ما هي قائمة أكثر الدول إنتاجا للمنغنيز حول العالم؟  يعدّ المنغنيز من المعادن الهامة والمطلوبة بكثرة، نظرًا لدخوله في صناعة الفولاذ والصلب الضروري في عمليات البناء لمختلف القطاعات. وتزايد الطلب على المنغنيز لدول العالم بعد دخوله في صناعة السيارات الكهربائية، التي تشكل مستقبل قطاع النقل. ويتركز 80% من المنغنيز الموجود في العالم في جنوب إفريقيا. كما تمتلك دول مختلفة حول العالم احتياطات أو مناجم لإنتاجه، وهذا ما سنتناوله في مقالنا، عن أكثر الدول إنتاجًا للمنغنيز حول العالم. تابع معنا.

استخدامات معدن المنغنيز

تحتوي كل سبيكة فولاذ 14% منغنيز، والتي تستخدم فيما يلي:

  • صناعة الحديد والسبائك الحديدية والسيليكية والآلات قوية التحمل.
  • كما تستخدم في صنع سبائك الألمنيوم والنحاس، مما يجعلها أكثر متانة ومقاومة للصدأ.
  • تدخل كعامل محفز في الأصباغ والورنيش.
  • كما يعدّ عنصر ضروري لصناعة الزجاج كمزيل للألوان، وصناعة البطاريات الجافة.
  • يعدّ مركب أساسي في الكيمياء التحليلية، فهو يعمل كعامل محفز للأكسدة.
  • يدخل في صناعة الإلكترونيات، وأجهزة إرسال الرادار والراديو.
  • كما يعتبر معدنًا مهمًا في تركيب الذاكرة المغنطيسية داخل وحدة تخزين الحاسوب.
  • للمنغنيز دور في الزراعة أيضًا، حيث يعد مركب هام في صناعة السماد للنباتات، وفي مكونات الأغذية الحيوانية.

شاهد أيضًا: ما هي خصائص المنغنيز

أكثر الدول إنتاجا للمنغنيز في العالم

أكثر الدول إنتاجا للمنغنيز في العالم

يمكن ترتيب قائمة الدول حسب إنتاج المنغنيز كما يلي:

  1. جنوب إفريقيا بإنتاج يقدر بـ 6.2 مليون طن من المنغنيز سنويًا.
  2. الصين بإنتاج يصل لـ 3 مليون طن من المنغنيز كل عام.
  3. استراليا بإنتاج يقدر بـ 2.9 مليون طن من المنغنيز سنويًا.
  4. غانا صاحبة إنتاج يصل لـ 1.8 مليون طن من المنغنيز كل عام.
  5. البرازيل بإنتاج يصل لحوالي مليون طن من معدن المنغنيز.
  6. الهند بإنتاج يقدر بـ 950 ألف طن من المنغنيز كل عام.
  7. ماليزيا بإنتاج يصل لحوالي 400 ألف طن من المنغنيز.
  8. أوكرانيا صاحبة إنتاج يصل لـ 390 ألف طن من المنغنيز سنويًا.

جنوب إفريقيا أكثر الدول المنتجة للمنغنيز في العالم

جنوب إفريقيا أكثر الدول المنتجة للمنغنيز في العالم

يحتوي جنوب إفريقيا في صحراء كالاهاري على 80% من احتياطي المنغنيز في العالم. كما ينتج سنويًا 6.2 مليون طن، حيث يمثل 33.5% من الإنتاج العالمي. وتتسابق الشركات الكبيرة العالمية والصغيرة المحلية على العمل في تعدين المنغنيز. حيث تعدّ شركة “ساوث 32” أحد أكبر الشركات التعدين الرئيسية في الدولة.  وتتم هذه العمليات في عدة مناجم وأهمها “ميتالويز” و”هوتازيل”. مما يخلق فرص عمل للعديد من المواطنين الإفريقيين أو الأجانب. كما يجلب للدولة عملات أجنبية تقدرّ بمليارات الدولارات سنويًا.

الصين ثاني أكبر دولة منتجة للمنغنيز في العالم

الصين ثاني أكبر دولة منتجة للمنغنيز في العالم

تحتل الصين المركز الثاني عالميًا في إنتاج المنغنيز، وذلك بإنتاج سنوي يصل لـ 3 مليون طن. لا تعدّ الصين لاعبًا رئيسيًا في إنتاج خام المنغنيز فحسب، فهي أيضًا مستهلك رئيسي له حيث تستخدم كميات كبيرة من المعدن في صناعة الصلب. كما تم اكتشاف احتياطي منجنيز يحتوي على 708 مليون طن من خام المنغنيز في مقاطعة غويتشو في عام 2017، وهو أكبر إيداع في آسيا. مع إضافة هذا الاكتشاف الهائل، بلغ إجمالي مستويات الاحتياطي الوطني للصين 54 مليون طن متري. وهو سادس أكبر احتياطي عالمي.

استراليا ثالث الدول حسب إنتاج المنغنيز

تنتج استراليا 2.9 ملايين طن منغنيز سنويًا، وتقدر قيمة صادراتها السنوية بأكثر من مليار دولار. بالإضافة إلى امتلاكها رابع أكبر احتياطي عالمي من المنغنيز. وتعد منطقة “Groote Eylandt” المركز الرئيسي لعمليات التعدين، إذ تتم بواسطة شركة “GEMCO”، وهي واحدة من أكبر الشركات الأسترالية في إنتاج المنغنيز في العالم. كما يستخدم المنغنيز الخام في استراليا لعمليات صناعة الحديد الصلب بشكل أساسي.

شاهد أيضًا: ما هي القطاعات الاقتصادية في استراليا

غانا رابع الدول المنتجة للمنغنيز حول العالم

غانا رابع الدول المنتجة للمنغنيز حول العالم

تقع على الساحل الغربي الأوسط للقارة الأفريقية. وتعدّ من أكبر الدول الساحلية إنتاجًا للمنغنيز. حيث يصل إنتاج دولة غانا من المنغنيز إلى 1.8 مليون طن سنويًا. ولعلّ شركة “Consolidated Minerals” واحدة من أكبر أربع شركات منتجة لمادة المنغنيز في العالم حيث التي تملك 90% من أسهم شركة “غانا منغنيز” والتي بدورها تدير منجم “نسوتا”. ويحتوي هذا المنجم على 45.1 مليون طن من احتياطي المنغنيز.

البرازيل خامس الدول إنتاجا للمنغنيز في العالم

تنتج البرازيل نحو مليون طن منغنيز سنويًا. وتعدّ شركة “فالي” من أبرز شركات التعدين حيث تسيطر على 70% من سوق المنغنيز في البلاد. كما تعد البرازيل مستهلكًا للمنغنيز بالإضافة إلى كونها من أكبر منتجي للمعدن. تشير الدراسات إلى زيادة الطلب على المنغنيز في البرازيل خصوصًا في القطاع الزراعي. حيث تعتبر الدولة موردًا رئيسيًا للمنتجات الزراعية، لكن الأرض التي تستخدمها لإنتاج هذه المنتجات منخفضة في المنغنيز. نتيجة لذلك، من المتوقع أن يزداد طلب البلاد على المنغنيز في السنوات القادمة بسبب تطلع المزارعون إلى تحسين صحة محاصيلهم.

الهند سادس الدول المنتجة للمنغنيز حول العالم

الهند سادس الدول المنتجة للمنغنيز حول العالم

تعتبر الهند من الدول الأولى في استهلاك المنغنيز، وكذلك أحد أكبر منتجيه في العالم. وتذهب الغالبية العظمى من المنغنيز في الهند إلى إنتاج الصلب، والذي يعتبر المنغنيز سبيكة مهمة فيه. لسوء الحظ، قد يشكل ذلك مشاكل للهند في السنوات القادمة. وفقًا لوزارة المناجم الهندية، تواجه البلاد نقصًا في المنغنيز لإنتاج الصلب. حيث يوضح تقرير المنظمة الحاجة إلى زيادة الاستكشاف والإنتاج لدعم الطلب المحلي المتزايد على المنغنيز.

شاهد أيضًا: المنتجات التي تقوم بتصديرها الهند

ماليزيا سابع الدول إنتاجًا لمعدن المنغنيز

تحولت ماليزيا خلال العقد الماضي من دولة مستوردة بشكل كامل للمنغنيز، إلى واحدة من أكبر الدول المنتجة له، إذ يصل إنتاجها إلى 400 ألف طن سنويًا. ويتواجد المنغنيز في ولايات كيلانتان وجوهور وباهانج وترينجانو. حيث يعود ذلك إلى النهضة الاقتصادية الأخيرة التي تشهدها البلاد من جميع النواحي العمرانية والإنتاجية وغيرها.

أوكرانيا ثامن الدول المنتجة للمنغنيز

أوكرانيا ثامن الدول المنتجة للمنغنيز

تملك أوكرانيا 140 مليون طن وهو من أكبر احتياطيات المنغنيز في العالم. ويتواجد المنغنيز الأوكراني في منطقة “نيكوبول” التي تملك ثلث المعدن المكتشف في الدولة ككل. على الرغم من ذلك، تعدّ أوكرانيا من أكبر الدول المستوردة للمنغنيز. حيث تستورد سنويًا 938.9 ألف طن بقيمة تعادل 182.6 مليون دولار. تأتي 80.37% من تلك الواردات من دولة غانا، و 12.61% من روسيا المجاورة. بالإضافة إلى 6.9% من جنوب إفريقيا.

شاهد أيضًا: أفضل الصناعات في أوكرانيا

في نهاية مقالنا، يجب التنويه أن المنغنيز معدن سام؛ فالتعرض له لفترة طويلة من الزمن يؤدي إلى التسمم، خاصة لعمال المناجم والعاملين في تعدينه. حيث يمتص جسم الإنسان المنغنيز، ثم ينتقل إلى الدم وباقي الأعضاء الحيوية كالمخ والرئتين والكبد والكلى، ويسبب هلوسة ونسيان وضمور أعصاب والعقم في بعض الحالات.