بما أنّك جعلت محرك بحثك يدور حول القصدير أكثر الدول إنتاجا للقصدير، وما هي قائمة الدول حسب إنتاج القصدير. فلابد من أنّك تريد معرفة المزيد حول هذا المعدن، وما هي خصائصه، وأهمّ استخداماته.

ويعتبر القصدير معدنًا نادرًا نسبيًّا، إذ يشكّل قسمين فقط في المليون من القشرة الأرضيّة. وذلك تبعًا للوكالة الأمريكيّة للمسح الجيولوجيّ. حيث يستخلص القصدير من خامات متعدّدة، ولكن بشكل رئيسيّ من حجر القصدير (SnO2) الذي يحصل عليه من اختزال الخام المؤكسد من خلال تسخينه بالفحم في الفرن. وقد عُثِر على كميّة قليلة جدًّا من القصدير في الولايات المتّحدة، حيث ظهر معظمه في ألاسكا وكاليفورنيا.

علاوة على ذلك، يمكن تعريف القصدير على أنّه فلز أبيض اللّون استخدمه الناس منذ العصور القديمة. حيث بدأ أوّل استخدام ظاهر له عام 3500 ق.م، وذلك في مدينة أور جنوبي العراق. حيث كان أهل هذه المنطقة يُعِدون الأشياء من البرونز، الذي يعتبر سبيكة من القصدير والنحاس. وفي وقتنا الحاليّ، يستخدم القصدير بشكل رئيسيّ في إنتاج الصفائح وهي فولاذ مكسو من الجهتين بطبقة رقيقة من القصدير. وتُحوّل هذه الصفائح الفولاذية المطليّة بالقصدير إلى علب معدنية لحفظ الأغذية والمنتجات الأخرى.

خصائص القصدير

يتّصف القصدير بالعديد من الخصائص التي تميّزه عن بقيّة المعادن الأخرى. وهذه الخصائص هي:

  • مقاومة القصدير للتّآكل. نتيجة لذلك، فهو غلاف مثاليّ للصّلب الرّخيص والأطعمة. حيث أنّ الطّبقة الخارجيّة الموجودة على علب الطّعام تعمل على وقايتها من الصّدأ. بالإضافة إلى ذلك، ويمنع القصدير الحموض الموجودة في الطّعام من إفساد العلب.
  • إمكانيّة طيّه بالأيدي بسهولة. حيث يعدّ القصدير من المعادن الضّعيفة القصفة. علاوة على ذلك، يوصل هذا المعدن الكهرباء بشكل رائع وبنسبة 100%. كما يستعمل في صناعة لحام الوصلات الكهربائيّة.
  • تحسين المعادن التي يُضاف إليها القصدير. على سبيل المثال: عند إضافة 0.1% من القصدير إلى الحديد الزّهر، فإنّه يصبح أكثر صلابة من الحديد العادي.
  • يعتبر القصدير من المعادن التي تنقل الحرارة بشكل ممتاز، ولا يتأثر بالنّار.

    خصائص القصدير

    خصائص القصدير

أكثر الدول إنتاجا للقصدير

تتصدر الصين قائمة الدول الأكثر إنتاجا للقصدير. حيث تنتج الدولة 125000 طن متري في كل عام. تليها إندونيسيا بمعدل 84000 طن متري، وبيرو بمعدل 23700 طن متري. بعد ذلك، تأتي بوليفيا بمعدل 18000 طن متري، والبرازيل بمعدل 12000 طن متري.

الصين من أكثر الدول إنتاجا للقصدير

تعدّ الصين من أكبر الدول المنتجة للقصدير في العالم. حيث ارتبطت الكثير من شركاتها الكبرى بإنتاج هذا المعدن. ومن أهمّ المناطق المنتجة فيها هي: مقاطعة يونان، ومنطقة قوانغشي لقومية تشوانغ. كما سُجلت معدلات الصادرات الصّافية للقصدير في الصين بمعدل 26300 طن متري. من ناحية أخرى، قررت الدولة في الفترة الأخيرة تقليل 40 ٪ من صادراتها من القصدير في صدد دعوة من الحكومة.

ومن أهمّ الشركات التي لها صلة بإنتاج القصدير هي: مجموعة يونان تين التي تنتج 40000 طن متري، وشركة يوننان تشنغ فنغ التي تنتج معدل 20000 طن متري. ومن الجدير بالذكر، أنّ الصين تستخدم هذا المعدن بشكل أساسيّ في التكوينات الكهربائيّة.

إندونيسيا من أكثر الدول إنتاجا للقصدير

يظهر ثلث الإنتاج العالميّ للقصدير في إندونيسيا ويُستخرج بشكل أساسيّ من بانجكا، وجزر بيليتونج. حيث تصدر الدولة 100000 طن متري من الصفيح بشكل سنويّ، و 90٪ من هذا المعدّل يأتي من هذه الجزر. كما يوجد الكثير من المصاهر الصغيرة التي تعمل في هذه المناطق. علاوة على ذلك، تنتج شركة شركة PT Timah الإندونيسيّة هذا المعدن عن طريق إعادة تدوير القصدير النقيّ بنسبة 8%. ومن أهمّ المنتجات الأساسيّة للقصدير في البلاد: قصدير الرصاص المنخفض، واللحام، وسبائك القصدير، والمواد الكيميائيّة.

