إذا كنت مهتمًّا بالتعرف إلى الكرفس أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكرفس، فإليك مقالنا التالي الذي سنتكلم فيه عن ماهية نبات الكرفس، وعن أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم، كما وسنبين قائمة الدول المنتجة للكرفس حول العالم.

لا تخلو الطبيعة من النباتات الخضراء التي نتعرف إليها في نطاق حياتنا، والتي تفيدنا سواء بعناصرها الصحية، أو من خلال إضافتها إلى أطعمتنا وأطباقنا اليومية لإضفاء مذاق لذيذ كنبات الكرفس الذي هو موضوع مقالنا اليوم، والذي يعتبر إحدى أشكال النباتات الصحية المفيدة التي يتمّ إنتاجها في العديد من البلدان كغذاء رئيسي ومحصول اقتصادي فيها. فإذًا ما هي أكثر الدول إنتاجا لنبات الكرفس حول العالم؟ تابعوا معنا المقال لإغناء عقولكم بمعلوماتٍ  تثقيفية حول ذلك.

ما هو الكرفس

كرفس أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكرفس

هو نوع من أنواع النباتات الخضراء شديدة الرائحة التي تتبع جنس الكرفس، وتتبع للفصيلة الخيمية. إذ تضم الفصيلة الخيمية مختلف النباتات الشبيهة بنبات الكرفس  كالشبت والبقدونس والجزر والشمر والكزبرة وغيرها. هذا وينتمي نبات الكرفس إلى أنواع الخضراوات التي تؤكل سوقها، أو أوراقها نيئةً. كما ومن الممكن أن يستخدم نبات الكرفس في الطبخ ، ويعتبر عنصرًا رئيسيًا في السلطات.

يعدّ الكرفس من النباتات ثنائية الحول، أي التي تنمو على مدار سنتين. يصل طولها إلى 0.6 متر، أما عرضها فيبلغ 0.3 متر. وتتميز زهور الكرفس بكونها ثنائية الجنس، أي تحوي على العضوين الذكري والأنثوي، وهذا يعني أنها نباتات ذاتية اللقاح. أما بالنسبة للتربة المناسبة لنمو الكرفس، فهي متعددة، بما فيها التربة الرملية والطفالية والطينية، وكذلك الرطبة.

وللكرفس فوائد صحية عديدةً . إذ يفيد بدايةً بإنقاص الوزن، وتعتبر عصائره الغنية من الفيتامينات من أفضل الأدوية المعالجة لمكافحة السمنة، والمشاكل البولية. عدا عن فوائده في الوقاية من مشاكل السكر والكلى والتهاب المفاصل، والتهاب الكلى أيضًا.

أكثر الدول إنتاجًا للكرفس حول العالم

ينتشر نبات الكرفس في الكثير من الدول حول العالم، وتعتبر دول بلاد الشام والمغرب العربي من أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم. وترجع إنتاجية تلك الدول لكمياتٍ عالية من الكرفس إلى مناخها المعتدل، والمحبب لنمو نبات الكرفس.

حيث يحتاج نبات الكرفس لنموه وإنتاجه أيامًا طويلة من المواسم الباردة، مع هطولات لأمطارٍ سنوية معتدلة في فترة نموه. وكذلك من الممكن أن ينمو بشكلٍ جيد خلال الأيام الدافئة التي تظهر فيها الشمس، وحتى في الظروف الرطبة المنخفضة. لذلك، تعتبر الدول المذكورة أعلاه أكثر إنتاجًا للكرفس. بل وتعتبر الموطن الرئيسي لإنتاج نبات الكرفس فيه، خصوصًا لأنه يتطلب مناخًا معينًا ليعطي محصولًا جيدًا.

قائمة الدول الأكثر إنتاجا للكرفس حول العالم

لم تذكر أي بياناتٍ واضحة حول كمية إنتاج دول العالم لنبات الكرفس، أو حتى فيما يخصّ إحصائيات إنتاجها في كلّ عام. لا سيما أن نبات الكرفس ينمو بشكلٍ جيد في أي بلدٍ كان في حال توافرت له الظروف المناخية المناسبة لنموه. وفيما يلي سنذكر قائمة الدول حسب إنتاجها للكرفس، والتي تعتبر الموطن الأصلي لنبات الكرفس ونموه وإنتاجه بشكلٍ وفير:

  • بلاد الشام من أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم.
  • المغرب العربي من أكثر الدول إنتاجا لكرفس حول العالم.
  • تركيا من أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم.
  • قبرص من أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم.
  • وكذلك، معظم مناطق أوروبا ضمن قائمة الدول حسب إنتاج الكرفس.

شاهد أيضًا: الفاصولياء أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الفاصولياء.

