس المنفعة الإجمالية بطريقة موضوعية.
  • هنالك شكوك حول الافتراض الذي ينص على أن سلوك المستهلكين رشيد. لا سيما في حال عدم توفر المعلومات للمستهلكين عن كافة السلع والخدمات في السوق.

شاهد أيضًا: صافي الربح net profit تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام نكون قد قدمنا لك معلومات شاملة عن المنفعة الكلية total utility التعريف المفهوم الأمثلة. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفصيل أو يرد في ذهنك أي سؤال ستجد في مقالنا الإجابة الوافية.