الفلوريت، المعروف أيضًا باسم الفلورسبار، هو معدن صناعي يتكون من فلوريد الكالسيوم وينتمي إلى مجموعة الهاليد من المعادن. يأتي هذا المعدن بأي لون أو حتى عديم اللون (الفلوريت النقي) وقد يأتي البعض في مزيج من لونين أو أكثر. حيث أن هذه الألوان المختلفة من الفلوريت ناتجة عن شوائب مثل الهيدروكربونات. كما تأتي كلمة “الفلورة” من هذا المعدن بسبب قدرته على الإنارة. بالإضافة إلى ذلك يتوهج الفلوريت تحت الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة وطويلة الموجة باللون الأزرق البنفسجي. ونظرًا للأهمية التي يشكلها الفلوريت سنقدم لك في مقالنا نظرةً عامةً على أكثر الدول إنتاجا لفلوريت حول العالم، بالإضافة إلى قائمة الدول حسب إنتاج فلوريت ومع ذلك، هناك دول أخرى مثل روسيا وإسبانيا وناميبيا ومنغوليا وكينيا التي تعد أيضًا منتجةً رئيسيةً للمعادن.

ما هو الفلوريت

 

الفلوريت

الفْلوريت

الفلوريت، أو فلوريد الكالسيوم (CaF2)، هو هاليد بسيط يوجد بشكل شائع في الرواسب الحرارية المائية المعدنية المرتبطة بالرصاص والفضة والجالينا والسفاليريت والكوبالت والمعادن الاقتصادية الأخرى. كما يحدث أيضًا في تجاويف البغماتيت، وفي مناطق الينابيع الحارة وفي الصخور الرسوبية، وخاصة الأحجار الجيرية التي تغلغل بالفلورايد المائي. ويتكون الفلوريت مما يلي:

  • الفلور الذي يعتبر عنصرًا نشطًا وسم عنيف. حيث تسبب اكتشاف هذا العنصر وعزله في وفاة وإصابة العديد من العلماء بجروح دائمة.
  • حمض الهيدروفلوريك الذي يستخدم في نقش الزجاج، وإذابة الكوارتز، والمعادن الأخرى.

لكن الفلوريت معدن غير ضار يتمتع بجمال وتنوع كبيرين، ويتراوح من الأصفر إلى الأخضر، ومن الأزرق إلى الأحمر وجميع الظلال بينهما. كما يأخذ شكل بلورات جميلة تتراوح من مكعبات بسيطة إلى مجموعات معقدة تظهر بعدة أوجه وقد يصل الفلوريت إلى 48 وجهًا أو أكثر. كما يتميز بصلابة تصل إلى 4.0 على مقياس مو، إلا أنها تستخدم على نطاق واسع في تزيين المنحوتات، في القطع الفنية الداخلية وغير المكلفة. بالإضافة إلى ذلك يُباع الفلوريت تجاريًا على شكل فلورسبار، وعادةً ما يكون نقيًا تمامًا. لكن يمكن أن يحل ما يصل إلى 20 في المائة من الإيتريوم أو السيريوم محل الكالسيوم.

ما هي استخدامات الفلوريت

الفلوريت هو أحد المعادن التي لها أكبر عدد من الاستخدامات بما في ذلك السيراميك، والصناعات الكيماوية، والمعادن، والبصريات، والجواهر بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى.

  • يأتي الفلورسبار أو الفلوريت المعالج في عدة درجات متميزة مثل الحمض، السيراميك، والمعادن وغيرها.
  • الفلورسبار الحمضي مهم في تصنيع حمض الهيدروفلوريك، الكريوليت، وفلوريد الهيدروجين.
  • الفلورسبار الخزفي أساسي في صناعة الزجاج والمينا والسيراميك بما في ذلك الزخارف.
  •  يستخدم الفلورسبار المعدني في إنتاج الحديد والصلب وفي إزالة الشوائب.
  •  الفلورسبار البصري هو أحد مكونات صنع العدسات نظرًا لوضوحها البصري الذي يمكّنها من إنتاج صور حادة.
  • يعتبر الفلورسبار من الدرجة اللابيدية مفيدًا جدًا في صنع أشياء الزينة مثل المزهريات.

الصين من أكثر الدول إنتاجا لفلوريت حول العالم

في عام 2006، أنتجت الصين 3.306.933.93 طنًا من الفلوريت، وهو الأعلى في العالم، وحافظت على هذا المركز حتى الآن. وفي عام 2013، شكلت البلاد 64 ٪ من إجمالي الفْلوريت العالمي مع ما يقرب من 10 ٪ من احتياطيات الفْلوريت العالمية. حيث أدى استكشاف الصين المفرط للمعادن إلى انخفاض ثابت في احتياطيات المعادن. مما دفع السلطات الصينية إلى إدخال سياسات من شأنها أن تشهد انخفاضًا كبيرًا في الإنتاج المستقبلي، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى استيراد البلاد للفلورسبار في المستقبل لتلبية احتياجاتها المحلية. كما هددت هذه الخطوة مستقبل شركات تصنيع الفلوريت الكبيرة ولكن ليست القوية مثل Centralfluor Industries Group. ومع ذلك، ستظل الصين منتجًا مهمًا للفلوريت في العالم حتى مع انخفاض الإنتاج.

