المبلغ المسموح به للسفر من السعودية سواء كان نقدًا أو ذهبًا أو منتجات يستوجب الالتزام به لتجنب تعرض المسافر للمساءلة القانونية أو حجز أموله. لكن ماذا لو كان المسافر تاجرًا، أو مسافرًا بشكل نهائي من المملكة ويرغب في السفر مع أمواله النقدية وغير النقدية التي تتجاوز المبلغ المحدد؟ هذا ما صرحت عنه وزارة الداخلية السعودية التي أتاحت إمكانية تجاوز المبلغ المسموح بشرط الإفصاح عنه من قبل المسافرين وهذا ما سيتم إلقاء الضوء عليه من قبل موقع تجارتنا. وذلك لإعلام المسافرين الذين يجهلون المبلغ المسموح به للسفر من السعودية سواء لمصر أو لأي دولة أخرى. كذلك لتوضيح كم المبلغ المسموح حمله في الطائرة السعودية، بالإضافة لذكر كل ما يتعلق بالإفصاح من محتويات، وطريقة تقديم نموذج افصاح وغيرها الكثير لذلك تابع معنا.

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية

إن المبلغ المسموح به للسفر من السعودية هو 60 ألف ريال سعودي، أو ما يعادل هذا المبلغ من أي عملة أخرى. وذلك وفق ما تم تحديده من قبل مكتب المحامي العام في السعودية، كما أوضحت النيابة العامة عبر موقعها الرسمي على تويتر على أهمية التزام المسافرين بالمبلغ المحدد. وأنه في حال تجاوزت قيمة المنتجات، أو المبلغ النقدي الذي في حوزة المسافر هذه القيمة فيتوجب عليه الإفصاح عنه مع بيان الأسباب. حيث يعد المسافر في هذه الحالة مخالفًا للقانون ويلزم توقيفه تحت بند الاشتباه في قضية غسيل الأموال أو ما يشابهها. الأمر الذي دفع النيابة العامة لإتاحة نموذج إفصاح للمسافر يمكن ملؤه في دقائق لتوضيح قيمة المبلغ الذي يحمله ثم تعمل النيابة بدورها على التأكد من صحة المعلومات واقتطاع الرسوم المنصوص عليها من قبل نظام الجمارك. وبالتالي يعفى المسافر من المتابعة القانونية نتيجة موافقته مع اللوائح القانونية في المملكة.

اقرأ ايضًا: إجراءات السفر من السعودية إلى الإمارات برا

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية لمصر

إن المبلغ المسموح به للسفر من السعودية لمصر هو 5 آلاف جنيه مصري، أي ما يعادل 37501 ألف ريال سعودي. وذلك وفق ما تم تحديده من قبل اللواء محمد بن عبد الله المرعول مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية السعودية لجميع المسافرين من المملكة إلى جمهورية مصر العربية، حيث أكد مرعول في تصريح له على ضرورة الالتزام بقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد المصري لتجنب التعرض لأي توقيف أو مساءلة قانونية أو مصادرة المبلغ. ومن الجدير بالذكر أن كمية الذهب المسموح في السفر به من السعودية لمصر هو 1 كيلو جرام فقط.

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية

كم المبلغ المسموح حمله في الطائرة السعودية

تم تحديد المبلغ المسموح حمله في الطائرة السعودية 60 ألف ريال سعودي، أي ما يعادل 16 ألف دولار أمريكي. وجاء هذا ضمن قرارات النيابة العامة وضمن لوائح القوانين التي تنص على التزام المسافر على متن خطوط الطيران الجوي في المملكة العربية السعودية بحمل مبلغ معين. وفي حال تجاوز هذا المبلغ الحد المسموح يتوجب عليه الإفصاح عنه بشكل رسمي. مع العلم أن هذا الأمر لا يقتصر على السعودية،.حيث يجب على المسافر الذي تعدى المبلغ المسموح به للسفر من السعودية والذي أفصح عنه في المطار، أن يكون على اطلاع بشروط وقوانين الدولة التي ستستقبله. وفيما إذا كانت تسمح بدخول هذا المبلغ أو أنها تتطلب تصريحًا يضم المبلغ وسبب حمله.

كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى السعودية

حددت دائرة الجمارك في المملكة العربية السعودية كمية الذهب المسموح في السفر بما يعادل 60 ألف ريال سعودي، وهو نفس قيمة المبلغ المسموح به للسفر من السعودية. كما أوضحت أنه في حال تجاوزت قيمة الذهب هذا المبلغ المحدد، فيتوجب على المسافر تقديم إثبات امتلاكه للذهب بطريقة شرعية. على سبيل المثال فاتورة شراء من المصدر، بالإضافة لتقديم نموذج إفصاح من مكتب الجوازات للسماح له بالسفر دون تعرضه لأي مسائله قانونية.

