المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital ما هو؟ سيّما أن لهذا المفهوم عمومًا أثر كبير لدى أصحاب القرارات المالية والتمويلية والاستثمارية في اتخاذ قرارات هامة. خصوصًا أنه لا بد من الاعتماد على مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital للمشاريع. بالطبع فإن الاعتماد الأساسي لهذا المفهوم لا يلغي النظر في بقية المعايير التي تفيد في اتخاذ قرار الاستثمار الأفضل. لذلك خصصنا لكم مقالنا اليوم من منصة تجارتنا لتعريف المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال. كذلك ذكر أبرز الإيجابيات والسلبيات التي يجدها المستثمر من تطبيق هذا المفهوم وحسابه بدقة من خلال ذكر صيغته ومعادلته الخاصة بوضوح. أيضًا خصصنا جزءًا من هذا المقال لذكر أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال. علاوةً على ذلك ذكرنا لكم تحليلات الحساسية لذلك تابعوا معنا لمعرفة التفاصيل الدقيقة.

مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital

يعبّر مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital عن المتوسط المرجح للتكلفة التي ستدفعها الشركة لقاء حصولها على الأموال من مصادر مختلفة. كما يعبّر المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital عن المتوسط المرجح لتكلفة حقوق الملكية وديون الشركة. سيّما أن تحليل هذا المتوسط يعتمد مبدأ أن كافة أسواق رأس المال لا بد أن تتطلب من عوائد متناسبة مع مخاطر الاستثمار، وذلك مهما كان نوع الصناعة. كذلك يرمز لهذا المتوسط لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital بالرمز WACC.

على سبيل المثال: إذا أردت الحصول على قرض فإنك تدفع مقابل ذلك فائدة بنسبة معينة كتكلفة لحصولك على هذا القرض وتسمى تكلفة رأس المال. كذلك الشركات تدفع تكلفة حصولها على الأموال اللازمة لأعمالها بطرق متعددة مثال المساهمين (تكلفة حقوق الملكية) أو قروض (تكلفة ديون الشركة). لذلك نظرًا لتنوّع مصادر رأس المال وبالتالي تنوّع تكاليف رأس المال. كما سنوضح أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال في الفقرات التالية.

"مفهوم

اقرأ أيضًا: وضع مزدوج Positionning Straddle تعريف المفهوم مع الأمثلة

صيغة المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال

توجد صيغة رياضية لحساب وتوضيح Weighted Average Cost of Capital وهي كالتالي:

صيغةWACC = (E / V * Ke) + (D / V) * Kd * (1 –  معدل الضريبة).

كذلك تعتبر هذه الصيغة صعبةً نوعًا ما وسنذكر أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital، وتعبر الرموز السابقة عما يلي:

  • Ke يعبر عن تكلفة حقوق الملكية.
  • D يعبّر عن القيمة السوقية للديون.
  • Kd يعبر عن تكلفة الدين.
  • E يعبر عن القيمة السوقية لحقوق الملكية.
  • V يعبر عن إجمالي القيمة السوقية للأسهم والديون.
  • معدل الضريبة هو ذاته معدل ضريبة الشركات.

اقرأ أيضًا: تخصيص الأصول Asset Allocation تعريف المفهوم مع الأمثلة

مفردات صيغة المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال

بحسب الصيغة السابقة وقبل اعطاء أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital نحتاج لإيجاد المفردات التالية:

القيمة السوقية للأسهم

يمكن حساب القيمة السوقية للأسهم لشركة ما من خلال جداء عدد الأسهم بسعر السهم الواحد في السوق في هذه اللحظة الآن. بالتالي يفيد إيجاد القيمة السوقية للأسهم E في معرفة واختيار أفضل الاستثمارات في السوق.

القيمة السوقية للديون

تعتبر السندات ذات استخدام قليل من قبل الشركات كديون لها في السوق، لذلك تعتبر القيمة السوقية للديون هي السعر المدرج في السوق.

تكلفة حقوق الملكية

يتم حساب تكلفة حقوق الملكية من خلال العلاقة التالية:

تكلفة حقوق الملكية = معدل العائد الخالي من المخاطر + بيتا * (معدل العائد في السوق – معدل العائد الخالي من المخاطر). كما تعبر بيتا عن مقياس المخاطرة الناتج عن انحدار وتغير مفاجئ في قيمة سعر السهم للشركة في السوق.

