تأتي الفضة ضمن أول خمس معادن عرفها الإنسان، الأمر الذي استوجب ضرورة معرفة أكثر الدول إنتاجا للفضة حول العالم وقائمة الدول حسب إنتاج الفضة. كما أن معرفة خصائص الفضة تبين القيمة الحقيقية لهذا المعدن، صاحب اللون الأبيض المعدني اللامع، القابل للطرق والسحب يسبقه في ذلك معدن الذهب. حيث يوجد في الطبيعة بعدة أشكال منها الفلز النقي، كما في النروج والبيرو، أو مختلط مع سواه من المعادن، كما في المكسيك وكندا. وهو يعد واحدًا من المعادن النبيلة كونه لا يتأثر بالهواء النقي. ولا يتفاعل مع الماء. وقد شاع عنه تاريخيًا استخدامه بشكل رئيسي في صك العملات النقدية وصناعة الحلي. إذ تداوله الناس سواسية مع الذهب حتى ما قبل الحرب العالمية الثانية. تأثر ثمنها بعدما أوقف التعامل بها كوحدة نقدية. لكنها لا تزال منتشرة بقوة في عالم الصناعات الكهربائية والإلكترونية، بالإضافة إلى الصناعات الطبية. لذا سنتعرف في مقالتنا على أكثر الدول إنتاج للفضة حول العالم إضافة إلى قائمة الدول حسب إنتاج الفضة.

أكثر الدول إنتاج للفضة حول العالم

عرفت الفضة قبل حوالي 3200 سنة عند الفراعنة والصينين، الذين استخدموها لأغراض طبية للوقاية من عدة أمراض. وقد عثر على المعدن بصورته الخام في آسيا الصغرى وبعض الجزر في بحر إيجة. وقد حقق العالم زيادة في الإنتاج تتجاوز العشرة ألاف طن سنويًا. لتتصدر المكسيك قائمة الدول المنتجة لمعدن الفضة بنسبة تقارب 15% من إنتاجه في العالم. ويأتي بعدها بالترتيب كندا والولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج وصل إلى نسبة 12%. وفقد الاتحاد السوفياتي ترتيبه بعد تفككه والذي كان ينتج 14%، والبيرو تقدم إنتاجه لما يساوي 11%، وينحصر إنتاج الوطن العربي من إنتاج الفضة بالمملكة المغربية التي تقدم إنتاجًا لا يكاد يذكر نسبة إلى إنتاج الفضة العالمي.

قائمة الدول حسب إنتاج الفضة

قائمة الدول حسب إنتاج الفضة

يعد ارتفاع الفضة عالميًا هامشيًا ولا يؤثر على ترتيب الدول المنتجة لهذا المعدن ليبقى الترتيب العالمي، كما هو بالترتيب التالي:

  • المكسيك: هي متصدرة قائمة الدول المنتجة للفضة. بقيمة إنتاجية وصلت قرابة 6724.2 طنًا عام 2018، ومن المتوقع انتعاش صناعة التعدين لتصل إلى نسبة 3.3% سنويًا.
  • البيرو: تأتي ثانيًا على قائمة الترتيب. إذ بلغ حجم إنتاجها قرابة 4740 طنًا في العام الفائت. وهي أيضا بالترتيب الثاني من جهة أكبر احتياطي للفضة في العالم والبالغ 121.3 ألف طن.
  • الصين: في الترتيب الثالث بطاقة إنتاجية بلغت 3968 طنًا من الفضة. ويتوقع زيادة الإنتاج نظرًا لنمو صناعة التعدين من قبل الشركات المملوكة للدولة.
  • بولندا: في المركز الرابع بحجم إنتاج وصل 1433 طنًا. مع توقع زيادة في الإنتاج السنوي نظرًا لزيادة عمليات التعدين. كونها تأتي في المركز الثاني عالميًا إلى جنب أستراليا من حيث أكثر احتياطي للفضة في العالم بعد البيرو.
  • تشيلي: تأتي تشيلي في التصنيف الخامس بإنتاج قرابة 1433 طنًا. وتملك احتياطيًا من الفضة حوالي 28.7 ألف طن.
  • روسيا: في المرتبة السادسة بإنتاج حوالي 1323طنًا. كما أن لديها احتياطيًا قدره 49.6 ألف طن بشكل تقريبي.
  • استراليا: حافظت أستراليا على قيمة إنتاجها من الفضة لعامين متتاليين والبالغ 1323 طنًا مما ساهم في تدني تصنيفها لتأتي في المركز السابع.
  • بوليفيا: رغم انخفاض إنتاجها إلى حوالي 1323 تقريبًا، فهي لا تزال قادرة على توسيع صناعة تعدين الفضة. كونها تملك العديد من المناجم الخاصة بالفضة من ضمنها منجم سان كريستوبال الذي يحتوي على ثالث أكبر احتياطي للفضة في العالم.
  • الأرجنتين: وصلت إلى الترتيب التاسع في هذه القائمة بديلًا عن كازاخستان بإنتاج حوالي 1213 طنًا من الفضة، مع الإشارة إلى أن حجم الاحتياطي من الفضة غير معلن عنه.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تدنى إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية لحوالي 200 طن، مما أسهم في تراجعها على القائمة. علمًا أنها تملك احتياطي قدره 27.6 ألف طن.

أهم خصائص الفضة واستخداماتها

أهم خصائص الفضة واستخداماتها

بعد التعرف على أكثر الدول إنتاجا للفضة حول العالم، لا بد من التعرف على الفضة، إذ أن الفضة النقية معدن لين جدًا بالنسبة لصناعة أدوات الزينة، وأدوات المائدة، لذا يدخل النحاس في خليط السبيكة بنسبة 7.5%، مع نسبة 92.5% فضة لتزداد صلابته ويصبح من السهل التعامل معه وهذا ما يسمى الفضة الإسترليني. كما يمكن استخدام معادن أخرى لسبكها مع الفضة والحصول على صلابة معقولة. وتعتبر الفضة أحد أبرز المعادن المستخدمة في الصناعات الإلكترونية والبطاريات. وبسبب امتلاك الفضة لخصائص مضادة للميكروبات. يمكن أن تدخل ضمن صناعة نسيج الملابس لتمنع ظهور البكتريا على مفرزات الجسم الناتجة عن التعرق والدهون. كما دخل إنتاج الفضة في صناعة طب الأسنان، واستخدمت في تنقية مياه الشرب وترشيحها من الشوائب. والفضة أيضا أهم العناصر الداخلة في صناعة المرايا، وألواح الطاقة الشمسية. وقد استخدمت سابقًا بكثرة في مجال التصوير الفوتوغرافي والتصوير بالأشعة.

طريقة استخلاص الفضة

كما أسلفنا أن معدن الفضة موجود بالطبيعة على شكل فلذ خام، أو مرتبط مع عناصر مثل الكبريت والزرنيخ، أو فلذات كالارجنتيت، وكلوريد الفضة، كما يشكل النحاس مصدر ًًا أساسيًا لإنتاج الفضة. أيضا يتواجد مع خامات الذهب والزنك والرصاص والنيكل، المتوفرة بكثرة في كل من كندا والمكسيك وأستراليا، وكل من الولايات المتحدة الأمريكية والبيرو. إضافة للنروج وسردينيا. كما يمكن الحصول على الفضة بالطرق الكيميائية المتعددة، مع الخامات المرتبطة معها أو بتنقية النحاس عن طريق التحليل الكهربي، والتي يمكن أن تحصل منه على فضة نقية تصل إلى نسبة 99.9%.

رغم اعتبار الفضة من المعادن النفيسة، إلا أنها دخلت في الكثير من الصناعات وباتت تستخدم في المنتجات الإلكترونية التي نستخدمها بشكل يومي، مع الإشارة إلى تدني الاستهلاك العالمي بنسبة 5%، مع انخفاض في نسبة إنتاج الفضة بأكثر الدول إنتاجا للفضة حول العالم. على أمل أن نكون قدمنا لكم الفائدة المرجوة من مقالتنا قائمة الدول حسب إنتاج الفضة.