بلاد الشام من أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم

هذا وتتميز دول بلاد الشام، بما فيها سوريا بإنتاجها لنبات الكرفس بشكلٍ كبير. وذلك يعود لمناخها المعتدل، وهطولاتها المطرية الموسمية المناسبة لنمو نبات الكرفس. خصوصًا أن نبات الكرفس يحتاج إلى موسمين لينمو ويعطي إنتاجية جيدة، ومحصول كافي. عدا عن أن شعب بلاد الشام من أكثر الشعوب التي تفضل إضافة نبات الكرفس إلى أطباقها، وحتى هناك الكثيرون ممن يقومون بغليه والاستفادة منه في علاج أمراضٍ عديدة كنا قد تطرقنا إليها سابقًا.

أسماء الكرفس بالعامية

لعل من أكثر التساؤلات التي تطرح حول الكرفس هي أسماؤه بالعامية، إذ تختلف تسمية نبات الكرفس ما بين بلدٍ وآخر، كما ويتنوع لفظه بحسب لهجة البلد المحليّة. وفيما يلي سنذكر أهم أسماء الكرفس بالعامية:

  • يسمى الكرفس في الجزائر “كرافر”.
  • في ليبيا والمغرب العربي، يُطلَق على الكرفس اسم “كرافس”.
  • ويسمى “كرفس” في سوريا، ولبنان، والعراق، والسعودية، وكذلك في اليمن. حيث تعتبر هذه الدول من أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم.
  • أما في تونس، فيطلق عليه “كرافس”، أو “كلافز”، أو “كلافس”.
  • وكذلك، في فلسطين، يطلق عليه “سلري”.

مواسم زراعة الكرفس

كرفس أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكرفس

في الواقع، تتمّ زراعة الكرفس على موسمين. إذ يُزرَع الكرفس في الموسم الصيفي أو ما يسمى العروة الصيفية، وهي الفترة التي يزرع فيها الكرفس ضمن مشاتل خاصة في شهري كانون الثاني وشباط، وحينها يتوجب على صاحب المشتل أن يقوم بشتل نبات الكرفس بعد مرور شهرين على مدة زراعته في التربة.

أما الموسم الثاني فهو الموسم الشتوي، أو ما تُعرَف بالعروة الشتوية. وتتمثل العروة الشتوية بالفترة التي تتم فيها زراعة بذور نبات الكرفس في المشتل خلال شهري تموز وآب، ومن ثمّ ليقوم صاحب المشتل بشتلها في التربة بعد مرور شهر ونصف على غرس البذور.

شاهد أيضًا: الشومر أكثر الدول إنتاجا للشومر حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الشومر.

فوائد الكرفس للنساء

كرفس أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكرفس

من أهم فوائد تناول الكرفس للنساء هي:

  • يساعد تناول الكرفس على تحفيز وظائف الدماغ، وتعزيز الذاكرة إلى حد كبير.
  • يزيل تناول الكرفس رائحة الفم الكريهة.
  • وكذلك، يقلل الكرفس من أعراض سن اليأس لدى النساء، بل ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية لديهنّ.
  • يعزز الكرفس من عمليات الهضم، ويقي من المواد المضادة للأكسدة.
  • وأيضًا، يعالج الكرفس حالات ارتفاع ضغط الدم بفضل احتواءه على مواد كيميائية تدعى “الفثاليدات”.
  • يقلل من حصى الكلى.

شاهد أيضًا: العدس أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج العدس.

أضرار الكرفس

بالرغم من تعدد فوائد نبات الكرفس، ووجود الكثير من الدول إنتاجا للكرفس حول العالم. إلا أنه بالمقابل هناك العديد من الأضرار التي يلحقها تناول الكرفس للأشخاص. وفيما يلي سنتطرق إلى أهم أضرار نبات الكرفس:

  • من الممكن أن يؤدي الكرفس إلى انخفاض ضغط الدم.
  • زيادة معدلات استهلاك نبات الكرفس يؤدي إلى حالا عسر هضم.
  • قد يؤدي تناول الكرفس إلى الإصابة بالحساسية.
  • ومن أكثر أضرار تناول نبات الكرفس هي تأثيره على الحامل وجنينيها. إذ يسبب تقلصات في عضلات الرحم. وقد يحدث في الكثير من الأحيان حالات إجهاض.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى الكرفس أكثر الدول إنتاجا للكرفس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكرفس. يتبين لنا إمكانية نمو وإنتاج الكرفس في الكثير من البلدان في ظلّ ظروف مناخية معينة. لا سيما دول بلاد الشام التي يشيع فيها نبات الكرفس بكثرة، ويعتبر غذاءً مرغوبًا لدى أغلب شعوبها.