المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition التعريف المفهوم الأمثلة هي حالة طبيعية بين الشركات التي تصنع منتجات متشابهة ذات هدف واحد. ولكنها تختلف فيما بينها من حيث عدة أمور، وتعمل على تسويق منتجاتها بناءً على عدة اعتبارات خاصة كالتسعير ومرونة الطلب والربح الاقتصادي والإعلان. محاولًة بذلك جعل منتجاتها مختلفة عن منتجات منافسيها باستخدم طرق عديدة تشمل الجوانب المادية، والعبارات الترويجية، فهل تساءلت لماذا يكتب على المنتج”زجاجة غير قابلة للكسر” أو “تدوم مدى الحياة”؟ أو هل تساءلت لماذا يتم طرح منتج معين بكثرة في السوق، وبسعر منافس عن منتجات مشابهة له وبعد ذلك يختفي من الاسواق؟ سنتكلم فيما يلي عن المنافسة الاحتكارية بكافة أشكالها وقراراتها وطرق تطبيقها.

شاهد أيضًا المنافسة في تجارة السيارات.

ما هي المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition

المقصود بالمنافسة الاحتكارية هي نوع من هيك السوق، وتم استخدامها لأول مرة في القرن الماضي من قبل رجال الأعمال “إدوارد تشامبرلين” “وجوان روبنسون” لوصف المنافسة بين الشركات التي لديها عروض منتجات مشابهة ولكنها ليست متطابقة. حيث توجد العديد من الشركات المختصة في صناعة منتجات متشابهة ولكنها متباينة، ولا تتمتع أي من تلك الشركات بالاحتكار. حيث تعمل كل شركة بشكل منفصل ومستقل، بغض النظر عن تصرفات الشركات الأخرى في هيكل السوق الذي يعتبر شكل من أشكال المنافسة غير الكاملة.

بعبارة أُخرى يمكن تعريف المنافسة الاحتكارية على أنها حل وسط بين الاحتكار والمنافسة الكاملة، وتجمع بين عناصر كلا الحالتين. كما تتمتع جميع الشركات المتنافسة احتكاريًا بنفس الدرجة المنخفضة نسبيًا عن قوة السوق، ولكن في الخلاصة جميعهم هم صناع الأسعار.

وهنا تميل الشركات إلى التسويق المكثف لأنها تحتاج إلى التمييز بين المنتجات المتشابهة في السوق. وقد تختار إحدى الشركات خيار خفض سعر منتجاتها والتضحية بهامش من الربح لتحقيق مبيعات أعلى. وقد تأخذ الطريق المعاكس وترفع السعر وتستخدم عبوات وطريقة تغليف توحي بالجودة، وقد تستخدم نفس الغلاف مع اختلاف بسيط لخداع المستهلك. انظر الصورة أدناه.

المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition التعريف المفهوم الأمثلة المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition التعريف المفهوم الأمثلة

شاهد أيضًا المنافسة في مجال المواد الغذائية.

مفهوم المنافسة الاحتكارية

هي نوع من هيكل السوق التابعة لشركات معينة تنتج منتجات متشابه ولكن متمايزة بالاسم أو الشكل بشكل بسيط. أي إنها منتجات بديلة عن المنتج الأصلي. ومن أجل فهم مفهوم المنافسة الاحتكارية يجب أن نتعرف على خصائص المنافسة والتي هي كما يلي:

  • وجود العديد من الشركات التي تنتج كل منها منتجات متشابه، ولكن بشكل متمايز عن بعضها البعض.
  • دخول وخروج مجاني من الصناعة.
  • تتنافس تلك الشركات على أساس الجودة والسعر وطريقة التسويق.
  • تحقق الشركات من خلال المنافسة الاحتكارية أرباح اقتصادية على المدى القصير، ولكنها على المدى الطويل لا تحقق ربحًا عاليًا، وذلك نتيجة الحرية في الدخول الوخروج من الصناعة بأي وقت.
  • تجذب الأرباح الموجودة على المدى القصير مدخلات جديدة مما يؤدي إلى زيادة المنافسة وانخفاض الأسعار وارتفاع الإنتاج.

تزدهر المنافسة الاحتكارية بناءً على الابتكار والتنوع حيث يجب على الشركات أن تطور منتجاتها باستمرار والإعلان عن ذلك التطور. والتنويه لجذب الأسواق المستهدفة، باعتبار أن المنافسة الاحتكارية تعتمد على السعر والتسويق.

