المعدل السنوي الصافي؛ ما هو؟ وكيف يتم احتسابه؟ إن الإجابة عن هذه الأسئلة هدف مقالنا التالي. لذا تابع معنا.

تعريف المعدل السنوي الصافي

المعدل السنوي الصافي (NAR) هو عائد الاستثمار الذي يحصل عليه المستثمر في فترة زمنية محددة، ثم يتم حساب هذا العائد بالنسبة لسنة واحدة فقط، وهو المقياس لأداء الاستثمار لمعرفة مقدار الربح أو الخسارة. يتم التعبير عنه كنسبة مئوية سنوية مرتبطة بالمدة التي تم خلالها الاستثمار.

وتشمل مصادر العوائد أي تغيير في قيمة الاستثمار من عوائد ايجابية كأرباح الأسهم والزيادة في رأس المال أو عوائد سلبية الخسائر نتيجة الرسوم والنفقات الأخرى. ويتم قياس معدل العائد السنوي مقابل المبلغ الأولي للاستثمار ويمثل المتوسط الهندسي بدلاً من المتوسط الحسابي البسيط.

طريقة حساب المعدل السنوي باستخدام البيانات السنوية

على سبيل المثال على افتراض أن مستثمر ما اشترى شهادة إيداع لمدة خمس سنوات مقابل 300 دولار وبعد خمس سنوات أصبحت قيمتها 350 دولار، أي أنه ربح 50 دولارًا خلال هذه الخمس سنوات.

كم تبلغ قيمة العائد السنوي؟ الإجابة بشكل بديهي، أن العائد السنوي هو 10 دولارات في كل السنة , ولكن هذا تقدير أولي وغير دقيق , ولا يأخذ الفائدة المركبة في عين الاعتبار.

يتم حساب المعدل السنوي الصافي بشكل أسي لأخذ الفائدة المركبة بمرور الوقت:

  •  = رأس المال أو الاستثمار الأولي P   
  •  = الربح أو الخسارة G    
  •  = عدد السنوات أو الشهور n     
  • NAR = المُعدل السَنوي الصَافي
  • NAR = [((P + G) / P) ^ (1 / n)]-1

بالعودة إلى المثال السابق نجد أن المعدل السنوي الصافي هو: NAR = [((300 + 50) / 300) ^ (1 / 5)]-1 =0.03131 =3.13%. أي أن المُعدل السَنوي الصَافي للربح يبلغ 3.13 في المائة، وهو ما يعادل في السنة الأولى للاستثمار ربح بمقدار 9.39 دولار يتم حسابه عن طريق ضرب مبلغ الاستثمار الأولي بالنسبة المئوية لمَعدل الربح السَنوي الصَافي، وفي السنة الثانية 9.68 دولار يتم حسابه عن طريق ضرب مبلغ الاستثمار مضافاً إليه مبلغ الربح في السنة الأولى بالنسبة المئوية لمعدّل الربح السَنوي الصَافي ….. وهكذا. ليصبح لدينا الربح في السنة الثالثة 9.98 دولار، وفي السنة الرابعة 10.29 دولار، وفي السنة الخامسة 10.62 دولار.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المعدل السنوي الصافي. حيث أشرنا إلى طريقة حسابه باستخدام البيانات السنوية.