المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels التعريف المفهوم الامثلة يعتبر واحدًا من النماذج المعتمدة في عملية التسويق للمنتجات المختلفة. حيث تم العمل من خلالها من قبل الشركات التي تسعى لتحقيق الأرباح من منتجاتها من خلال تأمين بيعها بشتى الطرق. حيث تم وضعه من قبل عالم اقتصادي خبير يدعى فيليب كوتلر لتقديم فوائد جمة للشركات في المساهمة بتحقيق ميزة تنافسية. علاوةً على ذلك فقد ساهمت هذه الاستراتيجية المميزة بفهم موضوع التسويق خير فهم لدراسة وتحليل رغبات العملاء ليتم العمل عليها ودفعهم لشراء النتج بسعادة. لذلك سنقدم لكم مقالًا هامًا عن المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels وما هي هذه المستويات مع تعريف مفهومها وأهم الفوائدة المستفادة منها. كذلك أمثلة هامة عن هذه الاستراتيجية الفعالة مع أهم تصنيفات المنتجات.

مفهوم المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels

المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels وهو عبارة عن نموذج تم وضعه في الستينات من القرن العشرين من قبل فيليب كوتلر الذي يعمل كخبيرٍ اقتصاديٍ. فهو نموذج يساهم في تقديم مساعدة للشركات لتغيير المفهوم المعروف للتسويق التقليدي. كذلك يعتبر هذا النموذج من الوسائل المساعدة لتحقيق ما يحتاجه العملاء فهو يعد أكثر من مجرد كيان مادي. حيث يعتبر ابتكار فعال يقدم طرق مختلفة للتفكير بالمنتجات عبر تحليلها ومعرفة الفائدة من هذا المنتج.فبغض النظر عن الجودة العالية للمنتج أو تكاليفه فلا يمكن أن يكون المنتج محققًا للأرباح لطالما لم يتم بيعه. لذلك يجب على المنتج أن يلبي حاجة العملاء الذين يسعون للحصول على منتجات مميزة ترضي ذوقهم وحاجاتهم.

شاهد أيضًا أفضل شركات التسويق لزيادة المبيعات 2023

المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels

وضع الخبير الاقتصادي فيليب كوتلر المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels وهي كما يلي:

  • الفائدة الأساس(core Benefit):وهي تعتبر من الحاجات الأساسية والرئيسية المرغوبة لدى المستهلك بتلبيتها عندما يلجأ لشراء هذه الخدمة أو هذا المنتج.
  •   المنتج المتوقع(Expected Product): وهي كافة المنتجات التي تمتلك خصائص وصفات متوقعة من قبل المستهلك بطريقة تتوافق مع المستهلك لشرائها لتتوافر بها هذه لخصائص والصفات.
  • المنتج العام(Generic Product): وهو المنتج الذي يضم كافة الخصائص والصفات التي تساعد في تنفيذ الوظيفة التي تم إنتاجها من أجلها.
  • المنتج المعزز(Augmented Product): وهي كافة المنتجات المستقبلية التي تم طرحها من قبل المؤسسة والتي تعمل على تطويرها والسعي لتضيف عليها ميزات وخدمات لها.
  • المنتج المحتمل: وهو التحولات المعززة التي من الممكن أن تمر بالمستقبل. حيث يجب أن تسعى الشركة إلى الحرص على تقديم المفاجأة للمستهلكين وتحقيق سعادتهم لضمان الاستمرارية في العلامة التجارية.

شاهد أيضًا الفرق بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات

أمثلة عن المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels

بعد أن اطلعنا على مفهوم المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels وأهم هذه المستويات سنذكر لكم أمثلة عنها. وهي كما يلي:

شركة Coca-Cola

حيث تهدف الشركة المنتجة لكوكا كولا روي عطش المستهلك هذه فوائده.  وتكون إما مشروب غازي أو غير غازي وذلك بعدة نكهات وأنواع وهذا يكون المنتج العام. أما المتوقع بأن شركة كوكا كولا تسعى لبيع منتجاتها كالمشروبات الباردة لتغري المستهلكبن. أيضًا بيع منتجات خالية من السعرات الحرارية أو سعرات حرارية قليلة والتي انتشرت بشكلٍ كبيرٍ في الآونة الأخيرة. المنتج المعزز ويكون من خلال بيع هذه المنتجات في شرة كوكا كولا بعبوات مصنوعة من الزجاج في مناطق ينتشر فيها البيع بعبوات بلاستيكية. ولكن لم ترض الشركة هكذا عن نفسها فتم إطلاق عرض يروج العطلة بشكلٍ كبيرٍ في عام 2019. حيث أن بإمكان كافة المستهلكين القيام بمسح هذه الزجاجات ضوئيًا من خلال تطبيق على الجوال يتم غيه عرض العالم الغامر المنشأ عبر الكمبيوتر والذي يدعى منزل القطب الشمالي.