تكلفة الدين

كذلك الأمر يمكن حساب تكلفة الدين من خلال العلاقة التالية: تكلفة الدين = (السعر الخالي من المخاطر + انتشار الائتمان) * (1 – معدل الضريبة).

  • كما نجد بحسب العلاقة أن تكلفة الدين تتأثر وتتغير بتغير معدل الضريبة، لذلك تم خصمه قبل حساب تكلفة الدين.
  • أما بالنسبة لانتشار الأمان فهو يقل في حال كان التصنيف الائتماني أفضل وبالعكس. علاوةً على ذلك يمكن حساب تكلفة الدين من خلال مصاريف الفوائد / إجمالي الدين.
  • معدل الضريبة: كما ذكرنا سابقًا أنه ذاته معدل ضريبة الشركات المحدد من الحكومة. كما يراعى إضافة تكلفة المخزون في حال تم تضمينه.

 المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال

بحسب الطريقة السابقة طريقة القيمة السوقية. عندها إذا كانت عوائد الشركة أكبر من هذا المتوسط ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital فيكون أدائها جيدًا وبالعكس. وتعتبر هذه الطريقة أكثر صعوبةً ودقةً لذلك هي المرجع للمستثمرين في كل الحالات بخلاف طريقة القيمة الدفترية التي تقدمها الشركة ضمن حسابات بيان الدخل والميزانية العمومية.

مفردات صيغة مفهوم المتوسط المرجح

مفردات صيغة مفهوم المتوسط المرجح

اقرأ أيضًا: قناة سعرية price channel تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال

كيفية حساب المتوسط لتكلفة رأس المال من خلال أحد أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital.

على سبيل المثال: شركة A لديها 30000 دولار أمريكي من الأسهم المعلقة كذلك سعر السهم منها في السوق هو 100 دولار أمريكي. بينما الشركة B لديها50000 دولار أمريكي من الأسهم المعلقة، كذلك سعر السهم منها في السوق هو 90 دولار أمريكي. بالتالي نتبع الخطوات التالية:

  1. أولًا لابد من إيجاد القيمة السوقية للأسهم من خلال عدد الأسهم * قيمة السهم في السوق لينتج لدينا القيمة السوقية للأسهم في الشركة A هو 3000000 دولار أمريكي. بينما القيمة السوقية للأسهم في B هو 4500000 دولار أمريكي.
  2. ثانيًا إيجاد القيمة السوقية للديون وهي قيمة آخر تداول للسندات المدرجة في السوق. كذلك بحسب المثال تكون قيمة الديون لشركة A هو مليونين دولار وللشركة B مليون دولار.
  3. ثمّ إيجاد قيمة تكلفة حقوق الملكية وفق المعادلة: تكلفة حقوق الملكية = معدل العائد الخالي من المخاطر + بيتا * (معدل العائد في السوق – معدل العائد الخالي من المخاطر). سيّما أنه معلوم لديك ما يلي:
    • بيتا للسهم 1.5
    • معدل خالي من المخاطر = 4٪
    • علاوة المخاطرة = 6٪.
  4. كذلك حساب قيمة تكلفة الدين وفق المعادلة في الفقرات السابقة وهي: تكلفة الدين = (السعر الخالي من المخاطر + انتشار الائتمان) * (1 – معدل الضريبة). بالطبع يمكنك الحساب إذا علمت ما يلي:
    • انتشار الائتمان = 2٪.
    • معدل خالي من المخاطر = 4٪.
    • معدل الضريبة = 35٪.
  5. بالتأكيد أصبحت لديك كل المعلومات اللازمة لتطبيق المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال من خلال المعادلة التالية: صيغةWACC = (E / V * Ke) + (D / V) * Kd * (1 –  معدل الضريبة)
  6. لذلك ناتج أحد أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال  للشركة A، وهي 3.96٪. بينما للشركة B هو  4.9٪.
أمثلة عن المتوسط المرجح

أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح

اقرأ أيضًا: المتوسط المرجح ​​للحد من التخفيضات Weighted Average Anti-dilution تعريف المفهوم مع الأمثلة.