شاهد أيضًا المنافسة في التجارة الالكترونية.

أمثلة عن المنافسة الاحتكارية

إن الشركات المتنافسة احتكاريًا والقادرة على زيادة جودة منتجاتها تكون قادرة أيضًا على فرض سعر أعلى والعكس صحيح. ويشير التسويق إلى أنواع مختلفة من الإعلان والتعبئة والتغليف التي يمكن استخدامها بناءً على المنتج لزيادة الوعي وجذب العملاء والأسواق المستهدفة، عن طريق الصناعات التي تعرض ملامح المنافسة الاحتكارية والتي تقبل تلك المنافسة. على سبيل المثال:

  • الملابس.
  • الملابس الرياضية.
  • المطاعم والمأكولات.
  • مصففي الشعر.
  • مصنعي أجهزة الكمبيوتر.
  • خدمات التلفزيون.
  • منتجات العناية بالبشرة.

إليكم مثالً آخر عن المنافسة الاحتكارية، هناك شركتان تصنعان منتجين متشابهان إلى حد كبير، ولكن لكل منهما اسم مختلف، ولكل منهما جودة مختلفة. وتتنافس الشركتان على تقليد المنتج الأصلي عن طريق تخفيض السعر، ورفع الجودة ولكن لحد معين.

إن هذه المنافسة الاحتكارية على المدى القصير تكون ذات طلب مرن جدًا وكبير مما يعرضه للحساسية تجاه السعر. أما على المدى الطويل فتكون هذه المنافسة ذات ربح إيجابي لكنه يقترب تدريجيًا من الصفر. وتميل حينها الشركات للمنافسة عن طريق الإعلان ولكنه قد يفشل بعدما يكتشف العميل أن المنتج مقلد وليس بجودة الأصلي. لأنه لا يستطيع دفع ثمن الأصلي، وبنفس الوقت لا يريد هدر أمواله على أمل أن يلقى منتجًا ذو جودة عالية، وسعر منخفض.

تعتبر المنافسة الاحتكارية شكل من أشكال المنافسة التي تميز عددًا من الصناعات المألوفة للمستهلكين. لذلك لنفترض أنك انتقلت للتو إلى منزل جديد وتريد تخزين مستلزمات التنظيف، ستذهب إلى محل البقالة وسترى منتجات معينة مثل صابون الغسل، أو سائل الجلي، أو مواد الغسيل، والمطهرات. بعدة أسماء وعلامات تجارية متنافسة فيما بينها.

نظرًا لأن جميع الشركات تستخدم نفس الغرض من منتجاتها فهناك خيارات قليلة نسبيًا للبائعين للتمييز بين عروضهم من الشركات المنافسة. فقد تكون هناك أصناف منخفضة الجودة ومن العصب التميز بينها من قبل الزبون، وسيتوقع أن المنتج الأعلى ثمنًا هو الأفضل. لأنه يصعب عليه التفريق بينها أو اختيار السعر المناسب لجودتها.

قرارات المنافسة الاحتكارية على المدى القصير

من أهم قرارات المنافسة الاحتكارية على المدى القصير هي التوازن قصير المدى، حيث يتم تعظيم الأرباح عندما تكون الايرادادت الحدية مساوية للتكلفة الحدية. وتحدد النقطة إنتاج توازن الشركة كما يتم تحديد السعر عند نقطة يمر فيها الخط التخيلي من توازن الإنتاج عبر نقطة تقاطع منحنى التكلفة والايرادات، ويلبي متوسط منحنى الإيرادات “ar”. كما يمكن أن تتكبد الشركة في المنافسة الاحتكارية خسائر مادية على المدى القصير وهم لا يزالون يصنعون توازنًا عند نقطة تكون فيها التكلفة يساوي الايرادات ويتم تقليل الخسائر إلى الحد الأدنى.

