المنافسة في التجارة الإلكترونية، اشتدت المنافسة في سوق التجارة الإلكترونية مع ظهور العديد من البائعين على “الإنترنت” والذي أصبح المشهد المهيمن منذ انتشار فايروس كورونا.
بينما أحدث الوباء عددًا من التغييرات في حياتنا وأعمالنا. أصبح التسوق عبر الإنترنت أمرًا معتادًا لمئات الملايين من الأشخاص حول العالم. فإذا كنت تستعد لدخول سوق التجارة الإلكترونية وتحب هذا المجال، يجب أن تكون مستعدًا للمنافسة بقوة. لأن أعداد المنافسين هائلة ويجب التميز بنقطة تختلف عن غيرك فيها. وهذا ما نحاول مساعدتك فيه.

التجارة الإلكترونية لها انتشار عالمي. حيث تزيل حاجز المكان (الجغرافيا). فتتيح للبائعين والمشترين الالتقاء في العالم الافتراضي وتبادل البضائع والمال، دون أن يزعجهم بعد المكان.
هذا النوع من التجارة يتيح التسليم السريع للبضائع بجهد ضئيل للغاية من جانب العميل. ويجري التعامل مع شكاوى العملاء على الفور. كما أنه يوفر الوقت والطاقة والجهد للمستهلكين والأعمال. حيث تتمثل فائدة امتلاك عمل عبر الإنترنت في أنك لست بحاجة للقلق بشأن تكاليف الكهرباء وتأجير العقارات ورواتب العمال. فضلًا عن ذلك عدم الاضطرار إلى دفع عمولات للآخرين.

ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي مجموعة من المبادلات الإلكترونية المرتبطة بالأنشطة التجارية. كما يمكن اعتبار العلاقات بين المؤسسات والشركات والمؤسسات والمستهلكين.
كما هو محدد من قبل منظمة العالمية للتجارة، تشير التجارة العالمية إلى أن هذا النوع من التجارة يسمح بإنتاج المنتجات والترويج لها، وبيعها، وتوزيعها عبر شبكة الاتصالات وأدواتها مثل الهاتف والفاكس والمبادلات الإلكترونية والإنترنت. بالإضافة إلى الصوت والصورة، من خلال الشبكات المفتوحة مثل الإنترنت أو الشبكات المغلقة مثل: Minitel On، التي توفر الوصول إلى الشبكات المفتوحة.
التجارة الإلكترونية هي تنفيذ وإدارة الأنشطة التجارية المرتبطة بالسلع والخدمات عن طريق نقل البيانات عبر الإنترنت أو الأنظمة التقنية.

أنواع التجارة الإلكترونية

هناك العديد من نماذج هذه التجارة لمن يرغب في العمل من خلال المبيعات عبر الإنترنت، سواءً لمن يختار التجارة الإلكترونية أو لمن يختار عرض منتجاته في السوق.

نوع B2B Business to Business

ينطبق هذا المفهوم على الشركات التي أقامت أنشطة التجارة الإلكترونية لبيع منتجات لشركات أخرى. عادةً ما يستخدم لبيع المواد الخام كمخزن لقطع غيار السيارات، على سبيل المثال.

نوع B2C Business to Customer

نموذج B2C هو النموذج الذي تتبعه الشركات التي تبيع للمستهلك النهائي، ويمثل غالبية أنماط التجارة الإلكترونية. nike e-commerce هي مثال على التجارة الإلكترونية B2C.

نوع C2B Customer to Business

إنه انعكاس لنموذج العمل التقليدي، حيث يضع المستهلك خدمته تحت تصرف الشركات. ويمكن اعتبار منصة للمترجمين المجانيين مثالًا جيدًا على ذلك وتستند إلى هذا النوع من العلاقات. مثل موقع Workana الإلكتروني.

نوع C2C Customer to Customer

اخيرًاً لدينا مفهوم C2C، الذي يتعامل مع نموذج العلاقات بين المستهلكين، وهو أمر شائع في منتديات المناقشة والأسواق مثل OLX أو OpenSooq على سبيل المثال (موقع مخصص للأشخاص لبيع سلعهم المستعملة).

