المبادئ التوجيهية Guiding Principles تعريف المفهوم مع الأمثلة، هي الحجر الأساس لنجاح أي عمل اقتصادي أو تجاري أو إنشاء منظمة أو مؤسسة. حيث تعمل جميع الشركات والمنظمات والهيئات على إيجاد وصياغة المبادئ التوجيهية الخاصة بها، وذلك بغية تحقيق أفضل النتائج المرجوة من إنشاء هذه المؤسسة وإكسابها صفة الاستمرارية والديمومية. كما لا تزال العديد من هذه المؤسسات تعمل وبشكل حثيث على تطوير وتحديث المبادئ التوجيهية المعتمدة من قبلها، وذلك تماشيًا مع التطور العلمي والاقتصادي والاجتماعي العالمي، ولتحقق أفضل الأطر التنظيمية التي تجعها الرائدة في اختصاصها وأعمالها. وفي مقالنا التالي نقدم لكم شرحًا مفصلًا عن المبادئ التوجيهية Guiding Principles تعريف المفهوم مع الأمثلة.

المبادئ التوجيهية Guiding Principles

المبادئ التوجيهية Guiding Principles تعريف المفهوم مع الأمثلة

المبادئ التوجيهية هي الإرشادات والتعليمات التي تقود السلوك أو العقلية عند تنفيذ الاستراتيجية والخطط التشغيلية التي تؤدي إلى نجاح المؤسسات أو المنظمات. كما تعكس هذه التوجيهات التوجه والرؤيا العامة للمنظمة أو المؤسسة بغض النظر عن التغيرات في أهدافها أو استراتيجياتها أو نوع العمل أو الإدارة العليا لها. حيث يتم إقرار المبادئ التوجيهية في الشركات أو المؤسسات أو المنظمات من قبل الأشخاص الذين يشغلون المناصب الرئيسية في قطاع، ومن ثم يتم نقل هذه المبادئ إلى المرؤوسين لتنفيذها والالتزام بها. وبالتالي فإن المدير أو الرئيس أو المالك لهذه المؤسسة هو من يحدد ويقرر المبادئ التوجيهية لها. ولكن وفي معظم الشركات والمؤسسات والمنظمات تنبثق المبادئ التوجيهية من خلال اجتماع للأعضاء الإداريين . كما يتم الاستعانة باختصاصيين قانونيين ومهنيين وذلك بغية الحصول على أفضل التوجيهات والإرشادات.

شاهد أيضًا: طرق تحسين السفر التجاري لشركتك وتخفيض التكاليف.

أنواع المبادئ التوجيهية Guiding Principles

لا تقتصر المبادئ التوجيهية Guiding Principles على منظمة معينة أو دولة أو شركة. ولا تلتزم بصة اقتصادية أو ثقافية أو إجتماعية أو علمية، بل تأخذ المبادئ التوجيهية صفة عمومية. حيث تتنوع وتختلف حسب كل شركة أو مؤسسة أو منظمة، ويمكن تصنيفها حسب الأنواع التالية:

المبادي التوجيهية الاقتصادية

تختص المبادئ التوجيهية الاقتصاديةGuiding Principles بالأعمال الصناعية والتجارية والزراعية وجميع المشاريع التنموية، التي تتمتع بمردود مادي وتسهم في نمو الاقتصاد المحلي والعالمي. وغالبًا ما يتوحد نموذجها بالرغم من اختلاف انتماء الشركات والمؤسسات الجغرافية والوطنية. بمعنى آخر يمكن أن تتشابه المبادئ التوجيهية لشركة صناعية أمريكية غير حكومية، مع المبادئ التوجيهية لمعمل أو مؤسسة حكومية في دولة آسيوية كاليابان على سبيل المثال. باعتبار تشابه الأهداف والرغبات في الحصول على أعلى كمية إنتاج وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح والحفاظ على الجودة والوفرة للمنتجات.

المبادئ التوجيهية الصحية

تشمل المبادئ التوجيهية الصحية الكثير من القطاعات والخدمات وأهمها المبادئ التوجيهية لصحة الإنسان، وصحة الثروة الحيوانية والسلامة البيئة. كما تشمل أيضًا مبادئ توجيهية حول سلامة جغرافية الكون ونقائه مما ينعكس على الحالة الصحية العامة. ويمكن أن تصدر المبادئ الصحية من منظمات دولية أو مؤسسات حكومية، أو حتى جمعيات عالمية تعنى بحقوق الإنسان أو الحيوان أو الطبيعة.

المبادئ التوجيهية الأخلاقية

تتلخص المبادئ التوجيهية الأخلاقية بأنها خصائص وصفات مرغوب فيها عند أفراد المجتمعات والشعوب. حيث من الممكن أن يتم توارث المبادئ التوجيهية، والتي تختلف من منطقة إلى أخرى. كما تعتبر المبادئ الأخلاقية هي الخطوط العريضة التي توجه حياة وسلوكيات المجتمعات والأفراد، وتعمل على تنظيم الحياة الاجتماعية وتعتمد على حقائق إنسانية وعلمية ومنطقية. وتتنوع بتنوع الناس واحتياجاتهم واختلاف أساليب عيشهم ومردودهم المادي والمعنوي ومدى قيمة الأشياء التي تصنعها الموجودات.

المبادئ التوجيهية الأممية

تصدر المبادئ التوجيهية Guiding Principles الأممية عن هيئة الأمم المتحدة بكافة فروعها ومنظماتها. مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الوصاية منظمة العمل الدولية أو منظمة العدل الدولية. بالإضافة إلى اللجنة الدولية لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي أو منظمة حقوق الإنسان أو منظمة الصحة العالمية أو مجلس الأمن أو الجمعية العامة. حيث يتم إصدار المبادئ التوجيهية الخاصة بكل منظمة أو مجلس على حدا من قبل استشاريين وحقوقيين دوليين، ويتم التصويت على هذه المبادئ ومن ثم إقرارها والعمل بها.

