تعد المشاريع الصغيرة من الأساسيات التي فرضت نفسها على جدول أعمال الاقتصاديين والسياسيين في العالم. إذ اكتسبت اهتمامًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم بعد الدور الذي لعبته هذه المشاريع في إعادة بناء اقتصادات البلدان عقب الحرب العالمية. لذا سنتكلم في مقالتنا هذه عن المشاريع السياحية الصغيرة ودورها في التنمية الاقتصادية. حيث تعتبر المشروعات السياحية الصغيرة ذات أهمية كبيرة في جميع دول العالم وخاصة الدول النامية، لما لها من دور إيجابي في تنمية الاقتصاد القومي وخلق فرص عمل جديدة.

حيث تشكل المشروعات الصغيرة العصب الرئيسي لاقتصاديات الدول، سواء متقدمة أو نامية نظرًا لقدرتها الذاتية على تحفيز التشغيل الذاتي والعمل الخاص، فضلًا عن أنها تحتاج إلى تكلفة رأسمالية منخفضة نسبيًا لبدء النشاط فيها.
كما أن قيام المشاريع السياحية الصغيرة يعتبر عامل هام جدًّا لتطوير مناطق جذب سياحية جديدة. سواء في الأماكن السياحية المعروفة، أو بخلق أماكن جذب جديدة، مما يؤدي لانعكاسات إيجابية في زيادة العرض السياحي المتمثل بأماكن تقديم خدمات جديدة، ويسهم في خلق وتنمية أنواع جديدة من السياحة.

أهمية المشاريع السياحية الصغيرة

لا يوجد إجماع عام على تعريف واحد للمشاريع السياحية الصغيرة، لذلك يختلف تعريفها من دولة إلى أخرى. لكن يمكننا القول إنه المشروع الذي يمارس نشاطًا اقتصاديًا في مجال السياحة أو الذي يغلب عليه الاستثمار في مجال السياحة، ويكون مملوكًا ملكية فردية، ويستخدم رؤوس أموال صغيرة نسبيًا، ويوظف عدد محدد من الأيدي العاملة ويستخدم مواردًا محليةً.
تلعب المشاريع السياحية الصغيرة دورًا كبيرًا في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وذلك من خلال توفير فرص عمل جديدة وحل مشكلة البطالة، كما تساعد في تقليص الفجوات التنموية بين المدن والريف، وتزيد من حدة المنافسة في السوق المحلي، وتساهم في توليد القيمة المضافة وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير العملة الصعبة وخفض العجز في الميزان التجاري، وتكمن الأهمية الاجتماعية للمشاريع السياحية الصغيرة في أنها تعمل على تحقيق العدالة وتوزيع الثروة والتنمية المتوازنة بين مختلف طبقات المجتمع. كما تعمل على إنشاء الروابط بين كافة القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتعتبر عاملًا مساعدًا للاستقرار.

دور المشاريع السياحية الصغيرة في التنمية الاقتصادية

تساهم المشاريع السياحية الصغيرة في استخدام واستثمار المدخرات ورؤوس الأموال المحلية. وتلبي بذلك الطلب على تنشيط الاستثمار الإنتاجي والتصنيعي. حيث تتسم عادة بصغر حجم الاستثمارات مما يتيح لأكبر عدد ممكن من المستثمرين الإقدام على إقامتها، إضافة إلى انخفاض حجم الخسائر المالية وتوجيه الاستثمارات بشكل مباشر إلى عمليات الإنتاج فقط.
كما أن المشاريع الصغيرة من أهم الآليات الفعالة في تنويع وتوسيع قاعدة المنتجات والصناعات. وكذلك الخدمات التي تكون بدورها الهيكل الاقتصادي لمعظم دول العالم المتقدم. حيث تمثل إحدى حلقات التوازن في الهياكل الاقتصادية بما تتميز به من مرونة وسرعة استجابة لمتغيرات الأسواق المحلية والعالمية. كما تساهم في التخفيف من حدة الفقر ورفع المستوى المعيشي للفئات الأكثر فقرًا، وذلك عن طريق فرص العمل التي توفرها للعمالة غير الماهرة والفقيرة، وتقوم بتوليد دخل إضافي لهذه المجتمعات. وتعتبر هذه المشروعات الصغيرة بمثابة معامل وورش عمل لتدريب وإعداد الكوادر البشرية.

