المنافسة Competition أول استخدام لها بالمعنى المحدد في عام 1579م. كما وتعدُّ المنافسة منفعةً عامة ويجب أن ينظر إليها على أنها أصل أساسي يساهم في مجتمع متوازن وعادل وسوق حيث الفرص متاحة للجميع. وتشمل المنافسة العديد من جوانب الحياة كالرياضة والحياة البرية من نباتاتٍ وحيوانات تسعى للحفاظ على حياتها من خلال المنافسة. ولكن، في التجارة والاقتصاد تنحصر المنافسة بين الشركات من خلال وجود أنواع رئيسية لها، ومن خلال تقديم أمثلة عن مفهوم منافسة Competition في الاقتصاد سنطلع على هذه الأنواع الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم المنافسة للمستهلكين فوائد ومزايا عديدة تعود بالنفع عليهم من خلال إبقاء الأسعار منخفضة، وتوفر المنتجات بأنواعٍ مختلفة وبجودةٍ عالية، كما وتؤثر المنافسة على الإنتاج، وتعتبر مهمةً للنمو الاقتصادي العام، وتعزز الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية، وهي أيضا من أهم حوافز الشركات لتقديم الأفضل من خدماتٍ ومنتجاتٍ.

ومن الجدير بالذكر فإنه وسطيًّا تملك كل شركة 29 منافسًا لها وفق دراسةٍ أجريت في عام 2023م. وهو ما يؤكد على أهمية المنافسة في عالم الاقتصاد، من خلال تنافس الشركة على العملاء في تقديم خدمات ومنتجاتٍ مشابهة تلبية لاحتياجاتهم وإرضاءً لأذواقهم.

تعريف المنافسة Competition

منافسة Competition التعريف

منافسة Competition في التجارة والاقتصاد هي تعبيرٌ عن الآتي:

  • المنافسة في العمل، سواء بالنسبة للعملاء أو الأسواق.
  • المنافسة بين شركتين أو أكثر تسعى جميعها لنفس العميل أو السوق.
  • المنافسة بين شخصين أو كيانين، وسعي كل منهما لتأمين ميزة على الآخر في الأعمال التجارية أو التنافس على العملاء أو حصة من السوق.
  • كما ويهدف المنافسون إلى الحفاظ على صدارة المنافسة من خلال قيام الشركة بإجراء تغييرات جذرية لتحافظ على بقائها في المقدمة.

شاهد أيضًا: السلع الدنيا Inferior Goods التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم المنافسة Competition

مفهوم منافسة Competition

يشير مفهوم المنافسة Competition في الاقتصاد إلى وجود عدد كافٍ من البائعين والمشترين في السوق بحيث تبقى الأسعار منخفضة. كما أنه في حال وجود عدد كبير من البائعين، يملك المستهلكين العديد من الخيارات، وبالتالي على الشركات المنافسة تقديم أفصل الأسعار والخدمات بجودةٍ عالية. ولكن، ينبغي على الشركات البقاء على أهبة الاستعداد والاستمرار الدائم في تقديم أفضل الأسعار لمختلف منتجاتها وخدماتها، وبالتالي تُنظم المنافسة العرض والطلب في الأسواق. كما وتحافظ على السلع في متناول المستهلكين، وهذا ما يسمى بنظرية اليد الخفية. بالإضافة إلى ذلك، وفي ظل وجود سوق تنافسي حقيقي لا تستطيع شركة واحدة استغلال الأسعار نظرًا لوجود خيارات أخرى متاحة للمستهلكين للذهاب إليها. ولكن، في حال عدم وجود قدر كافٍ من المنافسة في بعض الأسواق سترتفع الأسعار.

أنواع مفهوم المنافسة في الاقتصاد

أنواع منافسة Competition في الاقتصاد

قبل التطرق إلى أمثلة عن مفهوم اامنافسة Competition في الاقتصاد سنلقي الضوء على أنواع المنافسة الرئيسية، وهي:

  • المنافسة الكاملة.
  • المنافسة الاحتكارية.
  • احتكار القلة.
  • الاحتكار.

شاهد أيضًا: الوفورات الخارجية External Economies التعريف المفهوم الأمثلة.

المنافسة الكاملة في الاقتصاد

المنافسة الكاملة من أنواع منافسة Competition في الاقتصاد

تحدث المنافسة الكاملة عند وجود العديد من البائعين لمنتجات متطابقة تقريبًا. كما أنه نظرًا لوجود العديد من الشركات التي تبيع منتجات مماثلة، بالتالي توجد العديد من البدائل المتاحة للمستهلكين. بالإضافة إلى ذلك، يتحكم في الأسعار من خلال العرض والطلب وعادة تكون منخفضةً بالنسبة للمستهلكين.

المنافسة الاحتكارية في الاقتصاد

المنافسة الاحتكارية من أنواع منافسة Competition في الاقتصاد

تمثل المنافسة الاحتكارية سوقًا يوجد فيه العديد من المنافسين. لكن كل شركة تبيع منتجًا مختلفًا قليلا. كما ويوجد عائق منخفض نسبيًّا لدخول الشركات في المنافسة الاحتكارية، وهذا يعني أنه سيكون هناك العديد من الشركات التي تدخل المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تستخدم كل شركة التسويق للتمييز بين منتجاتهم، وإقناع المستهلكين لماذا يجب اختيار منتجات شركتهم على المنتجات الأخرى.

شاهد أيضًا: اقتصاديات عدم التدخل Laissez Faire التعريف المفهوم الأمثلة.

احتكار القلة من أنواع منافسة في الاقتصاد

احتكار القلة من أنواع منافسة Competition في الاقتصاد

يمثل احتكار القلة سوقًا يوجد فيه أكثر من متنافسين اثنين. ولكن، يتميز احتكار القلة كأحد أنواع مفهوم منافسة Competition بقلة عدد المنافسين. كما أنه عادةً، أسواق احتكار القلة لديها عائق كبير للدخول، حيث تتعرض جميع الشركات لخطر الدخول في حرب أسعار، وهو ما يضر في النهاية بالأرباح التجارية. بالإضافة إلى ذلك، تميل هوامش الربح إلى أن تكون أعلى في احتكار القلة بسبب قلة المنافسة.

الاحتكار من أنواع منافسة في الاقتصاد

الاحتكار من أنواع منافسة Competition في الاقتصاد

يحدث الاحتكار كأحد أنواع مفهوم المنافسة Competition في الاقتصاد عند وجود شركة واحدة فقط تغطي السوق بالكامل. كما أنّ هذه الشركة هي السوق الوحيد للمنتج ويمكنها تحديد الأسعار دون أي منافسة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاعها. ولكن، في بعض الأحيان يكون الاحتكار مصطنعًا، مثل احتكار الحكومة لأحد المنتجات أو الخدمات، فهي المتحكم الوحيد مثلًا في الكهرباء أو الغاز. بالإضافة إلى ذلك، يوجد سببٌ آخر لوجود الاحتكارات مثل براءة الاختراع على منتجٍ ما من قبل إحدى الشركات، وبالتالي تحمي براءة الاختراع الشركة من دخول الآخرين إلى السوق وخلق منافسة سعرية.

أمثلة عن مفهوم المنافسة في الاقتصاد

أمثلة عن مفهوم منافسة Competition في الاقتصاد

بعد اطلاعنا على أنوع المنافسة في الاقتصاد، سنلقي الضوء الآن بشكلٍ مفصل على أمثلة عن مفهوم منافسة Competition تبعًا لكل نوع من أنواع المنافسة بشكل أوسع وأكثر إيضاحًا.

شاهد أيضًا: احتكار الأقلية Oligopoly التعريف المفهوم الأمثلة.

المنافسة الكاملة في سوق النباتات

من أبرز أمثلة عن مفهوم المنافسة Competition بما يخص المنافسة الكاملة هو سوق النباتات. حيث تبيع العديد من البيوت الزجاجية والمتاجر المنزلية نباتات مماثلة. ولكن، في حال قام أحد المتاجر بتسعير هذه المنتجات بسعرٍ مرتفع سيذهب المستهلك إلى منتجاتٍ منزلية وزجاجية أخرى مشابهة ومنافسة تبيع بسعرٍ أرخص بكثير، وذلك في حال لم يكن النبات عضويًّا أو نادرًا ويصعب إيجاده مثل نبات اللافندر.

المنافسة الكاملة في زراعة التفاح

تعدُّ زراعة التفاح أحد أمثلة عن مفهوم المنافسة Competition الكاملة، وذلك من خلال وجود العديد من مزارع التفاح في منطقةٍ جغرافية ما. وبالتالي على المزارعين تسعير إنتاجهم من التفاح بشكلٍ تنافسي. ولكن في حال قامت إحدى المزارع بتسعير إنتاجها من التفاح بأسعارٍ مرتفعة عندها سيلجأ المستهلكون إلى المزارع الأخرى التي تبيع التفاح بأسعارٍ أقل.

أنواع المنافسين في مفهوم المنافسة Competition

أنواع المُنافسون في مَفهوم مُنافسة

تبعًا لمفهوم منافسة Competition في الاقتصاد يوجد 5 أنواع من المنافسين هم:

  • المنافسون المباشرون: هم المنافسون الذين يتنافسون بشكلٍ مباشر على العملاء.
  • المنافسون المحتملون: هم المنافسون الذين يستهدفون نفس عملاء المنافسين المباشرون وفي نفس المجال. ولكن لا يبيعون منتجاتهم في نفس منطقة السوق الخاصة بالمنافس المباشر.
  • المنافسون غير المباشرين: هم شركات تقع في نفس الفئة. لكن، تبيع منتجاتٍ وخدماتٍ مختلفة.
  • المنافسون المستقبليون يشبهون المنافسين المحتملين. ولكن، يتميزون بكونهم أكثر استعدادًا، ومن المرجح دخولهم إلى السوق.
  • المنافسون البديلون: هم الذين يقدمون بديلاً للخدمات المقدمة من نفس الفئة والعمل.

