إن كنت من الراغبين في الاستثمار برأس مال بسيط في ماليزيا فأول ما يتبادر في ذهنك هو البحث عن أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في ماليزيا، تلك البلد المتقدمة في مجال التجارة والمال بفضل سياستها الداعمة للإنتاج والاستثمار، وتعتبر المشاريع الصغيرة أحد الأعمدة التي يستند عليها الاقتصاد الماليزي بسبب ما تقدمه من فوائد للمجتمع وأرباح مالية جيدة، وسنتحدث في مقالنا عبر موقع تجارتنا عن الاقتصاد الماليزي وأهم المشاريع الصغيرة الناجحة في ماليزيا.

اقتصاد ماليزيا

تعتبر ماليزيا من البلدان القوية اقتصاديًا، إذ تمتلك ثالث أكبر اقتصاد في دول جنوب شرق آسيا بعد أندونيسيا وتايلاند، وتحتل المرتبة 35 على مستوى العالم، تتميز بإنتاجية عالية بسبب الكثافة العالية للصناعات المتعمدة على أحدث التقنيات. وتجاوزت قيمة صادرات المنتجات المتطورة 57 مليار دولار أمريكي لعام 2015.

ويعيش المواطنون الماليزيون نمط حياة أكثر ترفًا مقارنةً بالدول ذات الدخل المتوسط العالي، ويعود ذلك بسبب ضريبة الدخل القومي المنخفضة والتكلفة المنخفضة للأغذية المحلية ووجود رعاية صحية عامة أحادية مدعومة بالكامل. وتعتبر ثالث أغنى دول جنوب شرق آسيا بعد سنغافورة وبروناي.

شاهد أيضًا: الوظائف المطلوبة في ماليزيا 2023.

أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في ماليزيا 2023

هناك العديد من الخيارات المتاحة للاستثمار والعمل بمشاريع صغيرة في ماليزيا ومن أشهرها:

  • معمل ألبسة.
  • شركة سياحية.
  • محل وجبات سريعة.
  • مشروع مطعم.
  • صيانة مكيفات.
  • صيانة الدرجات النارية.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في ماليزيا.

مشروع مطعم في ماليزيا

الجميع يعلم أن ماليزيا بلد سياحي يزوره الكثير من السياح سنويًا للاستمتاع بعطلتهم ويرغب الكثير بعد جولة في هذا البلد الجميل من الاستمتاع بوجبة شهية وحتى بالنسبة للسكان المحليين، إذ يفضل الكثير منهم الاجتماع مع أقاربهم والأصدقاء ضمن أحد المطاعم، وتتميز ماليزيا بمطبخها المميز الذي يقدم أصنافًا مميزة من الطعام الماليزي التقليدي مثل البوبياه والروجاك بواه والناسي ليماك، وبسبب الانفتاح على العالم فيمكن أن تجد الكثير من المطاعم التي تقدم الطعام التقليدي الماليزي وأخرى ذات طابع غربي. ويوجد مطاعم تمزج ما بين المطبخ الماليزي واللمسات الأجنبية. ولذلك تعتبر فكرة إنشاء مطعم أحد أفضل الخيارات التجارية في ماليزيا، ولكن يجب مراعاة مجموعة من الشروط أهمها:

  1. تحديد موقع مميز بحيث يكون قريب من منطقة مزدحمة أو بجانب المدارس أو الأسواق أو مراكز التسوق والتجمعات السكنية.
  2. الحصول على تراخيص المطلوبة للعمل من SSM وHALAL.
  3. تحديد نوعية الطعام المقدم للعملاء، حيث من الأفضل التركيز على نمط محدد والتميز فيه من أجل المنافسة في السوق وكسب الزبائن.
  4. تأمين أساسيات المطبخ من ثلاجات لحفظ الطعام ومواقد للنار وأفران.
  5. تجهيز مكان لتقديم الطعام مع ديكور جذاب والاهتمام بنظافة كل من مكان العمل ومكان تقديم الطعام.
  6. توظيف العمال من ذوي الخبرة في الطبخ، والتركيز على أن تكون جودة الطعام من المعايير الأساسية، بالإضافة لمجموعة من عمال النظافة وموظف للحسابات.
  7. إنشاء حملت إعلانية مميزة على مواقع التواصل الاجتماعي، وإنشاء تطبيق لتلبية الطلبات الخارجية إن أمكن.

مشروع ورشة صيانة دراجات نارية في ماليزيا

يعتمد الكثير من سكان ماليزيا على الدراجات كوسيلة نقل أساسية لهم، وكما هو الحال بالنسبة لأي أداة ميكانيكية، فإن الدراجات النارية تتطلب صيانة دورية، وفي حال أنشأت محل لصيانة الدراجات النارية في مكان مزدحم، فمن المرجح أنك ستحصل على الكثير من العملاء وخصوصًا في حال كانت الأسعار مدروسة.