إيجابيات استخدام مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال

بالطبع يحصل المستثمر على الكثير من المزايا والإيجابيات عند استخدامه وبرزت في أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح Weighted Average Cost of Capital، ومنها ما يلي:

  • يعتبر معيار  Weighted Average Cost of Capital من أبرز المعايير التي تأخذها الشركات بعين الاعتبار من أجل زيادة قيمتها السوقية. سيّما أن العلاقة عكسية بين هذا المعيار وقيمة الشركة.
  • أيضًا يستخدم معيار هذا المتوسط المرجح  من أجل مقارنة الشركات العامة التابعة لنفس المجال وذات المخاطر من أجل اختيار الشركات التي تستثمر كل رأس مالها بدون أدنى تكاليف.
  • كذلك يعتبر المتوسط المرجح الأهم من قبل الماليين المخصصين لاختيار المشاريع الاستثمارية وقبولها أو رفضها. سيّما أنه يستخدم لمقارنة معدلات العائد مع المتوسط ​​لتكلفة رأس المال من أجل اتخاذ قرار القبول أو الرفض لأي مشروع استثماري.

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم الرافعة المالية.

سلبيات استخدام المتوسط المرجح

على الرغم من الإيجابيات السابقة تؤخذ على تطبيق المتوسط المرجح ​​بعض السلبيات التالية:

  • صعوبة في تقدير قيمة تكاليف كل من الديون والأسهم المهمين بسبب قلة المعلومات حولهما. من أجل معرفة حساب مفهوم المتوسط المرجح Weighted Average Cost of Capital
  • عدم وجود معادلة مشتركة لكل الشركات من أجل حساب تكلفة كل من الديون والأسهم، مما يؤثر على نتائج أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال.
  • تفترض أمثلة عن مفهوم المتوسط عدم تغير بعض النسب. مثال: نسبة الأسهم ونسبة الديون وهو افتراض خاطئ في ظل ظروف السوق المتغيرة باستمرار.
  • بناءً على الافتراض السابق (الخاطئ) فإن المتوسط ​​لتكلفة رأس المال يبقى ثابتًا. بالتالي هذه النتيجة خاطئة أيضًا ذلك لأن تغيرات السوق تحتم تغيرات النسب السابقة، بالتالي تغير قيمة المتوسط المرجح ​​هذا.
  • أيضًا يترتب على افتراض ثبات النسب السابقة انخفاض المخاطر وهذا أيضًا نتيجة خاطئة لافتراض خاطئ. سيّما أن ذلك يؤثر على قبول أو رفض المشاريع الاستثمارية.

اقرأ أيضًا: رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تحليل الحساسية في المتوسط ​​لتكلفة رأس المال

بشكل عام يتم تقييم التدفق النقدي المخصوم باستخدام المتوسط ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital. لذلك من أجل معرفة تأثير تغير عوامل القيمة العادلة ومعدل النمو أيضًا معدل رأس المال المتغير تم إجراء اختبارات تحليل الحساسية. على سبيل المثال تم استخدام برنامج اكسل من قبل الخبراء لتحليل الحساسية من أجل تقييم الاكتتاب العام علي بابا مع كل من معدل النمو، والمتوسط ​​لتكلفة رأس المال.

نتائج تحليل الحساسية حول المتوسط WACC

تم ملاحظة النقاط التالية في تحليل الحساسية الوارد في أعلى الفقرة، وهي كالتالي:

  • هناك علاقة عكسية بين المتوسط المرجح هذا والتقييم العادل.
  • كذلك هناك علاقة عكسية بين المتوسط المرجح والتقييم العادل للمخزون.
  • كما أنه بلغ تقييم الشركة 214 مليار دولار عندما كان معدل النمو 1% وكذلك المتوسط المرجح بنسبة 7%.
  • على الرغم من ذلك انخفض التقييم العادل للشركة إلى 123 مليار دولار بمجرد تغير تكلفة رأس المال ليصبح 11%.
  • بالتالي نلاحظ أن التقييم العادل شديد الحساسية المتوسط ​​لتكلفة رأس المال لذلك لابد من الحذر لحساب قيمته بدقة.

اقرأ أيضًا: تعريف سعر الفائدة وأهم أنواعها.

أخيرًا كان هذا كل شيء حول المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال Weighted Average Cost of Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة. في النهاية نلاحظ من خلال أمثلة عن مفهوم المتوسط المرجح ​​لتكلفة رأس المال أهمية هذا المفهوم في تقييم التدفقات. كما يتميز بدقة عالية في المعلومات الرقمية التي يقدمها إلّا أنه صعب التطبيق لذلك أثناء حسابه لابد من الحذر.