خصائص مفهوم المنافسة Competition

خصائص مُنافسة

تتميز منافسة Competition بالخصائص التالية:

  • المنافسة عملية مستمرة لا تنتهي أبدًا.
  • المنافسة عملية اجتماعية عالمية، وهي موجودة في جميع أنواع المجتمعات. على سبيل المثال تنافس رجال الأعمال على العملاء، والأطباء على المرضى، والأحزاب السياسية على السلطة.
  • كما وتعدُّ  المنافسة نشاطًا غير شخصي أو شخصي. ولكن، عادةً ما توجه المنافسة  نحو الهدف وليس ضد الفرد. ومن أمثلة على مفهوم منافسة Competition في كونها نشاط لا يوجه ضد الفرد، هو المشاركة في المسابقات فالمتنافسون لا يعرفون بعضهم البعض إطلاقًا. ولكن هي شخصية عندما يتنافس شخصان على انتخاب منصبٍ ما.
  • بالإضافة إلى ذلك، المنافسة نشاط غير واعي، حيث لا يُعرف المنافسون عن أنفسهم نظرًا لاهتمامهم بتحقيق الهدف فقط.
  • ولكن، تحكم المنافسة قواعد أخلاقية وقانونية باستخدام تكتيكات وليس أدوات حادة.
  • علاوةً على ذلك، فالمنافسة إما بناءة أو هدامة صحيحة أو غير صحيحة. ومن أمثلة عن مفهوم Competition لتوضيح ذلك، عندما يلجأ كبار الصناعيين أو الرأسماليين أحيانًا إلى نوعٍ من المنافسة تجعل صغار رجال الأعمال يفلسون. ولكن، تبرز المنافسة البناءة في تنافس المزارعين على زراعة أفضل المحاصيل الزراعية.

كيف يؤثر مفهوم المنافسة في الاقتصاد على الأعمال التجارية

كيف يؤثر مَفهوم مُنافسة في الاقتصاد على الأعمال التجارية

يؤثر مفهوم المنافسة Competition على العديد من جوانب العمل. ولكن، بالنسبة للصناعات الأكثر قدرة على المنافسة، يكون حاجز الدخول منخفضًا نسبيًّا. كما ويمكن للعديد من المنافسين دخول السوق وتحمل القيام بأعمال تجارية.

  • بالإضافة إلى ذلك، تؤثر المنافسة على الأعمال التجارية في تحديد الأسعار. ومن أمثلة عن مفهوم منافسة Competition في ذلك عند افتتاح بار ينبغي معرفة ما تفرضه الحانات الأخرى في نفس المنطقة من أسعار، وتقديم خدمات جذابة لاستقطاب العملاء. وأيضا دفع مبالغ أعلى عليها مما تتقاضاه الحانات الأخرى.
  • كما وتؤثر المنافسة على أرباح الشركة، ومن أهم أمثلة على مفهوم منافسة Competition في ذلك العمل في مجال ما لديه عدد قليل من المنافسين، وبالتالي الأرباح ستكون مرتفعة. ولكن، مع دخول منافسين جدد سيجبر صاحب العمل على تخفيض الأسعار في ظل المنافسة الجديدة.

فوائد المنافسة في الاقتصاد

فوائد مُنافسة في الاقتصاد

كما هو الحال في الرياضة والبيئة وغيرها من المجالات، تعدُّ المنافسة حافزًا للشركات للتميز. بالإضافة إلى ذلك، تعزيز الابتكار وتنوع العرض والأسعار الجذابة للمستهلكين والشركات على حد سواء. ولكن، تتجلى فوائدها أيضا في خلق فوائد كبيرة للمجتمع تتجلى في الآتي:

  • تحسن المنافسة القوة الشرائية للمستهلكين ببقاء الأسعار منخفضة وبجودة عالية.
  • كما أنّ لمزيد من المنافسة يعني المزيد من الخيارات والمزيد من الخدمات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعني مفهوم المنافسة Competition التحفيز المستمر.
  • كذلك، تضمن المنافسة الوصول إلى السوق لكل من الشركات والمستهلكين.
  • ولكن، تنشط المنافسة أيضا السوق والمنافسين الحاليين، وتحفز النمو.
  • كما وتعدُّ سياسة المنافسة كضمانة ضد السلوك غير القانوني لمنع دخول منافسين جدد في السوق.

في الختام، تتضح أهمية المنافسة Competition من خلال عرض التعريف والمفهوم وأمثلة عنه. بالإضافة إلى ذلك، تبرز أهميتها في عالم الأعمال التجارية والاقتصادية، نظرًا لما تقدمه من فوائد عديدة للشركات والمستهلكين. كما وتتميز بمزايا وخصائص متنوعة توضح قدرة المنافسة على تعزيز الأنشطة التجارية، ومساهمتها الكبيرة في إبقاء الأسعار منخفضة وبجودةٍ عالية، وهو ما يسعى إليه المنافسون لتقديم كل احتياجات العملاء.