اقرأ ايضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى السعودية

محتويات نموذج الافصاح في السعودية

إن تجاوز المبلغ المسموح به للسفر من السعودية يتطلب الإفصاح عنها بشكل رسمي. لذلك سنوضح لكم محتويات نموذج الإفصاح كالآتي:

  • تسجيل قيمة المبلغ النقدي الذي يزيد عن المبلغ المسموح به للسفر من السعودية، وهو 60 ألف ريال سعودي، مع توضيح نوع العملة.
  • كذلك تسجيل قيمة ممتلكات المسافر من المعادن الثمينة سواء فضة أو ذهب أو غيرها في حال تجاوزت قيمتها المبلغ المحدد.
  • تحديد الهدايا والمنتجات التي تزيد عن الاستخدام الشخصي والتي تتجاوز قيمتها 3 آلاف ريال سعودي، وذلك لوجود قانون يمنع الشخص من المتاجرة.
  • كافة أنواع التبغ أو مشتقاته التي تزيد كميتها عن نصف كيلو جرام. وذلك لكون الكمية المتاحة بشكل قانوني هي ما يعادل 200 سيجارة فقط.
  • المنتجات التي تتطلب الحصول على موافقة من الجهة المعنية، على سبيل المثال كاميرة المراقبة، بعض أنواع الأدوية، طائرة التجسس الصغيرة.
  • جميع المواد الممنوعة بشكل قانوني لدى السعودية.
  • عدم الإفصاح عن وجود أي ما سبق في حوزة المسافر سوف يعرضه للمساءلة القانونية. لذلك يجب الإفصاح عنها وجدولتها لإعلام السلطة المسئولة عنها.

اقرأ ايضًا: طريقة تجديد جواز السفر السعودي 1444

كيفية الحصول على نموذج إفصاح في السعودية

يمكن توضيح كيفية الحصول على نموذج إفصاح من عدة أماكن لمن تجاوز المبلغ المسموح به للسفر من السعودية كالآتي:

  • في المطارات الدولية: يمكن الحصول على نموذج إفصاح للمغادرين من صالة المغادرة الموجودة في مكتب الجمارك. كما يمكن الحصول عليه للقادمين إلى المملكة من الصالة الموجودة ضمن منطقة استلام الحقائب.
  • في المنافذ البرية: يستطيع المغادر الحصول على نموذج إفصاح من مكتب الجمارك. بينما القادم للسعودية يمكنه الحصول على النموذج من مكتب الجوازات.
  • في المنافذ البحرية: يحصل المسافر من السعودية على نموذج إفصاح من موظف الجمرك الموجود في مكتب الجمارك في صالة المغادرة. بينما القادم إلى السعودية يمكنه الحصول عليه من الصالة الموجودة في منطقة استلام الحقائب قبل استلام جواز سفره.
طريقة تقديم نموذج افصاح

طريقة تقديم نموذج افصاح

طريقة تقديم نموذج افصاح في السعودية

معرفة طريقة تقديم نموذج إفصاح أمر ضروري في حال تعدي المبلغ المسموح به للسفر من السعودية. حيث يمكن تقديمه عبر طريقتين هما:

  • طريقة تقديم نموذج إفصاح إلكترونيًا كالآتي:
    1. أدخل إلى موقع الجمارك السعودية الرسمي عبر هذا الرابط e-services.zatca.gov.sa.
    2. ثم املأ النموذج بالبيانات اللازمة.
    3. احتفظ بالرقم المرجعي.
  • طريقة تقديم نموذج إفصاح ورقيًا: وذلك من خلال الحصول على النموذج من أحد المنافذ الجمركية الموزعة في المطارات، أو من المنافذ الجمركية البحرية أو الجوية. كذلك من المنافذ الموجودة قبل صالات المغادرة، ثم تعبئته بالبيانات اللازمة. بالنسبة للقادمين إلى المملكة يمكنهم الحصول على النموذج وتعبئته من المنافذ المتواجدة بعد الجوازات.
المبلغ المسموح به للسفر من السعودية

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية

عقوبة حيازة مبلغ كبير دون تقديم نموذج افصاح في السعودية

في الواقع عند تجاوز المبلغ المسموح به للسفر من السعودية دون تقديم نموذج إفصاح للمرة الأولى فإنه يترتب على المسافر غرامة مالية تبلغ 25% من قيمة المبلغ الإجمالي للأمتعة المحجوزة أو قيمة الذهب أو المبلغ النقدي المضبوط. بينما في حال تكرر الأمر فإن الغرامة ستبلغ نسبة 50% من إجمالي قيمة ما تم العثور عليه بحوزة المسافر. وذلك استنادًا إلى المادة 6/23 من قانون اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسيل الأموال. ومن الجدير بالذكر أنه في حال وجود ارتباط بين هذه المخالفة مع جريمة مسبقة من جرائم غسل الأموال. سيتم مصادرة المبلغ كاملًا وتحويل المسافر إلى النيابة العامة، ثم المحكمة التي قد تحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بشكل أقصى، أو غرامة لا تزيد عن 5 مليون.

ختامًا تم التعرف على المبلغ المسموح به للسفر من السعودية، كذلك من السعودية لمصر. وهنا ننوه على إمكانية تحويل الأموال عن طريق البنوك الدولية أو الاحتفاظ بالذهب كوديعة في أحد البنوك لتجنب أي غرامة أو مساءلة قانونية.