المنافسة في التجارة الإلكترونية

هناك منافسة شرسة في التجارة الإلكترونية، خاصةً في السنوات الأخيرة حيث شهد العالم أجمع تطورًا وتقدمًا ملحوظين في هذا المجال. وكثرت أعداد التجار في هذا المجال بشكل هائل، وأصبح الجميع ينافس عليها والكل يطمح إلى التميز والتقدم على منافسيه. فالتجارة الإلكترونية لا تقتصر على مجال واحد بل مجالات لا تعد ولا تحصى.
يشهد عصر المعلومات والمعرفة ثورةً هائلةً في تكنولوجيا المعلومات. والاتصالات أدت إلى تغيير عميق في طريقة التفكير وسلوك المنتجين والمستهلكين والحكومات. من هذا التحول تغيير قواعد المنافسة وأساليب العمل ووسائلها، وتعتبر التجارة الإلكترونية من أهم التحولات في مجال الأعمال. وهو ما أهله هذا المجال الإلكتروني لأن يصبح قطاعًا ونشاطًا رائدًا في العديد من الاقتصادات المتقدمة التي تبحث عنها بعض الدول النامية. وخاصةً الدول العربية في ظل وجود الفجوة التكنولوجية المتنامية بين الدول المتقدمة والنامية.

تساهم التجارة الإلكترونية في تحسين أداء المؤسسات وقدرتها التنافسية على المستوى المحلي والعالمي بما يضمن البقاء والاستمرارية والنمو في الأسواق العالمية. ذلك من خلال التدخل إلى إدخال التجارة الإلكترونية ومراجعة تأثيرها على الأسواق وكفاءة النشاط التجاري للمؤسسات وخاصة الصناعية، وإمكانية المنافسة في الأسواق العالمية.

نصائح لمساعدتك على التنافس في التجارة الإلكترونية

  • في عالم التجارة الإلكترونية، يعتبر الوقت جوهريًا. يتوقع العملاء شحن منتجاتهم وتسليمها في الوقت المحدد.
  • تسوق المنتجات عبر الإنترنت، في البداية يمكن إنشاء متجر على أمازون أو أي منصة، ويمكن أن يصبح “تاجر تجزئة” ويحقق أرباحًا.
  • البحث عن جمهور يمكن استهدافه بناءً على المنتج الذي يباع والترويج للعلامة التجارية.
  • ثم يمكنك ربط المتجر بعلامة تجارية ومن ثم زيادة الأرباح.
  • يعد إنشاء علاقة جيدة مع الجمهور المستهدف أمرًا مهمًا في السوق التجاري. يمكن أن يحدث هذا بعدة طرق، أهمها توفير الفوائد لمن يفضل التسوق باستمرار من متجرك.
  • يجب التأكد أيضًا من ضمان جودة المنتجات التي هي عنوان العلامة التجارية، والمساهمة إما في تحسين صورتها أو تدميرها.
  • تلبية الطلبات في الوقت المحدد.
  • بغض النظر عن مدى جودة منتجك، سيصابون بخيبة أمل إذا لم تلبِ توقعاتهم. لتجنب ذلك، تحتاج إلى فريق عمل قوي يمكنه التعامل مع جميع الطلبات الواردة إلى متجرك.
  • ومع نمو متجرك، لا تخف من توظيف المزيد من الأشخاص لمساعدتك في ملء جميع الطلبات في الوقت المناسب. وتذكر أنه في خضم المنافسة الشديدة في هذا العالم، من السهل على العملاء اختيار متجر أو بائع آخر يمكنه معالجة طلباتهم بشكل أسرع إذا تأخرت قليلا.
  • تابع حساباتك للمنافسة في سوق التجارة الإلكترونية عند تقديم المنتجات والتفاوض مع البائعين. وطلب التمويل وجميع الأشياء المهمة، ستتعامل بالتأكيد مع العديد من الحسابات.
  • يجب التأكد من أنك تفهم كل شيء عن أموالك حتى تتمكن من تحليل تقدمك وإجراء التغييرات اللازمة لإدارة عملك بشكل أفضل. وإذا لم تكن خبيرًا من الناحية المالية، فأنت بحاجة إلى الحصول على بعض التدريب حتى تتمكن من تشغيل متجرك بنجاح.

في الخاتمة تجدر الإشارة إلى أن هذه التطورات وهذه الثورة التكنولوجية والإلكترونية. قد أتاحت فرصًا جديدةً للمؤسسات لتطوير الأسواق والاستفادة منها بشكل جيد. تؤثر التجارة الإلكترونية بشكل كبير على الأسواق وأداء المؤسسات وقدرتها التنافسية. حيث تؤدي هذه التجارة إلى تغييرات هيكلية في عمل المؤسسات وهيكلها التنظيمي وهيكل السوق وتكلفة المعاملات. للاستفادة منها كأداة تنافسية، يتطلب إعدادًا فنيًا وثقافيًا واجتماعيًا.