متطلبات مشروع ورشة إصلاح دراجات نارية في ماليزيا

لإنشاء مثل هذا المشروع، يجب توافر مجموعة من الشروط مثل:

  • خبرة كافية في إصلاح الدراجات النارية، والتي يمكن الحصول عليها من خلال اتباع دورات تدريبية أو العمل لدى إحدى شركات الصيانة ريثما تكتسب الخبرة المطلوبة.
  • اختيار مكان العمل المناسب، حيث من المفضل أن يكون المكان قريبًا من الأسواق المزدحمة.
  • الحصول على التراخيص المطلوبة وتسجيل المتجر في الضرائب، ثم افتتاح حساب بنكي تجاري.
  • تحديد العلامات التجارية للدراجات التي يمكن صيانتها.
  • شراء عدة الصيانة ذات جودة عالية، وما يميز مثل هذا المشروع هو انخفاض تكلفة المعدات إذ تتراوح قيمتها بين 1000 – 2000 دولار.
  • وجود قطع تبديل كافية لاستخدامها في أعمال الصيانة أو من خلال بيعها بشكل مباشر.
  • ومن الممكن إنشاء قسم لتنظيف الدراجات، حيث أن خدمات التنظيف قد تكون مطلوبة أكثر من الخدمات العادية، وبالتالي مضاعفة الأرباح.

طرق الحصول على المال من متجر صيانة دراجات في ماليزيا

سيحقق المتجر الدخل بناءً على الخدمات المقدمة من صيانة الأجزاء الميكانيكية للدراجة أو بيع اكسسورات الدراجات أو من خلال خدمات التنظيف. ويمكن العمل على المستوى المحلي فقط أو التوسع من خلال بيع البضائع عبر الإنترنت، مما يساهم في زيادة نطاق قاعدة المشترين المحتملين وبالتالي زيادة الأرباح.

مشروع ورشة صيانة المكيفات في ماليزيا

تعتبر ماليزيا بلد استوائي وبالتالي هناك الكثير من الأيام المشمسة في هذا البلد، ويعتبر مكيف الهواء أحد الأمور الأساسية في كل مكتب ومنزل بسبب الطقس، ونظرًا لأن البلد تواجه طقس رطب في أغلب فصول السنة، بالتالي هناك استخدام كبير للمكيفات، وهذه المكيفات بحاجة إلى صيانة دورية من فترة إلى أخرى، وفي حال كانت الخدمة المقدمة مميزة فستحصل على عملاء دائمين لأن هذه المكيفات أيضًا تحتاج للتنظيف الدوري.

متطلبات مشروع صيانة مكيفات في ماليزيا

  • امتلاك خبرة جيدة في إصلاح المكيفات.
  • مكان متوسط الحجم في منطقة سكنية مزدحمة ذات مستوى معيشي متوسط أو مرتفع.
  • الحصول على تراخيص العمل المطلوبة من البلدية.
  • امتلاك حوض كبير لغسيل المكيفات مع ضمان وجود مياه كافية لعملية الغسيل، وتوفير جهاز قياس الفريون مع أدوات للحام وضاغط.
  • التسويق للمشروع من خلال طباعة بطاقات تحتوي على اسم المحل وعنوانه ورقم الهاتف، بالإضافة للتسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

مشروع مرشد سياحي في ماليزيا

تعتبر ماليزيا بلدًا سياحيًا مهمًا نظرًا للمناظر الطبيعية التي تتمتع بها البلاد والمناخ المعتدل الرائع، بالإضافة للكثير من المعالم السياحية، مثل كهوف باتو وبرجا بتروناس التوأمين، ومعبد كيك لوك سي في جزيرة بينانج. كما يوجد الكثير من أماكن الاستجمام والترفيه منخفضة التكلفة، مما يجعل هذه البلد مقصدًا للكثير من السياح وهنا تظهر الأهمية لوجود مرشد سياحي يصطحب الزوار بجولة لأهم الأماكن السياحية في ماليزيا.

متطلبات العمل كمرشد سياحي في ماليزيا

  • معرفة معمقة بالثقافة الماليزية وتاريخها وأهم المعالم الأثرية الموجودة فيها.
  • إتقان أكثر من اللغة، ومن المهم إتقان اللغة الإنجليزية لتواصل جيد من السياح، بالإضافة لإتقان اللغة الرسمية في ماليزيا والتي هي البهاسا من أجل التواصل مع السكان المحليين.
  • امتلاك شخصية اجتماعية من أجل تعزيز عملية التواصل مع السياح وإشعارهم بالسعادة.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا

عوامل نجاح المشاريع الصغيرة في ماليزيا

لضمان نجاح المشروع الصغير يجب أخذ مجموعة من الأمور بعين الاعتبار، وأهمها:

  • التخطيط الجيد ورسم خطة دقيقة لتنفيذ وإدارة المشروع.
  • تقديم منتجات بجودة عالية، مما يساهم في توسيع القاعدة الشرائية، حيث المنتج الجيد يسوق نفسه بنفسه.
  • اختيار مكان المشروع المناسب بما يضمن أن المنتج المقدم مطلوب ضمن منطقة العمل.
  • تطوير المشروع باستمرار ومواكبة كافة تغيرات سوق العمل.

وفي الختام، يمكن القول أن هناك بيئة خصبة للمشاريع الصغيرة في ماليزيا. وتعتبر أحد أهم الوجهات بالنسبة للمستثمرين حول العالم وخصوصًا بالنسبة لرؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة.