تختلف أوقات عمل البنوك والمصارف من بنك إلى آخر وقد تختلف ضمن فروع البنك نفسه. لذلك سنخصص مقالنا هذا للتعرف على أوقات عمل أحد بنوك مملكة البحرين وفروعه تحت عنوان مواعيد عمل المصرف الخليجي التجاري في البحرين.

تمتلك دولة البحرين عددًا من البنوك ومنها المصرف الخليجي التجاري الذي يعد أحد المصارف الإسلامية، حيث يعمل بموجب ترخيص مصرفي إسلامي منح له من مصرف البحرين المركزي. يتخصص هذا المصرف بتقديم مجموعة من الخدمات المصرفية والاستثمارية لأصحاب الثروات والشركات والمؤسسات المالية. كما يقدم التمويل اللازم للمستثمرين العقاريين ومطوري العقارات وأصحاب الأراضي في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

يقدم المصرف الخليجي التجاري خدماته للعملاء في البحرين من خلال خمسة فروع متوزعة ضمن المملكة بالإضافة إلى أجهزة الصراف الآلي. فلنتعرف أكثر على هذا المصرف وفروعه والخدمات التي يقدمها. بالإضافة إلى أحد الأمور التي يهتم بها العملاء في العادة وهي مواعيد عمل المصرف الخليجي التجاري في البحرين.

المصرف الخليجي التجاري في البحرين

تأسس المصرف الخليجي التجاري في نهاية عام 2004 تحت اسم بنك بيت التمويل الخليجي التجاري ويقع المقر الرئيسي له في المنامة. كما يعد مصرفًا إسلاميًا يعمل بموجب ترخيص الخدمات المصرفية الممنوح له من مصرف البحرين المركزي. يتميز هذا المصرف بوجود هيئة رقابة شرعية لضمان الالتزام بالعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

يعد المصرف الخليجي التجاري في البحرين شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية، ويقدم خدماته للأفراد أصحاب الثروات والشركات على اعتباره شركة مملوكة لبيت التمويل الخليجي. وتتلخص المنتجات الرئيسية لهذا المصرف بالاستثمارات المقيدة وغير المقيدة بالإضافة إلى خدمات التمويل.

فروع المصرف الخليجي التجاري في البحرين

  • فرع المرفأ المالي: المقر الرئيسي للمصرف الخليجي التجاري يقع في مجمع مرفأ البحرين المالي، الطابق الثاني، المنامة.
  • فرع الحد: عنوانه الطابق الأرضي، متجر جي.إف. 17، مبنى 166، طريق 3، مجمع 109.
  • المصرف الخليجي التجاري فرع الجفير: مبنى 1013، طريق 2417، الفاتح 324.
  • فرع الرفاع: متجر 961، طريق 1315، مجمع 913.
  • فرع سند: متجر 2414 بي.إم، طريق 4571، مجمع 745.

أوقات عمل المصرف الخليجي التجاري في البحرين

تختلف مواعيد العمل في المصرف الخليجي التجاري من فرع إلى آخر. تعمل بعض فروع المرفأ المالي، الحد، والرفاع من الأحد إلى الأربعاء من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة بعد الظهر، أما يوم الخميس، فتغلق عند الساعة الثالثة بعد الظهر. بينما يفتح فرع الجفير أبوابه للعملاء من الثامنة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا طيلة أيام الأسبوع عدا الخميس والجمعة. أما بالنسبة لفرع سند فتتحدد ساعات العمل فيه من 9 صباحًا إلى 4 بعد الظهر من الأحد إلى الأربعاء ومن التاسعة صباحًا حتى الثالثة بعد الظهر ضمن يوم السبت.

كما يقدم خدمة العملاء للإجابة على الاستفسارات من خلال خدمات مركز الاتصالات على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع على رقم الاتصال الخاص بالمصرف: 17540054.

خدمات المصرف الخليجي التجاري في البحرين

يمكن تقسيم خدمات المصرف الخليجي التجاري في البحرين إلى قسمين هما الخدمات المصرفية للأفراد وخدمات الشركات. تضم الخدمات المصرفية للأفراد حسابات الإيداع مثل الحساب الجاري، حساب التوفير، حساب المضاربة، تخصيص الأرباح، حساب الوافر وحساب وديعة المرابحة. بالإضافة إلى خدمات المنتجات التمويلية للأفراد وتشمل كلًا من التمويل العقاري المرن، التمويل السكني، التمويلات الشخصية، بطاقات الائتمان وتمويل السيارات.

أما بالنسبة لخدمات الشركات فأهمها الخدمات المصرفية للشركات من حيث تقديم حلول متميزة للعملاء لتلبية احتياجات العملاء، بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية، حيث يعمل المصرف على تقديم حلول عملية قابلة للتنفيذ وفعالة من ناحية التكلفة. كما يقدم المصرف الخليجي التجاري تمويلًا مخصصًا للشركات الصغيرة والمتوسطة.

بالإضافة إلى ما سبق، يقدم المصرف مجموعة من الخدمات الاستشارية لمساعدة العملاء في مجال التطوير العقاري، بما فيها صياغة المفاهيم وهيكلة وترتيب الصفقات المالية.

كما أنه من الممكن تقسيم خدمات المصرف الخليجي التجاري في البحرين بطريقة أخرى إلى ثلاث مجموعات أساسية وهي:

  • الاستثمارات غير المقيدة أو الاستثمارات قصيرة الأجل.
  • استثمارات مقيدة: وهي صناديق الاستثمار العقارية كأصل أساسي.
  • منتجات التمويل: تضم كلًا من المرابحة والإجارة التمويلية للعقارات التجارية والسكنية، حيث يقدم مجموعة من العروض المتميزة للقطاع العقاري. أما بالنسبة لمدة التمويل فهي عادةً ما تصل إلى سنتين في عرض مطور تمويل الجسر وسبعة أعوام لتمويل العقارات التجارية.

أهم مشاريع المصرف الخليجي التجاري في البحرين

ساهم المصرف الخليجي التجاري في دعم العديد من المشاريع أهمهما:

  • مرفأ البحرين المالي: حيث دعم المصرف المرحلة الأولى من هذا البناء من خلال صكوك تبلغ قيمتها حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي.
  • تلال المها: يعد مشروع تلال المها من المصرف الخليجي التجاري عبارة عن مجتمع سكني خاص في البحرين. ويشمل هذا المشروع مجموعة من الفيلات الفاخرة وقد تمكن المصرف من بيع 70% من الفلل.
  • الجامعة الملكية للبنات: حيث تمت الشراكة بين المصرف الخليجي التجاري، ومصرف الإمارات الإسلامي بهدف تنمية القطاع الخاص لتوفير التمويل اللازم للمشاركة في بناء حرم الجامعة.
  • المدن الملكية: في الواقع، يتبع هذا المشروع للمملكة الأردنية الهاشمية. مع ذلك، فقد عين المصرف كممول رئيسي للمشروع بقيمة مليار دولار أمريكي، حيث وقع مذكرة تفاهم مع أحد المؤسسات المالية في الأردن للمساعدة في ترتيب وهيكلة تمويل المشروع.

في نهاية مقالنا لا بد من الإشارة إلى أن المصرف الخليجي التجاري في البحرين يتمتع بسمعة جيدة في مجال عمله ويعد أحد المصارف الإسلامية الرائدة في المملكة.