الليثيوم أكثر الدول إنتاجا لليثيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الليثيوم هو عنوان مقالنا اليوم من منصة تجارتنا. يُسمى الليثيوم بنفط العالم الجديد، ومع استمرار ارتفاع الطلب عليه، يتبادر إلى الأذهان السؤال التالي: ما هي الدول التي ستوفر الليثيوم الذي يحتاجه العالم؟ حيث تُظهر أحدث البيانات الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن أكبر الدول المنتجة لليثيوم في العالم تبذل قصارى جهدها لتلبية الطلب المتزايد من تخزين الطاقة والمركبات الكهربائية. ومع ذلك، انخفض إنتاج الليثيوم في جميع أنحاء العالم بشكل طفيف مؤخرًا. ولكن، إذا استمر سوق السيارات الكهربائية في النمو، وإذا استمرت بطاريات الليثيوم في سيطرتها كأفضل بطاريات للسيارات الكهربائية، فمن المحتمل أننا سنحتاج المزيد من هذا المعدن في السنوات القادمة. سنتعرف في هذا المقال على قائمة أكثر الدول إنتاجًا لليثيوم والتي تحتدّ المنافسة بينها للسيطرة على إنتاج الليثيوم عالميًا.

قائمة الدول حسب إنتاج الليثيوم

قائمة الدول حسب إنتاج الليثيوم

يذهب حوالي 65 في المائة من الليثيوم المنتج حاليًا إلى إنتاج البطاريات، كما تستهلك صناعات أخرى هذا المعدن أيضًا. على سبيل المثال، يستخدم العالم 18 بالمائة من الليثيوم في السيراميك والزجاج، بينما يستخدم 5 بالمائة منه في مواد التشحيم.

وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكي، فقد زاد استهلاك الليثيوم للبطاريات بشكل كبير في السنوات الأخيرة وذلك بسبب استخدام بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن في السوق المتنامي للأجهزة الإلكترونية المحمولة، وكذلك في الأدوات الكهربائية والمركبات الكهربائية وتطبيقات تخزين الشبكة.

ويمكن ترتيب الدول المنتجة لليثيوم حول العالم كما يلي:

  1. استراليا بإنتاج بلغ 40 ألف طن متري من الليثيوم.
  2. تشيلي بإنتاج ليثيوم يبلغ 18 ألف طن متري.
  3. الصين بإنتاج بلغ 14 ألف طن متري من الليثيوم.
  4. الأرجنتين بإنتاج ليثيوم بلغ 6200 طن متري.
  5. البرازيل بإنتاج ليثيوم وصل إلى 1900 طن متري.

شاهد أيضًا: ما هي المعادن النادرة

استراليا أكثر الدول إنتاجا لليثيوم حول العالم

استراليا أكثر الدول إنتاجا لليثيوم حول العالم

تبدأ قائمة الدول المنتجة لليثيوم بأستراليا. والتي أنتجت حوالي 40 ألف طن متري من الليثيوم العام الماضي، بانخفاض إلى حد ما عن 45 ألف طن متري في العام السابق. ولكن، زاد إنتاج أستراليا بشكل كبير في عام 2018 بسبب عمليتي إسبودومين جديدتين أدت إلى زيادة الإنتاج في عام 2017، إلى جانب خمس عمليات إسبودومين إضافية أدت إلى زيادة الإنتاج في عام 2018. ومع ذلك، أدت زيادة الأسعار عالميًا ومعها زيادة التكاليف إلى خفض كمية الإنتاج.

كما تمتلك أستراليا أيضًا أكثر من 4.7 مليون طن متري من احتياطيات الليثيوم المحددة، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي. مما يضعها خلف تشيلي من حيث حجم الاحتياطات. ومن الجدير بالذكر أن معظم إمدادات البلاد من الليثيوم يتم تصديرها إلى الصين على شكل إسبودومين أو بيروكسين.