قرارات المنافسة الاحتكارية على المدى الطويل

لا تزال الشركات في المنافسة الاحتكارية تنتج عند مستوى تكون فيه التكلفة الحدية والإيرادات الحدية متساوية. ومع ذلك فإن منحنى الطلب قد يتحول في مساره، بسبب دخول الشركات الاخرى إلى السوق. وبالتالي إن التحول في منحنى الطلب هو نتيجة لانخفاض الطلب على منتجات الشركة الفردية. بسبب زيادة المنافسة مما يقلل من الأرباح اعتمادً على حجم دخول منافسين جدد، ولن تتمكن الشركات الفردية بعد الآن من بيع منتجاتها بتكلفة أعلى من المتوسط. وتكون القرارات هنا بشأن الإنتاج والسعر وسوف لن تكسب المنافسة الاحتكارية أي أرباح مادية على المدى الطويل، وذلك بسبب عدم تواجد حافز للوافدين الجدد في الصناعة.

الفرق بين المنافسة الاحتكارية والمنافسة الكاملة

تنتج الشركات في المنافسة الاحتكارية منتجات متمايزة وتتنافس بشكل أساسي على السعر والجودة. وتكون منحنيات الطلب في الشركات الفردية للمنافسة الاحتكارية منحدرة للأسفل بينما تخلق المنافسة الكاملة جدول طلب مرن تمامًا.

ومع ذلك يوجد نوعان من الاختلافات الرئيسية وهي السعة الزائدة، والربح. حيث تعمل الشركات في المنافسة الاحتكارية بقدرة فائضة لأنها لا تنتج على نطاق فعال. ويكتمل الإنتاج بأقل تكلفة ممكنة من قبل الشركات في منافسة كاملة.

الزيادة بينهما هي الفرق بين السعر والتكلفة الحدية. وهنا لا يمكن أن يكون هناك زيادة في هيكل المنافسة لأن السعر يساوي التكلفة الحدية. ومع ذلك تأتي المنافسة الاحتكارية مع زيادة المنتج لأنه دائمًا ما يكون السعر أكبر من التكلفة.

شاهد أيضًا المنافسة في بيع منتجات التجميل.

عدم الكفاءة في المنافسة الاحتكارية

إن توازن الإنتاج عند مستوى الربح الأعظمي، بين التكلفة والايرادات للمنافسة الاحتكارية. يعني أن المستهلكين يدفعون أكثر، لأن السعر أكبر من الإيرادات الحدية. وتعمل الشركات الاحتكارية التنافسية بقدرة فائضة لا تعمل عند الحد الأدنى للتكلفة على المدى الطويل. مما يجعل الطاقة الإنتاجية لا تعمل بكامل طاقتها وبالتالي يتم تعطيل بعض الموارد.

هنا تبدأ الشركات بهدر الموارد على تكاليف البيع، أي على الإعلان والتسويق والترويج للمنتجات. ويمكن لهذه التكاليف في الإنتاج أن تقلل من تكاليف الإنتاج وربما خفض أسعار المنتجات عن طريق البيع الزائد. ونظرًا لأن الشركات لا تعمل بقدرتها العظمى فإنها سوف تؤدي بشكل طبيعي إلى البطالة، وتقليل المنافسة الاحتكارية بسبب إصابة السوق باليأس تجاه المنتج.

المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition التعريف المفهوم الأمثلة

حدود هيكل المنافسة الاحتكارية

إن الشركات ذات العلامات التجارية المتميزة والمنتجات عاليه الجودة ستحقق أرباح اقتصادية باستمرار في العالم الحقيقي. وستستغرق الشركات التي تدخل السوق يعدها، وقتًا طويلًا للحاق بالسوق ولتطابق منتجاتها مع منتجات الشركة القائمة، حتى تعتبر منتجاتها بدائل قريبة من المنتجات الأساسية.

من المحتمل هنا أن تواجه الشركات عدة حواجز عند الدخول في السوق، بسبب التمايز القوي للعلامة التجارية والولاء للعلامة التجارية. مما يصعّب عملية استخدام سمات المنتج الأصلي للدخول في منافسة.

شاهد أيضًا المنافسة في بيع العقارات

في ختام مقالنا عن المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition التعريف المفهوم الأمثلة. يمكننا أن نقول أن منافسة البضائع الأصلية من ناحية السوق هي أمر عادي ومتواجد بكثرة. أما منافسة تلك البضائع على الجودة فهذا أمر مستحيل، لأن تقليدها من حيث الجودة سيكلف مبالغ اضافية ولايمكن حينها المنافسة على الاستيلاء على السوق. وأحيانًا تكون عبارة عن منتج يُطرح لمرة واحدة بكثرة ويختفي من الأسواق لأنه حقق الربح المطلوب.