شركة نايك Nike للملابس والأحذية الرياضية

حيث أن المنتج الأساسي والفائدة الأساسية منه جعل التمارين لممارسيها أكثر راحة وأمان للمستهلين عند ممارستهم للرياضة. المنتج العام هو أن كافة منتجات نايك هي أحذية وملابس خاصة بالرياضة كأحذة للجري وقبعات وقمصان وكرات وحقائب. كما أن المنتج المتوقع هو أن شركة نايك قد بدأت بالتفوق في منتجها المتوقع وأصبحت تشتهر بالجودة العالية لمنتجاتها فهي تؤمن المرونة والحماية الموثوقة والتوسيد وكافة أشكال الدعم. حيث تقدر قيمتها بثلاثين مليار دولار. كذلك فإن المنتج المعزز بأن حوالي ستون بالمئة من العملاء يلبسون مقاس خاطئ للأحذية فليتم إيجاد حل من خلال تعزيز الحذاء الرياضي الخاص بالجري من خلال ميزة نايك فيت عبر جهاز الكمبيوتر ليعطي القياس الصحيح للقدم بشكلٍ سهلٍ وصحيحٍ. حيث يؤمن قياس دقيق وصحيح للقدم بحدود 2مم كون الكثيرين يعتمدون على الشراء من الإنترنت مما يؤمن بذلك ميزة تنافسية للشركة. أما المنتج المحتمل فهو من خلال طرح مبادرة باسم Nike by you والتي تساهم في إعطاء طابعٍ شخصيٍ على المنتجات.

شاهد أيضًا نموذج الماسة Diamond Model تعريف المفهوم مع الأمثلة

مزايا المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels

 

بعد أن عرضنا لكم مفهوم المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels سنذكر لكم أهم الفوائد والمزايا التي توفرها هذه المستويات الخمس:

  • يمتاز بقدرته على المساهمة بتغيير نظرة الشركات لمفهوم التسويق التقليدي.
  • كما يساهم في تقديم تقييمات للمنتجات من خلال الاعتماد على القيم المضافة للعملاء.
  • كذلك يمتاز بكونه أداة لتلبية الرغبات والحاجات للعملاء.
  • كما يوفر نموذج المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels طرق مثبتة لهيكلة مجموعة المنتجات الخاصة بها للسعي لاستهداف قطاعات العملاء.
  • كما تساعد في تركيز كافة العمليات التشغيلية حول عملائها.

استراتيجية فيليب كوتلر في التسويق

استراتيجية التسويق وهي عبارة عن نهج وخطة تتصف بأنها ذات أجل طوبل وتطلعي لأي عمل تجاري أو مؤسسات سعيًا لتحقيق الميزة التنافسية التي تتصف بالاستدامة عبر السعي إلى فهم حاجات العملاء وما يرغبون به. بالإضافة إلى ذلك فإن الكثير من العلماء كفيليب كوتلر، قد سعوا ليناقشوا المعنى الحرفي لهذه الاستراتيجية. فتبين بأن معنى هذه الاستراتيجية ينطوي على الإشارة لبيان واسع لما يجب علينا تحقيقه.

حيث يحوي هذا التخطيط الاستراتيجي تحليلًا واسعًا لوضع الشركة وذلك قبل اختيار الموقف التنافسي في السوق الذي يسعى لتحقيق كافة أهداف الشركة كالأهداف التسويقية. حيث ظهرت استراتيجية التسويق على شكل دراسة مميزة في السبعينيات والثمانينات، والتي تهتم باعتبار دور التسويق كصلة وصل فيما بين العملاء والمنظمة. كما تتضمن استراتيجية التسويق السعي لتحديد الاتجاه الخاص بالشركة لفترة معينة. سواءً أكانت خمس أو عشر سنوات يتم فيها مراجعة حوالي 360 شركة.

شاهد أيضًا كيفية التسويق لمواد غذائية بأساليب التسويق

ما هي تصنيفات المنتجات

عند البدء بوضع استراتيجية تسويق في المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels. لا بد من معرفة تصنيفات المنتجات للتمكن من معرفة طرق تفكير المستهلك. فهذه التصنيفات هي كما يلي:

  • المنتجات الملائمة: أو ما يسمى بسلع الراحة والتي يتم شراؤها من قبل المستهلكين دون تفكير. ولا يمكن الاستغناء عنها كمعجون الأسنان.
  • بضائع التسوق: وهي عبارة عن سلع يبحث عنها المستهلكون كثيرًا قبل الشراء كالملابس والسيارات والديكور.
  • البضائع الغير مطلوبة: وهي كافة المنتجات التي لا يرغب بها الناس ولا يشعرون بالسعادة عند شرائها كالبطاريات والطفايات للحرائق. فمثلا لن تذهب مرارًا وتكرارًا للسوق لتشتري طفاية بل ستشتريها مرةً وتضعها في المنزل في حال حدث أي حريق.
  • السلع المتخصصة: وهي عبارة عن منتج واحد فقط من نوعه موجود في السوق. فلا يشعر المستهلك بأنه بحاجة للمقارنة بين عدة منتجات كالآيفون.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم مقالًا كافيًا وورافيًا عن المستويات الخمس للمنتج Five Product Levels التعريف المفهوم الامثلة. كذلك قد شرحنا لكم أعزاءنا القراء ماهية هذا النموذج والاستراتيجية المعتمدة. أيضًا قد عرضنا لكم تصنيفات المنتجات ومزاياها آملين أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال من منصة تجارتنا خير استفادة.