المحاصيل الزراعية قبرص؛ تعتبر قبرص من أهم الدول التي يعتمد اقتصادها على الزراعة منذ أن حققت الاستقلال عام 1960م، وتنتشر في قبرص زراعة الفواكه الحمضية والبطاطا والزيتون بأنواعه، كما يهتم المزارعين بالمنتجات المميزة مثل الكمثري، الصبار، والرمان والعديد من المحاصيل الزراعية قبرص المناسبة للنمو في مناخها الطبيعي. لذلك جاء مقالنا التالي ليتحدث عن أهم المحاصيل الزراعية قبرص.

الزراعة القبرصية

المحاصيل الزراعية قبرص؛ وقبل الحديث عنها. يمكننا القول أنه ومن إجمالي مساحة الجزيرة تمثل الأراضي الزراعية ما يقارب من 43%، ويعمل في هذا القطاع ما يقارب 40% من إجمالي الكوادر البشرية. بالإضافة إلى الزراعات المعتمدة على مياه الأمطار في السهول والتي تٌنتج القمح والشعير المشهور زرعته في قبرص. وكذلك تنتشر الزراعات المعتمدة على مياه الأنهار. وأيضًا المياه الجوفية التي تُنتج القطن والقصب. وكذلك العنب الذي ينتج النبيذ المحلي.

تنتشر زراعة البطاطا في السهول الساحلية على الضفة الجنوبية، كما تنتشر أيضًا أشجار العنب والزيتون، وتنتشر تربية الماعز والأغنام، والخنازير والأبقار في المزارع الريفية التي تُنتج بصورة مستمرة الكثيرة من أنواع الألبان والأجبان أشهرها الجبنة الحلوم التي يُعتبر أساسها جزيرة قبرص.

والجدير بالذكر أن نجاح قبرص الكبير في الزراعة جعلها تلجأ إلى التصنيع الذي عادة ما يتم فيه إنتاج الصناعات الغذائية والمشروبات والنبيذ المميز الذي يتم تصديره إلى جميع أنحاء العالم؛ لذلك نجد أن اقتصاد قبرص من أفضل الدول التابعة إلى الاتحاد الأوروبي حيث تعتمد على عاملين أساسيين في الدخل إلا وهما الزراعة والسياحة.

المحاصيل الزراعية قبرص

المحاصيل الزراعية قبرص أساس مقالنا حيث تعتبر الفواكه الحمضية والبطاطس أشهر المحاصيل الزراعية المعروفة عن قبرص. ولكنه يتم إنتاج الكثير من أنواع المحاصيل الزراعية تتمثل في الحبوب، العنب، والأفوكادو. ويتم تصدير تلك المواد في صورتها الطبيعية، أو تصنع وتصدر إلى الاتحاد الأوروبي. طبقًا مركز البحوث الزراعية الذي يُقدر الإنتاج الزراعي من المَحاصيل الزِراعية قبرُص، تم تقدير آخر إحصائية كما يلي: –

  • معدل انتاج يتمثل مقداره في 119000 طن من الشعير.
  • معدل انتاج يتمثل مقداره في 14000 طن من القمح.
  • كما أن معدل انتاج يتمثل مقداره في 170,000 طن من البطاطا.
  • معدل انتاج يتمثل مقداره في 19000 طن من الليمون.
  • معدل انتاج يتمثل مقداره في 115000 طن من العنب.
  • معدل انتاج يتمثل مقداره في 43000 طن من البرتقال.
  • كذلك معدل انتاج يتمثل مقداره في 33000 طن من الجريب فروت.

كما تقوم قبرص بإنتاج مميز من المحاصيل الزراعية قبرص متمثلةً بالطماطم، الجزر، والزيتون ولكن يتمثل الإنتاج الرئيسي من الزراعة التي تدخل في الاقتصاد القبرصي في الحمضيات. ولكنها في انخفاض الآن بسبب أحوال الطقس الجافة في قبرص. كما ذكرنا من قبل تهتم الحكومة إلى الزراعة بشكل كبير. لذلك نجد بدعم حكومي يقوم معهد البحوث الزراعية بقبرص بتجارب عدة من أجل تحسين خصوبة التربة لاستقبال أنواع متعددة من الحبوب التي لا تزرع في قبرص.

أهم المحاصيل الزراعية قبرص

بسبب ازدهار الزراعة تشتهر قبرص بمجموعة مميزة من المحاصيل الزراعية قبرص يتمثل أبرزها في القمح، البطاطا، الفواكه، الخضروات، الليمون، البطيخ، البرتقال. والعديد من الأنواع الأخرى التي تنمو في المنطقة المناسبة للظروف المناخية التي تحتاج إليها.

وبالحديث عن الزراعة لابد من معرفة سبب النشاط الزراعي المميز في قبرص. حيث يعود إلى عام 1909 عندما أقيمت الحركة التعاونية للزراعة في قبرص من قبل المزارعين. وبالرغم من أن تطور الحركة كان بطيئًا نسبيًا إلا أنه استمر حتى تم إنشاء البنك الزراعي القبرصي في عام 1925م. كذلك استمرت الحركة التعاونية الزراعية في الازدهار وقامت بتصدير كمية كبيرة من الخضروات والفواكه الحمضية إلى جميع أنحاء العالم. كما تم إنشاء أكبر مصنع للنبيذ القبرصي في الجزيرة.

وهذا كان كل ما لدينا عن المحاصيل الزراعية قبرص. كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد نالت استحسانكم.