أفكار مشاريع سياحية صغيرة

موقع الكتروني للعروض السياحية

توجد في السوق مئات الشركات المتنافسة التي تقدم العروض السياحية. مع العلم أن الأمر الذي أدى إلى التنافس الشديد هو كثرة الطلب من العملاء، ولأن الكثير منهم يهتمون لمصالحهم الخاصة بحيث يرغبون في الحصول على أفضل عرض بأفضل سعر، هذا ما يضطرهم للبحث إلكترونيًا على عروض الشركات، ومن هنا بالتحديد يمكن أن نخرج بفكرة مشروع مبتكر في المجال السياحي، وهي أن نؤسس موقعًا إلكترونيًا يضم عروض الشركات السياحية المختلفة وبالتالي بدلًا من منافسة تلك الشركات نستفد منها، وبكل تأكيد تكلفة إنشاء موقع إلكتروني قد لا تزيد عن ٥٠٠ دولار، أما عن طرق الربح من الموقع فهي عديدة، ومنها على سبيل المثال الربح عبر إعلانات جوجل ادسنس، والربح عن طريق الإعلانات الخاصة للشركات. وكذلك الربح عن طريق التجارة الإلكترونية بالسلع المتعلقة بالسفر، مثل: حقائب السفر ولوازم النوم والراحة وغيرها.

مكتب لتنظيم الرحلات الخاصة

يعتمد هذا المشروع على الرؤية القوية لرائد الأعمال. حيث يمكن البدء من خلال تنظيم رحلة صيد في الصحاري، أو رحلة مميزة لاكتشاف أماكن جديدة يمكنها أن تساهم في رحلة تطوير الذات للزائر، أو ممارسة اليوجا والرياضات البحرية.

حديقة أسماك زجاجية

يتمثل المشروع في إنشاء حوض زجاجي عملاق يحتوي على أنواع متعددة من الأسماك والكائنات البحرية المختلفة. وذلك من أجل تقديم متعة المشاهدة والترفيه للمواطنين والسائحين من الداخل أو الخارج. ويجب عند إعداد دراسة جدوى لهذا المشروع النظر إلى عدد السكان، ومعدلات النمو، ومتوسط دخل الفرد، وعادات الاستهلاك والإنفاق، وحركة الزوار.

مطعم عائم

تتمثل فكرة المشروع في إنشاء مطعم عائم يقدم خدمات عديدة ومأكولات ووجبات بحرية في المناطق الساحلية. للاستفادة من المناظر الطبيعية. ويجب أن تتأكد من توافر بعض المتطلبات الفنية للمشروع قبل إنشائه منها:

  • أن يكون المطعم متلائمًا مع مواصفات المطاعم في المنطقة.
  • وضع آليات تُسهل حركة الأفراد داخل السفينة وتصميمها وتجهيزها بطريقة جيدة.

مميزات المشاريع السياحية الصغيرة

  •  توليد فرص عمل جديدة دومًا.
  • قدرة المشروعات على المنافسة.
  • قدرة المشروعات على تلبية احتياجات المستهلك.
  • ارتفاع مستوى المهارات للعمالة المشتغلة فيها نظرًا للتخصص الدقيق.
  • إمكانياتها العالية في تعظيم مواردها المالية والبشرية من خلال تخصصها الشديد وصغر حجمها. حيث يؤدي إمعانها في التخصص إلى تخفيض تكاليف الإنتاج.
  • ارتفاع قدرة المشروعات على التطوير والابتكار، وذلك لارتفاع قدرة أصحابها على الابتكارات الذاتية في مشروعاتهم.
  • قدرتها على استخدام رأس المال بصورة منتجة. وذلك أن نسبة القيمة المضافة بها إلى الأصول الثابتة تعتبر أعلى من مثيلاتها في المشروعات الكبيرة.

أخيرًا، بحديثنا عن المشاريع السياحية الصغيرة ودورها في التنمية الاقتصادية وبنفس السياق يعد تنشيط الحركة الاستثمارية بهدف رفع معدلات النمو الاقتصادي والرخاء الاجتماعي، أحد أهم مقومات التقدم والازدهار لأي دولة، وتعتبر زيادة الاستثمار القاسم المشترك لمعظم التجارب التنموية الناجحة على مستوى العالم.