تشيلي ثاني أكبر دول العالم إنتاجا لليثيوم

تشيلي ثاني أكبر دول العالم إنتاجا لليثيوم

تعدّ تشيلي من أكبر منتجي الليثيوم في العالم، ولكن انخفض إنتاجها من 19300 طن متري من محتوى الليثيوم في العام الماضي إلى 18000 طن متري هذا العام. على عكس أستراليا، حيث يتم استخراج الليثيوم من مناجم الصخور الصلبة، يتواجد الليثيوم التشيلي في رواسب الليثيوم الملحية. كما تملك تشيلي أكبر احتياطي من الليثيوم في العالم، حيث يُقدر بـ 9.2 مليون طن متري.

شاهد أيضًا: تأسيس شركة والاستثمار في تشيلي

الصين ثالث دول العالم إنتاجا لليثيوم

احتلت الصين المركز الثالث في إنتاج الليثيوم لهذا العام متفوقة على الأرجنتين بشكل كبير. شهدت الدولة الآسيوية نمو إمدادات الليثيوم إلى 14000 طن متري مقارنة بحوالي 10800 طن متري في العام الماضي. على الرغم أن إنتاج الليثيوم في الصين منخفض نسبيًا، إلا أنها تعدّ أكبر مستهلك له وذلك بسبب تصنيع الإلكترونيات وصناعات السيارات الكهربائية. كما أنها تنتج ما يقرب من ثلثي بطاريات الليثيوم أيون في العالم وتتحكم في معظم مرافق معالجة الليثيوم في العالم. تحصل الصين الآن على معظم الليثيوم من أستراليا، لكنها تتطلع إلى توسيع قدرتها في المستقبل على الرغم من امتلاكها 1.5 مليون طن فقط من احتياطي الليثيوم.

شاهد أيضًا: أفضل أسهم شركات السيارات الكهربائية للربح في عام 2023

الأرجنتين رابع دول العالم في إنتاج الليثيوم

حافظ إنتاج الليثيوم في الأرجنتين على ثباته محققًا 6200 طن متري. من المعروف أن دول بوليفيا والأرجنتين وتشيلي تشكل مثلث الليثيوم في العالم. كما تستضيف منطقة Salar del Hombre Muerto في الأرجنتين كميات كبيرة من المحاليل الملحية من الليثيوم، وتكفي احتياطاتها لمدة 75 عامًا على الأقل، حيث تُقدر بحوالي 1.9 مليون طن متري.

لا يظهر تعدين الليثيوم في البلاد أي علامات على التباطؤ حاليًا. ووفقًا لتقرير وحدة الاستخبارات الاقتصادية، هناك منجمان قيد الإنتاج حاليًا وأكثر من 60 مشروعًا قيد التطوير، مع اقتراب خمسة منهم من مرحلة بدء العمل.

البرازيل خامس دول العالم إنتاجا لليثيوم

بدأ إنتاج الليثيوم في البرازيل في السنوات القليلة الماضية، ولكنها دخلت في قائمة أكثر الدول المنتجة لليثيوم. وذلك بعد تحقيق إنتاج قدره 400 طن متري خلال السنوات العشر الماضية. ورغم انخفاض الإنتاج بشكل طفيف مؤخرًا، إلا أنه لا يزال يصل إلى 1900 طن متري. كما يتوقع الخبراء زيادة في إنتاج الليثيوم في البرازيل في السنوات القادمة، ليصل لحوالي 9100 طن متري على خلفية دخول شركات جديدة إلى خط الإنتاج.

شاهد أيضًا: ما هي استخدامات المعادن النادرة

أخيرًا، تشير التوقعات إلى أن نمو كبير لسوق بطاريات الليثيوم في السنوات القادمة ليصل إلى أكثر من 100 مليار دولاري أمريكي بحلول عام 2025. وذلك يعود إلى ازدهار سوق السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة التي تحتاج بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن. بالتالي، ستتنافس سيارات الشركات العالمية وفي مقدمتها الألمانية والصينية على تحصيل أكبر عدد من خلايا بطاريات الليثيوم في الأعوام القادمة.