المحاصيل الزراعية في التشيك؛ ما هي المحاصيل الزراعية في التشيك؟ تعد التشيك دولة زراعية تعتمد على زراعة مجموعة من المحاصيل المتنوعة. وفي هذا الخضم جاء مقالنا التالي.

المحاصيل الزراعية في التشيك

المحاصيل الزراعية في التشيك تعتبر الزراعة، والإنتاج الزراعي في جمهورية التشيك من الأمور الهامة جداً بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني، الزراعة في التشيك من الأمور الهامة جداً إلى الإكتفاء الذاتي، والغذاء فقط، ويعتبر النشاط الزراعي من الأنشطة الفقيرة، ويتم زراعة مساحة من الأراضي الزراعية في التشيك حوالي 4264 ألف هكتار فقط، أى حوالى نصف إجمالي مساحة البلاد، هو كل شخص من السكان يمتلك 42 في المائة من الأراضي الزراعية.

الأراضي الزراعية في جمهورية التشيك

المحاصيل الزراعية في التشيك تزرع في أراضٍ زراعية تتميز بما يلي:

  • مساحة كبيرة جداً من الأراضي الزِراعية المزروعة في التِشيك تعتبر من أراضي الغابات، مما يؤدي هذا إلى انخفاض الزراعة التي نحصل عليها من المَحاصيل المتنوعة.
  • كذلك مساحة الأراضي الزراعية منخفضة جداً في الفترات السابقة.
  • جميع الأراضي الزراعية الموجودة في التشيك مملوكة إلى المواطنين الأصليين للدولة.
  • نسبة عدد السكان الذين يعملون في مجال الزراعة في جمهورية التشيك حوالي اثنين وستة من عشرة في المائة.

الإنتاج الزراعي في جمهورية التشيك

على الرغم من أن الزراعة في جمهورية التشيك تعتبر قطاع صغير جداً، ولكنها من الأجزاء الهامة في الاقتصاد، وأخذت مساحة الأراضي الزراعية حوالي 40 في المائة من مساحة الشيك، وتساهم في الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدولة بحوالي ثلاثة وستة من عشرة في المائة من الإنتاج المحلى.

أهم المحاصيل الزراعية الموجودة في جمهورية التشيك

هناك عدد كبير من المحاصيل الزراعية يتم زراعتها في التشيك، ومن أهمها الحبوب مثل الذرة، والشوفان، والشعير، والجاودار، والقمح، وتساهم هذه الحبوب في صناعة الكثير من المواد الغذائية.

وصل إنتاج المَحاصيل الزِراعية في التِشيك إلى:

  • وصل إنتاج  محصول القمح في التشيك إلى 4028000 طن.
  • وصل إنتاج محصول الشعير في التشيك إلى 2227000 طن.
  • وصل إنتاج محصول الجاودار في التشيك إلى 206000 طن.
  • وصل إنتاج محصول الشوفان في التشيك إلى 179000 طن.
  • وصل إنتاج محصول الذرة في التشيك إلى 260،000 طن.

تعتبر جمهورية التشيك من أفضل الدول الأوروبية التي وصلها إنتاجها من المحاصيل الزراعية في التشيك عام 1999 إلى 6000 طن، ومن أهم المحاصيل الأخرى التي تنتجها جمهورية التشيك التفاح، والبطاطس، وبنجر السكر، والبذور الزيتية. كما يعتبر قطاع الزراعة في التشيك متأخر بالنسبة إلى باقي القطاعات المتواجدة في هذه الدولة، لأن الزراعة تعتبر مقيدة بالتكوين الخاص بالمزارعين الجدد، وتقوم الدولة بإنتاج القمح على المدى الطويل.

حيازة الاراضي الزراعية

معظم الأراضي الزراعية الموجودة في جمهورية التشيك تستخدم من قبل المؤسسات الزراعية التي تم إنشاؤها بشكل حديث. حيث أن الزراعة يصل حجمها حوالي 24 هكتار، ويصل عدد الشركات التي تقوم بالزراعة 140 هكتار، أما المزارع الصغيرة فأنها تشكل نسبة قليلة أقل من 2 في المائة من الأراضي الزراعية.

البنية التحتية الريفية

المؤسسات الزراعية الخاصة التي تعمل في الزراعة تصل نسبة مساحة الأراضي الزراعية التي تقوم بزراعتها حوالي 99% من المساحة الكلية المزروعة. فنجد أن الزراعة تتم من خلال الأشخاص الطبيعيين بالنسبة 24 في المائة، ومن قبل الكيانات القانونية بنسبة 75 في المائة. ومن قبل مزارع الشركة حوالي 43 في المائة، والجمعيات التعاونية تقوم بزراعة 32 في المائة.

توافر المدخلات الزراعية

تم تحديد تكلفة عالية جدا بالنسبة إلى المدخلات الزراعية. وهذا الداء إلى تأثير سلبي على إنتاج المحاصيل الزراعية في جمهورية التشيك، وعلى المستوى العام للناتج الإجمالي. وهذا الأمر جعل الإنتاج يتزايد في الفترات الأخيرة بعد أن انخفض في الخمس سنوات الماضية.

الزراعة العضوية

ساهمت الزراعة العضوية في جمهورية التشيك منذ عام 1990 ، وتطورت بشكل كبير، وأصبح لها مكانتها في الأسواق، وأصبح تساهم في الاقتصاد.

وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هي المحاصيل الزراعية في التشيك. كما نأمل ان تكون معلوماتنا على قدر المسؤولية.