هل تعلم ما هي أكثر الدول إنتاجا للفسفور حول العالم؟ ماذا تعرف عن الفسفور أو استخداماته وفوائده العديدة؟ هل تبحث عن قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور؟ ما الفرق بين الفسفور والفوسفات؟ كل هذا وأكثر سوف تجده في مقالنا التالي. ففي البداية، سوف نتعرف على عنصر الفسفور بشكلٍ عام، مع أهم خواصه الفيزيائية والكيميائية. بعد ذلك، سوف نتحدث عن أكثر الدول إنتاجا للفسفور حول العالم مع ذكر قائمة بهذه الدول المرتبة حسب إنتاج الفسفور. علاوة على ذلك، سنتحدث عن الفرق ما بين كلٍ من الفسفور والفوسفات. كما سنذكر لكم أهم استخدامات الفسفور في حياتنا اليومية، وكل ذلك في مقالنا التالي. لذلك، من أجل التعرف على الفسفور أكثر الدول إنتاجا للفسفور حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور، اقرأ مقالنا الآتي.

ما هو الفسفور

ما هو الفسفور

في الواقع، فإن الفسفور (بالإنجليزية Phosphorus) عنصرٌ كيميائي رمزه P، له عدة ألوان أشهرها الأبيض والأحمر. كما أن للفسفور عدد ذري قيمته 15. بينما يقع في السطر الثالث والعمود الخامس في الجدول الدوري، مما يجعله من مجموعة النكتوجينات. كما يصنّف الفوسفور كيميائيًا من اللافلزّات وذلك نتيجةً لوجوده بشكله الحر بعدة أشكالٍ متأصّلة. وعلى سبيل المثال فإن أشهر أنواع الفسفور هي الفسفور الأبيض والفسفور الأحمر والبنفسجي والأسود. علاوة على ذلك، فإن الفسفور لا يوجد في الطبيعة بشكله النقي وذلك نتيجةً لفاعليّته ونشاطه الكيميائي الكبيرين. إنما يدخل الفسفور بتركيب العديد من المركبات الكيميائية المختلفة.

من ناحية أخرى، يصل تركيز الفسفور إلى حوالي الغرام لكلِ كيلوغرام في القشرةِ الأرضية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتواجد غالبًا بشكلٍ مرتبط مع الأوكسجين مما يشكل الفوسفات PO4-3. في عام 1669 تم عزل الفسفور لأول مرةٍ على هيئة فسفورٍ أبيض. وبناء على إصداره لضوءٍ خافتٍ عندما يتم تعريضه للأوكسجين، فتمت تسميته في اللغة الإغريقية (فوسفوروس) أي حامل الضوء. كما أن التسمية الإغريقية تشير بشكلٍ خاصٍ إلى كوكب الزهرة، أو كما يسمونه نجمة الصباح.

علاوة على ذلك، فإن الفسفور مهمٌ جدًا ويعتبر عنصرًا رئيسيًا لحياة الكائنات الحية، إذ أنه يدخل في تركيب الأحماض النووية والأسنان والعظام. بينما يتم الحصول على الفسفور من صخر الفوسفات، أو بمعالجة المعادن الفوسفاتية مع حمض الكبريتيك. كما أن للفسفور استخدامات كثيرة وفوائد أكثر، سوف نتطرّق في شرحها في الفقرات القادمة.

شاهد أيضًا: الكلور أكثر الدول إنتاجا للكلور حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكلور

أكثر الدول إنتاجا للفسفور حول العالم

بالنظر إلى تزايد عدد السكان في العالم، فإن الطلب على الفسفور يزداد لتغطية الطلب الزراعي المتزايد. وذلك لأن الفسفور يدخل بشكلٍ كبير في تركيب الأسمدة الزراعيّة ومكمّلات الأعلاف، مما يفسر أهمية ازدياد الطلب عليه. وعلى الرغم من أن الدول حول العالم تنتج الفسفور بشكلٍ كبير، إلا أن نسبة 5% فقط من الإنتاج العالمي لموارد الفسفور الزراعية يتم استخدامها في التطبيقات الأخرى كالبناء والمنظفات والصابون.

ووفقًا لأحدث تقريرٍ عن السلع المعدنية الصادرة عن “هيئة المسح الجيولوجية الأمريكية” USGS، فقد شهدت أكبر الدول المنتجة للفسفور انكماشًا في إنتاجها العالمي عام 2023. وذلك بسبب جائحة كورونا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفوسفات. كما لاحظت هيئة المسح الجيولوجي أنه من المتوقع أن يزيد الاستهلاك العالمي من الأسمدة الفوسفاتية زيادةً طفيفةً. حيث ستتراوح هذه الزيادة من 47 مليون طن متري في عام 2023 إلى 49 مليون طن متري في عام 2024. علاوة على ذلك، سوف تشكّل كلًا من آسيا “التي تضم الصين وروسيا والشرق الأوسط” وأمريكا الجنوبية “التي تضم الولايات المتحدة الأمريكية” غالبية هذا النمو في طلب الفسفور.

من ناحية أخرى، فمن أجل مواكبة الطلب، من المتوقع أن تزداد سعة مناجم الفسفور العالمية من 238 مليون طن متري إلى 261 مليون طن متري عام 2024. بناء على ذلك، ستذهب معظم هذه الزيادات إلى مشروعات التوسع الرئيسية الجارية والتي تم التخطيط لها في أفريقيا والشرق الأوسط. وبناء على كل ما ذكرناه سابقًا، سوف نتحدث في الفقرة التالية عن أكثر الدول إنتاجا للفسفور حول العالم.

