تتنوّع الأعمال تبعًا للبيئة الحاضنة لها، وتمتزج بروح المجتمع وتقاليده وحاجاته، كما أنها تخلق من وحي الموجود لابتكار الأفضل. بالتالي نشأت تربية النحل كنشاطٍ اقتصادي أساسي لدى سكان الريف منذ القدم. بعد ذلك تطوّرت لتأخذ مكانًا هامًا في اقتصاد العديد من بلدان العالم. سنذكر في هذا المقال كل ما يهمّك عن تربية النحل وفوائدها المباشرة وغير المباشرة.

تربية النحل وفوائدها

تعُرف تربية النحل على أنّها نشاط وممارسة، يقوم بها فرد أو مجموعة من الأفراد تهدف إلى الاهتمام بالنحل من جميع النواحي. والتي تبدأ بحاجاته اليومية مثل الطعام والمسكن والحماية وصولًا إلى العوائد الاقتصادية المرجوّة.

تتعدّد فوائد تربية النحل، ولا يمكن اختصارها إلا بقائمةٍ طويلة يتصدّرها عسل النحل الشهير بفوائده ومردوده الاقتصاديّ الجيّد، وتتضمن القائمة العديد من المنتجات الهامّة التي تعود بفوائد اقتصادية متنوّعة على مربّي النحل، والتي سنذكر منها ما يلي:

شمع (شهد) العسل

يعرّف بأنه أحد المواد الطبيعيّة التي يصنّعها النحل من الإفرازات التي تنتجها غدة الأسترنات لدى عاملات النحل. حيثُ تحتاج العاملة إلى حوالي 9 كيلو غرام من العسل، بالإضافة إلى كمية كبيرة جدًا من حبوب اللقاح لتنتج كمية محدودة من شهد العسل. وتتنوّع فوائد هذا المنتج بين فوائد العلاجيّة كمعالجة التهاب الجلد والأكزيما والصدفية، وفوائد وقائية مثل الحماية من مرض التهاب الكبد والتهاب الكلية. بالإضافة إلى ذلك يُستخدم في تحضير مستحضرات التجميل والأثاث المنزلي الفاخر وصناعة الشموع وغيرها.

العكبر (صمغ النحل)

عبارة عن مادة متوسطة اللزوجة يجمعها النحل خلال فترة طويلة من الأشجار وخاصةً الأشجار الصمغيّة. ويمزجها مع كمية قليلة من العسل ليستخدمها في سدّ وإغلاق الشقوق الداخلية للخلية. بالإضافة إلى أنه يحمي من الفطريات والميكروبات الضارّة. من ناحيةٍ أخرى يستخدمه البشر في علاج الجروح والخراجات والإنتانات الالتهابية.

لقاح النحل

هو كريات من لقاح الأزهار التي يجمعها النحل، باعتبارها مصدر أساسي لغذائه. ويستهلكها البشر لما تحتويه من فيتامينات وأحماض أمينية ومعادن.

غذاء ملكة النحل

وهو عبارة عن إفراز حليبي تُنتجه النحلة العاملة بهدف تغذية اليرقات اللواتي سيكبرن ليصبحن ملكات في المستقبل. وعلى الرغم من أنّ فوائده العلاجيّة لم تُثبت حتى اللحظة، إلا أن البشر يلجأ لاستخدامه كعلاج للكثير من الحلات المرضيّة على سبيل المثال الربو والأرق والتهاب البنكرياس. كما أنهم يعتبروه منشّط ومقوّي للصحّة.
مما تقدّم نستطيع القول أنّ فوائد تربية النحل لا تقف عند عسله بل تتعدّاه لمنتجات تساويه تقريبًا في القيمة، مما يعود بالفوائد الاقتصاديّة الكبيرة على مربّيه.

أهمية تربية النحل بالنسبة للبيئة

يساهم النحل بدور أساسي في تلقيح الأزهار، هذا يعني أنه يضمن الحفاظ على النوع وتعزيز مقاومة النبات وتحسين جودته. كما أنه يحافظ على التنوّع الحيوي والجيني وحماية توازن النظام البيئي من الخلل. بالإضافة إلى الدور المهم الذي يلعبه في دراسة المؤشرات البيئية، حيث يمكن التنبؤ بحدوث تغيّرات بيئية من خلال مراقبة تطوّر وصحة النحل، مما يساعد في اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

الخطوات الأساسية لبناء مشروع تربية النحل

بالتأكيد الاستعدادات الأساسية ضرورة لا غنى عنها عند البدء بأي مشروع. ولتحصل على النتائج المطلوبة يجب عليك العمل بدقّة والالتزام بالمعلومات والطرق المحددة. وإن كنت تريد البدء بمشروع لتربية النحل اتّبع الخطوات الآتية:

  1. قراءة أبحاث متنوّعة عن تربية النحل ومتطلباته وعوائده، وبالتالي ستكون على دراية كاملة بالمشاكل والمعوقات وطرق تفاديها.
  2. اختيار نظام للخلية، حيث يوجد نوعان أساسيان من خلايا النحل. يسمّى أكثرهما استخدامًا خلية لانجستروث “Langstroth Hive” التي تتكوّن من صناديق موضوعة فوق بعضها البعض، وتتميّز بامتلاكها هياكلًا مختصّة بتخزين نحل العسل. أمّا النوع الثاني فهو القضيب العلويّ “Top -bar Hive”، حيث توضَع إطارات النحل فيها على شكل أفقي.
  3. إحضار لوازم المشروع المطلوبة.
  4. وضع النحل في الخلية ومراقبتها بشكل دائم.

أدوات ولوازم تربية النحل

  • المدخن الذي يستخدم لقمع النحل عن طريق التدخين. حيث ينتج الدخان من احتراق غير كامل لمادة قابلة للاشتعال (مثل الورق المقوّى) متواجدة في مخزن معدني، ويعمل مكبس خاص على إخراج الدخان عبر فتحة على شكل مخروط.
  • قفازات وقناع لحماية اليدين والوجه من لسعات النحل أثناء قطف العسل.
  • شفرة حادّة وصلبة، لفصل الإطارات وأجزاء الخليّة الأخرى.
  • سكّين حادة من أجل فتح الخلايا المملوءة بالعسل.
  • صفائح ضرورية لاستخراج العسل الموجود في مركز الخلية.

في الختام لا بدّ لنا من أن نتفكّر جيدًا بفوائد النحل التي لها تأثير إيجابي على اقتصاد الفرد والدولة. لذلك من الضروري تقديم كل التسهيلات، والدعم الممكن في سبيل تطوير هذا القطاع، وحماية مجتمع النحل من كل التهديدات التي تؤثر عليه.