البيرو من أكثر الدول إنتاجا للقصدير

تعتبر البيرو ثالث أكبر الدول إنتاجا للقصدير بمعدل 16% من إنتاج العالم، وهي المنتج الرائد في أمريكا اللاتينيّة. ومنتجها الأساسيّ هو منجم سان رافائيل المتواجد في بونو. علاوة على ذلك، يعدّ السوق المنتج الوحيد الموجود في البلاد هو Minsur. حيث أنتج 38000 طن متري في عام 2010. ومن الجدير بالذكر، أنّ أسعار هذا المعدن سترتفع في المستقبل القريب، وذلك بسبب ارتفاع الطلب عليه.

بوليفيا من أكثر الدول إنتاجا للقصدير

اعتمدت بوليفيا على تعدين القصدير بدلًا من الفضة في القرن العشرين، و اعتُبر العنصر الأساسيّ للتعدين البوليفيّ. كما أنتجت مناجم بوليفيا حجر القصدير، والذي يعتبر المصدر الجوهريّ للقصدير منذ عام 1861. علاوة على ذلك، وصلت احتياطيات البلاد من القصدير في عام 1988 إلى نحو 453.700 طن. وعُثر على 250000 طن منها في مناجم متوسطة الحجم، و60000 طن في مناجم صغيرة، و143700 طن في مناجم كوميبول.

البرازيل من أكثر الدول إنتاجا للقصدير

تحتل البرازيل الترتيب الخامس في قائمة الدول الأكثر إنتاجا للقصدير. حيث تنتج البرازيل ما يقارب 26000 طن متري في العام. ومن الجدير بالذكر، أنّ غالبية القصدير يستخرج من هضاب البرازيل الشماليّة الشرقيّة.

قائمة الدول حسب إنتاج القصدير

سنستعرض لك الآن قائمة الدول حسب معدل إنتاج القصدير فيها بالترتيب، وهي كالتّالي:

  1. الصين بمعدل إنتاج 85000 طن.
  2. إندونيسيا بمعدل 80000 طن.
  3. ميانمار (بورما) بمعدل إنتاج 54000 طن.
  4. بيرو بمعدل 18500 طن.
  5. بوليفيا بمعدل إنتاج 17000 طن.
  6. البرازيل بمعدل 17000 طن.
  7. جمهورية الكونغو بمعدل إنتاج 10000 طن.
  8. نيجيريا بمعدل 7500 طن.
  9. أستراليا بمعدل إنتاج 7000 طن.
  10. فيتنام بمعدل 4500 طن.

استخدامات القصدير

على الرغم من أنّ القصدير هو معدن نادر الوجود في الطبيعة، وأنّ الألمنيوم حلّ مكانه في العديد من الاستخدامات. إلّا أنّ القصدير عُرف قديمًا في العديد من الدول، واستُخدم في مجالات عديدة. ومن هذه الاستخدامات:

  • يستعمل القصدير في دهن علب الطّعام من الدّاخل. وذلك، لمنع التآكل وتفاعل الطّعام وحموضته مع المعدن. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم هذا المعدن في إنتاج الزّجاج.
  • من أهمّ وأشهر استعمالات القصدير منذ القدم وإلى وقتنا الحالي هو البرونز. حيث يمكن تعريف البرونز على أنّه هو خليط من النّحاس والقصدير. كما يعود استخدام هذا الخليط إلى قبل 5000 سنةً من الآن. علاوة على ذلك، يستخدم البرونز في عمل التّماثيل، والمكافآت الثمينة للمركز الثّالث بعد الذّهب والفضة.
  • تعتبر طريقة بيلكنجتو إحدى أهمّ الطرق في استعمال القصدير. وهي طريقة يُستخدم بها القصدير المنصهر للحصول على زجاج النوافذ ذي الملمس النّاعم.
  • إنّ غالبية التّماثيل الذّهبية المقدّمة في حفلات جوائز الأوسكار تكون مصنوعة من القصدير بنسبة 92% ومطليّة بالذّهب.
  • تدهن الدّبابيس الورقيّة، وبكلات الشّعر، والدّبابيس المستقيمة بالقصدير. بالإضافة إلى ذلك، يستعمل القصدير في وصلات الكهرباء.
  • يستعمل القصدير في سبائك اللّحام القويّة. حيث يصنع هذا اللّحام من مزيج القصدير مع الرّصاص. كما يستخدم هذا المزيج في لحام الأسطح.
  • يشكّل القصدير مواد مفيدة عند اتحاده مع المعادن، والمكونات الأخرى. مثال على ذلك: فلوريد القصدير، وهو مكون من الفلور والقصدير، يضاف إلى معجون الأسنان لأنّه يساهم في الحماية من التّسوس. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ ارتباط القصدير مع الكربون يستعمل للمبيدات الحشرية.
  • يضاف القصدير إلى المعادن، وحشوات الأسنان ليمنحها صلابة، ويطوّر في صفاتها.
  • يستعمل ورق القصدير كغطاء لرأس الأراكيل، وكوقاية للغاز والأغذية. لأنّه يتّصف بميّزة مقاومة الاحتراق.

    استخدامات القصدير

    استخدامات القصدير

في ختام مقالنا القصدير أكثر الدول إنتاجا للقصدير حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج القصدير، نكون قد استعرضنا لكم لمحة عن معدن القصدير، وماهي أهمّ استخداماته. بالإضافة إلى قائمة الدول حسب إنتاجه، وماهي أكثر الدول المصدّرة والمنتجة له.