شاهد أيضًا: خطة عمل موظف في العمل.

أهمية المبادئ التوجيهية Guiding Principles

تستمد المبادئ التوجيهية Guiding Principles أهميتها من كونها أساس ومنهج كل عمل. حيث لا يمكن لأي مؤسسة أو منظمة أن تحقق النجاح إلا عن طريق وضع مبادئ توجيهية مناسبة لها، ثم العمل على أساس هذه المبادئ. كما يعتمد عمل أي منظمة أو شركة على الالتزام بالمبادئ التوجيهية لها ويعكس رؤية إدارتها وأسباب وجودها وإنشائها. بالإضافة إلى ذلك فهي تحفظ الحقوق العامة للموظفين والشركات وتحدد إطار العمل العام لكل مؤسسة. كما أنها تشكل معيارًا أساسيًا لنشاط المؤسسات والمنظمات، وتوفر الإطار المقبول دوليًا لتعزيز المعايير الممارسات فيما يتعلق بالأعمال التجارية الفعالة.

شاهد أيضًا: مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها.

أمثلة على المبادئ التوجيهية Guiding Principles

هناك الكثير من الأمثلة على المبادئ التوجيهية والتي تعكس مدى أهمية المبادئ التوجيهية. وقدرتها على الحفاظ على حسن حسير عمل المنظمات والمؤسسات وفيما يلي نذكر لكم بعضًا من هذه الأمثلة.

المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

تم اعتماد المبادئ التوجيهية Guiding Principles للمرة الأولى في العام 1976 في المغرب. حيث جرى اتخاذ العديد من التحديثات والتغييرات لتتكيف بشكل تدريجي مع متطلبات الاستثمار الدولي. وتتعلق هذه التغيرات بإضافة فصل جديد عن حقوق الإنسان، وإيجاد مفهوم أكثر شمولية للعناية الواجبة والإدارة المسؤولة لسلسة الإمدادات. وتعتبر المبادئ التوجيهية هي توصيات مشتركة من جانب الحكومات، موجهة للشركات متعددة الجنسيات، كما أنها غير ملزمة قانونيًا. وينبغي على المؤسسات أن تسهم في النمو الاقتصادي والبيئي والاجتماعي، بغية تحقيق التنمية المستدامة والتشجيع على تطبيق مبادئ السلوك المسؤول. بالإضافة إلى ذلك يتعين على كل مؤسسة نشر معلومات دقيقة عن الجوانب المهمة من أنشطتها وهيكليتها ووضعها المالي ونتائجها والمساهمين فيها، بالإضافة إلى التعريف بنظام الإدارة الخاص بها.

شاهد أيضًا: ماهي إدارة المخاطر الجمركية.

المبادئ التوجيهية للأعمال التجارية

أعد الممثل العام للأمم المتحدة مجموعة المبادئ التوجيهية Guiding Principles بشأن الشركات غير الوطنية وغيرها من مؤسسات الأعمال التجارية. وتم إرفاق هذه المبادئ التوجيهية بتقريره النهائي إلى مجلس حقوق الإنسان (A / HRC / 17/31). والذي يتضمن أيضًا مقدمة عن المبادئ التوجيهية ولمحة عن الأمور التي أدت إلى تطوير هذه المبادئ. وتم إقرار هذه المبادئ في قرار الأمم المتحدة رقم  17/4 الصادر بتاريخ السادس عشر من يونيو للعام 2011. وتستند هذه المبادئ التوجيهية إلى ثلاث نقاط أساسية هي:

  • الالتزامات الحالية للدول باحترام حقوق الإنسان وحمايتها وأعمالها.
  • دور مؤسسات الأعمال بصفتها مؤسسات متخصصة في أداء المجتمع. والوظائف المتخصصة المطلوبة للامتثال لجميع القوانين المعمول بها.
  • التأكيد على ضرورة مطابقة الحقوق والالتزامات مع الحقوق والالتزامات المناسبة وتطوير سبل الإنصاف الفعالة عند خرقه.

شروط تطبيق المبادئ التوجيهية للأعمال التجارية

المبادئ التوجيهية Guiding Principles تعريف المفهوم مع الأمثلة

تم وضع بعض الشروط غير الملزمة لتطبيق المبادئ التوجيهية Guiding Principles للأعمال التجارية في الأمم المتحدة أهمها:

  • أولًا تطبق هذه المبادئ على جميع الدول ومؤسسات العمال الوطنية والخاصة.
  • كما يجب فهم هذه المبادي التوجيهية على أنها وحدة متماسكة. ويجب تحقيق الهدف منها في تعزيز المعايير الممارسات التي تتعلق بالأعمال التجارية.
  • بالإضافة إلى ذلك لا ينبغي تفسير أي شيء من هذه المبادئ على أنها تخلق أممية جديدة في الالتزامات القانونية، أو أنها خاضعة للقانون الدولي.
  • ثم العمل على تنفيذ هذه المبادئ التوجيهية بطريقة غير تميزية. مع مراعاة المخاطر المختلفة التي قد تواجهها النساء والرجال.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تحدثنا عن المبادئ التوجيهية Guiding Principles تعريف المفهوم مع الأمثلة. نذكر بأهمية المبادئ التوجيهية لكل منظمة أو شركة أو مؤسسة، وننوه إلى أن لكل شركة أو معمل أو مؤسسة اقتصادية أو تجارية مبادئ توجيهية خاصة بها. حيث يمكن أن تتشابه مع مؤسسة أخرى ولكن ليس بالضرورة أن تحقق النجاح المطلوب.