المكسيك من أكثر الدول إنتاجا لفلوريت حول العالم

على الصعيد العالمي، تحتل المكسيك المرتبة الثانية في إنتاج الفلوريت حيث تم إنتاج 103.2240.69 طنًا مؤكدًا في عام 2006 وقد ارتفع هذا الرقم مع استمرار البلاد في تحديث صناعة التعدين. كما كانت المكسيك لفترة طويلة تنتج في المتوسط ​​18٪ من إجمالي الإنتاج العالمي من المعدن، وهو رقم يتزايد سنويًا. حيث تنتج مناجم Las Cuevas بالقرب من San Luis Potosí أغنى وأندر الفْلوريت بدرجة 73٪ -95٪، في العالم. كما ويتزايد حجم هذا المنجم وقدرته الإنتاجية بسبب التطبيق المستمر للتقنيات الحديثة مما يعني أن المكسيك ستستمر في كونها منتجًا رئيسيًا للفْلوريت لفترة طويلة. وحاليًا، ينتج هذا المنجم ما يقرب من 4960.40 طنًا يوميًا ويعمل به 84 عاملاً في ثلاث نوبات من 27 عاملاً في الوردية.

جنوب أفريقيا من أكثر الدول إنتاجا لفلوريت حول العالم

جنوب إفريقيا هي الدولة الإفريقية الرائدة في إنتاج الفلوريت والثالثة في العالم بإنتاج 264،554.72 طنًا في عام 2006. حيث إن شركات تعدين الفْلوريت الثلاثة الرائدة في هذا البلد لها أصول أمريكية وإسبانية وجنوب أفريقية. كما تمثل جنوب إفريقيا ما يقرب من 5 ٪ من إجمالي إنتاج الفْلوريت في العالم. لكن تكافح صناعة الفلوريت الواعدة في جنوب إفريقيا بسبب التحكم في أسعار السلع الأساسية وتكاليف التشغيل المرتفعة والإنتاجية المنخفضة والبنية التحتية غير الملائمة. كما أدت القوانين الجديدة التي تتطلب ملكية محلية أكبر للمناجم إلى تثبيط الاستثمار الأجنبي المحتمل الضروري للتوسع والتحديث. بالإضافة إلى ذلك يعاني تعدين الفلورسبار في هذا البلد أيضًا من تأثير غير مباشر من العلاقات التنظيمية من قبل عمال المناجم بسبب سوء إدارة العمالة التي دفعت الحكومة إلى تعزيز قطاع التعدين بأكمله.

قائمة الدول حسب إنتاج فلوريت

الفلوريت

الفْلوريت

هناك العديد من الدول التي تنتج معدن الفلوريت، والتي سنذكر منها ما يلي:

  • يبلغ إنتاج الصين للفْلوريت حوالي 3،000،000 طنًا.
  • يبلغ إنتاج المكسيك للفْلوريت حوالي 936433 طنًا.
  • تنتج جنوب إفريقيا الفْلوريت بكميات تبلغ حوالي 240.000 طنًا.
  • يبلغ إنتاج روسيا للفْلوريت حوالي 210.000 طنًا.
  • يبلغ إنتاج إسبانيا للفْلوريت حوالي 146.946 طنًا.
  • تنتج منغوليا الفْلوريت بكميات تبلغ حوالي 138.000 طنًا.
  • يبلغ إنتاج ناميبيا للفْلوريت حوالي 132249 طنًا.
  • يبلغ إنتاج كينيا للفْلوريت حوالي 132.030 طنًا.
  • تنتج المغرب الفْلوريت بكميات تبلغ حوالي 115000 طنًا.
  • يبلغ إنتاج البرازيل للفْلوريت حوالي 63604 طنًا.
  • يبلغ إنتاج المملكة المتحدة للْفلوريت حوالي 60.000 طنًا.
  • تنتج ألمانيا الفْلوريت بكميات تبلغ حوالي 53009 طنًا.
  • يبلغ إنتاج فرنسا للفْلوريت حوالي 40000 طنًا.
  • يبلغ إنتاج رومانيا للفْلوريت حوالي 15000 طنًا.
  • أخيرًا، يبلغ إنتاج كوريا الشمالية للفْلوريت حوالي 12000 طنًا.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفنا على الفلوريت وعلى أكثر الدول إنتاجا للفلوريت حول العالم، بالإضافة إلى قائمة الدول حسب إنتاج فلوريت. يجدر بنا الذكر بأن الفلوريت أحد أكثر المعادن شهرةً بين هواة الجمع، ذلك لأنه معدن شائع يمكن الحصول عليه بمجموعة كاملة من الأسعار.