اقرأ أيضًا: النيكل أكثر الدول إنتاجا للنيكل حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج النيكل

قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور

قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور

في الحقيقة، بلغ إجمالي إنتاج الفسفور العالمي 223 مليون طن متري، والذي انخفض من 227 مليون طن متري في عام 2019. بالإضافة إلى ذلك، سوف يرغب المهتمّون بقطاع تعدين الفسفور أو الفوسفات في مراقبة شركات الإنتاج والتعدين في هذا القطاع. فيما يلي، سوف نسرد عليكم قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور لعام 2023:

  1. الصين.
  2. المغرب والصحراء الغربية.
  3. الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. روسيا.
  5. الأردن.
  6. المملكة العربية السعودية.
  7. البرازيل.
  8. مصر.
  9. فيتنام.
  10. تونس.

الصين أكثر دولة منتجة للفسفور حول العالم

في البداية، يبلغ إنتاج مناجم الصين للفسفور حوالي 90 مليون طن متري، مما يجعلها تأتي في أول القائمة حسب إنتاج الدول للفسفور. بينما انخفض إنتاج الصين للفسفور إلى هذه القيمة عن عام 2023 حيث كان 95 مليون طن متري آنذاك. كما تمتلك البلاد ثاني أكبر احتياطي للفوسفات في العالم مع 3.2 مليار طن متري مخزن.

المغرب والصحراء الغربية من أكثر الدول إنتاجا للفسفور

على الرغم من أن إنتاج مناجم المغرب للفسفور أقل بكثر من الصين، إلا أنها تملك أكبر احتياطي للفوسفات في العالم. إذ أنها تمتلك 50 مليار طن متري مخزن. كما بلغ إنتاج مناجم المغرب والصحراء الغربية للفسفور حوالي 37 مليون طن متري في عام 2023.

الولايات المتحدة الأمريكية من الدول المنتجة للفسفور

في الواقع، يبلغ إنتاج المناجم في الولايات المتحدة الأمريكية قيمة 24 مليون طن متري. كما أن أكثر من 75 في المئة من الإنتاج الأمريكي للفسفور يأتي من ولايتي فلوريدا ونورث كارولينا. بينما جاءت نسبة 25 بالمئة من الإنتاج من جنوب شرق أيداهو ويوتا.

روسيا من أكثر الدول إنتاجا للفسفور حول العالم

لقد بلغ الإنتاج الروسي للفسفور في عام 2023 قيمة 13 مليون طن متري. والذي بدوره انخفض عن عام 2019 بمقدار مليون طن متري. من ناحية أخرى، ووفقًا لـ USGS، تمتلك روسيا حوالي 600 مليون طن متري من الاحتياطي العالمي للفسفور.

الأردن ضمن قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور

حسبما ورد في إحصائيات عام 2023، فقد بلغ إنتاج مناجم الأردن للفسفور 9.2 مليون طن متري. علاوة على ذلك، فقد سجل إنتاج هذه الدولة للفسفور نسبة مستقرة لفترة من الزمن. بينما يقدر الاحتياطي العالمي للفسفور في الأردن حوالي 800 مليون طن متري مخزن.

الدور الحيوي للفسفور

الدور الحيوي للفسفور

في الحقيقة، فإن دور الفسفور في أجسام الكائنات الحية ينحصر على شكل “فوسفات غير عضوي”. وذلك نتيجةً إلى أن غالبية مركّبات الفسفور العصوية تكون سامّة. كما أنه يلعب دورًا هامًا في هيكلة جزيئات الحمض النوويّ الأساسية لعمليّة التكاثر وتوليد البروتينات. علاوة على أنه يدخل في تركيب الضروريات لعمليّات نقل طاقة الخلايا، وعمليّة الفسفرة التي تتم داخل الخلايا. من ناحية أخرى، فإن أملاح فوسفاتِ الكالسيوم تساعد في تدعيم وتقوية المينا الموجود في العظام والأسنان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جسم الإنسان يحتوي على نسبة 700 غرام وسطيًا من الفسفور. ولكن من 80% إلى 90% من هذه النسبة هي وزن الأسنان والعظام. بينما يتواجد الباقي في السوائل الموجودة خارج الخلايا وفي الأنسجة الطرية. كما يعد الفسفور من العوامل الرئيسية في تحديد الأنظمة البيئية، بسبب الأسمدة الفوسفاتية الهامة لنمو النباتات. بالإضافة إلى أنه يدخل في تركيب الأعلاف التي يتم إطعامها للحيوانات.

شاهد أيضًا: البوكسيت أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج البوكسيت

الفرق بين الفسفور والفوسفات

الفرق بين الفسفور والفوسفات

كما ذكرنا سابقًا، فإن الفسفور لا يوجد في الطبيعة بشكلٍ حرٍ نقي، إنما يتم استخلاصه من الفوسفات. ومن الجدير بالذكر أن الفسفور (P) معدن أو عنصر، إنما الفوسفات أيون متعدد الذرات (PO4-3) يحتوي على معدن الفسفور. بينما إن أهم المصادرَ الغنيّة بالفسفور هي صخور الفوسفات النقيّة التي تحوي معادن “الأباتيت”. وليس من الصعب ملاحظة أن هذا النوع من الصخور يتواجد بشكلٍ كبير في الصين والمغرب وروسيا وأمريكا. مما يفسر احتلال هذه البلدان لقائمة الدول حسب إنتاج الفسفور.

اقرأ أيضًا: خصائص حجر الفيروز النادر

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الفسفور، أكثر الدول إنتاجا للفسفور، قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور. بالإضافة إلى أننا تحدثنا عن الدور الحيوي للفسفور وأهميته وما الفرق بينه وبين الفوسفات. آملين أن تكون هذه المعلومات كافيةً ومفيدةً لكم أعزاءنا القرّاء.